📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# *أقسام الكلمة*
*تعريف الاسم*

❋━━❁ 108 ❁━━❋.

🔹 *ص: وَهِيَ اسْمٌ، وَفِعْلٌ، وَحَرْفٌ.*
🔸 ش: قسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام: اسم وفعل وحرف، ولم يجدوا غيرها في كلام العرب.
✍️ واعلم -أيها الطالب- أنك كنت تعرف الاسم قبل أن تدرس في النحو، لكنك حين درست تصورته شيئا آخر غريبا.
✳️ *[تعريف الاسم]*
👈 فالاسم كل ما تسأل عن اسمه فيجاب عليك: اسمه كذا، فتقول -مثلا-: ما اسم هذه المرأة؟ فيقال: فاطمة أو عائشة، وهذا اسمه حسن أو علي أو زيد، وهذه الشجرة اسمها نخلة، وهذه الشجرة اسمها تفاحة, وهذه رمانة، وهذه الدواب بقرٌ، ونحو ذلك؛ فهذا يكفيك ولا تحتاج إلى علامة. فعلى الجملة السماوات والأرض وكل شيء فيهما فله اسم.
◻️ وقد وضعوا أسماءً للأحداث أيضًا، فكل حدث له اسم، فهذا الحدث اسمه قيام، وهذا قعود، وهذا أكل وهذا شرب، وهذا ضرب ونحو ذلك. وكذا وضعوا للأزمان أسماء، مثل: يوم وليلة وشهر وسنة وأمس وغد ونحوها.





#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# *الاسم المعرب والمبني*

❋━━❁ 108 ❁━━❋.

✳️ *الاسم المعرب والمبني*

🔸ص: وهُوَ ضَرْبَانِ:
مُعْربٌ: وهُوَ ما يَتَغَيَّرُ آخِرُهُ بِسَبَبِ الْعَوَامِلِ الدَّاخِلَةِ عَلَيْهِ، كـ «زَيْدٍ».
ومَبْنِيٌّ: وَهْوَ بِخِلَافِهِ، كَـ «هَؤُلاءِ» فِي لُزُومِ الْكَسْرِ، وَكَذَلِكَ حَذَامِ وَأَمْسِ فِي لُغَةِ الْحِجَازِيِّيْنَ، وَكَـ «أَحَدَ عَشَرَ» وَأَخَوَاتِهِ فِي لُزُوْمِ الْفَتْحِ، وَكَـ «قَبْلُ» وَ «بَعْدُ» وَأَخَوَاتِهِمَا فِي لُزُوْمِ الضَّمِّ إِذَا حُذِفَ الْمُضَافُ إِلَيْهِ وَنُوِيَ مَعْنَاهُ، وَكَـ «مَنْ» وَ «كَمْ» فِي لُزُوْمِ السُّكُوْنِ؛ وَهْوَ أَصْلُ الْبِنَاءِ.

🔹ش: قسَّم الاسم إلى: معرب، ومبني.
فالمعرب: الذي يتغير آخره بسبب العوامل، كَـ «زيد»، تقول: «جاء زيدٌ» و «رأيت زيداً» و «مررت بزيدٍ»، فقد تغير آخره، الأول: مرفوع لأنه فاعل، والفاعل مرفوع. والثاني منصوب لأنه مفعول، والمفعول منصوب. والثالث مخفوض بحرف الخفض، وهو الباء .





#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰# جوازم الفعل المضارع.

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الجازم لفعل واحد]*

🔸 *ص: وَيُجْزَمُ أَيْضًا بِـ «لَمْ»، نحو: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} وَ «لَمَّا»، نَحْوُ: {لَمَّا يَقْضِ}، وَبـ «اللاَّم» وَ «لَا» الطَّلَبيَّتَيْنِ، نحو: {لِيُنفِقْ} {لِيَقضِ} {لَا تُشرِكْ} {لَا تُؤَاخِذنَا}.*
🔹 ش: هذه بقية الجوازم التي تجزم فعلا واحدا، وهي أربعة:
الأول: «لم»، نحو: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} [الإخلاص ٣].
والثاني: «لمَّا»، نحو: {لَمَّا يَقْضِ} [عبس ٢٣]، فـ «لما»: حرف نفي وجزم، و «يقض»: فعل مضارع مجزوم بـ «لَمَّا» وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء.
والثالث: «لام الأمر»، نحو: {لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ} [الطلاق ٧]، فـ «ينفق»: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر، وعلامة جزمه السكون.
و «لام الدعاء»، نحو: {لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ} [الزخرف ٧٧]، فـ «يقضِ»: فعل مضارع مجزوم بـ «لام الدعاء»، وعلامة جزمه حذف الياء.
والرابع: «لا الناهية»، نحو: {لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ} [لقمان ١٣]، فـ «تشرك»: فعل مضارع مجزوم بـ «لا الناهية»، وعلامة جزمه السكون.
و «لا الدعائية»، نحو: {لا تُؤَاخِذنَا} [البقرة ٢٨٦]، فـ «تؤاخذنا»: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰# فعل الأمر .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الثاني: فعل الأمر]*

🔶 ص: وَأَمْرٌ: ويُعْرَفُ بِدِلَالَتِهِ عَلَى الطَّلَبِ مَعَ قَبُوِلِهِ «يَاءَ المُخَاطَبَةِ».
وبِنَاؤُهُ عَلَى السُّكُونِ، كـ «اضْرِبْ»، إِلَّا المُعْتَلَّ فَعَلَى حَذْفِ آخِرِهِ، كـ «اغْزُ»، وَ «اخْشَ»، وَ «ارْمِ»، وَنَحْوَ: «قُوْمَا»، وَ «قُوْمُوا»، وَ «قُوْمِي»، فَعَلَى حَذْفِ النُّونِ.
▫️ *[علامة فعل الأمر]*
🔷 ش: ثم ثَنَّى بفعل الأمر، وأَخَّرَ المضارع لكثرة الكلام فيه، وجعل لفعل الأمر علامة مركبة من شيئين: وهي دلالته على الطلب، مع قبوله ياء المخاطبة، فإن قَبِلَها ولم يدل على الطلب فليس بأمر، كَـ «تقومين»، وإن دل على الطلب ولم يقبلها فليس عندهم بفعل أمرٍ، بل هو اسم فعل، كَـ «صَهْ» و «مَهْ» .
_____________

✳️ *[حكم فعل الأمر]*
▫️وحكمه: البناء على السكون، كـ «اضربْ»، إلا الذي آخره حرف علة -وحروف العلة هي: «الواو»، و «الألف»، و «الياء» - فيبنى على حذف حرف العلة، كـ «اخشَ»، و «ادعُ»، و «ارمِ»، وإلا إذا اتصلت به ألف المثنى أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة- فيبنى على حذف النون، كـ «اضربا»، و «اضربوا»، و «اضربي».
[هلم، وهات، وتعال]
🔶 ص: وَمِنْهُ: «هَلُمَّ» فِي لُغَةِ تَمِيم، وَ «هَاتِ»، وَ «تَعالَ»، في الأَصَحِّ.
🔷 ش: ومنه: «هات»، و «تَعَالَ»؛ لوجود العلامة فيهما.
وكذا «هَلُمَّ» في لغة تميم؛ فهي فعل أمر عندهم؛ لوجود العلامة؛ لقولهم: «هَلُمِّي يا هند». وأما الحجازيون فليست فعل أمر عندهم؛ لقولهم: «هَلُمّ يا هند»، بغير ياء؛ لكن معناها عندهم جميعاً واحد، ووضعها وضع الأفعال، ودلالتها دلالتها، فهي أقرب إلى الفعل.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# إعراب الفعل المضارع .
❋━━❁ 108 ❁━━❋.

✳️ *إعراب الفعل المضارع*

🔸 *ص: يُرْفَعُ الْمُضَارعُ خَالِيًا مِنْ نَاصِبٍ وجَازِمٍ، نحو: «يَقُومُ زَيدٌ».*
🔹ش: قد تقدم ذكر الفعل الماضي والأمر وأحكامهما، وأنَّ المضارع يبنى مع نون النسوة، ونون التوكيد المباشرة، أي: غير المنفصلة بضمير كما مر، وذكر هنا أنواع إعرابه مفصلة فقال: يرفع إذا خلي من ناصب وجازم.
اتفق النحويون أنه يرفع إذا خلي منهما، واختلفوا في رافعه، وصار في المسألة جدال ونقاش قليل الفائدة، لا يحتاج إليه الطالب.
✳️ *[نواصب الفعل المضارع]*

🔸 *ص: وَيُنْصَبُ بِـ «لَنْ»، نَحْوُ: {لَنْ نَبْرَحَ> (١)} [طه ٩١]، وَبِـ «كَيْ» الْمَصْدَرِيَّةِ نَحْوُ: «{لِكَيْلَا تَأْسَوا} [الحديد ٢٣].*
🔹ش: ذكر هنا نواصب الفعل المضارع، والنواصب أربعة:
▪️الأول: «لَنْ»، نحو: «لن يقومَ زيدٌ»، فـ «يقوم»: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ومعنى «لن»: النفي والاستقبال.
▪️والناصب الثاني: «كي» المصدرية، لا التعليلية، ولا تكون مصدرية إلا إذا كانت قبلها لام التعليل ظاهرة أو مقدرة، وإلا فـ «كي» للتعليل، والفعل بعدها منصوب بأن مضمرة. وما بعدها علة لما قبلها
والحاصل: أَنَّ الفعل بعدها منصوب دائماً إما بها أو بِـ «أَنْ» مضمرة. مثال كي: {لِكَيْلَا تَأْسَوْا> (١)}، فـ «تأسوا»: منصوبٌ بـ «كي» وعلامة نصبه حذف النون.





#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰# نواصب الفعل المضارع .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[«أَنْ» المصدرية]*

🔸 *ص: وبِـ «أَنِ» الْمَصْدَريَّةِ ظَاهِرَةً، نحو: {أَنْ يَغْفِرَ لِي> (١)} [الشعراء ٨٢]، مَا لَمْ تُسْبَقْ بِعِلْمٍ، نحو: {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى} [المزمل ٢٠]، فَإن سُبِقَتْ بِظَنٍّ فَوَجْهَانِ، نحو: {وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ> (٢)} [المائدة ٧١].*
🔹 ش: هذا الناصب الرابع، وهو: «أن» المصدرية، وهي أم الباب؛ لأنها تعمل ظاهرة ومضمرة، وإنما أخرها لطول الكلام عليها.
🔹ويشترط في إعمالها ظاهرة: أن لا تسبق بـ «علم»؛ لأنها إن سبقت به فليست «أنْ» الناصبة للفعل، وإنما هي المخففة من الثقيلة، من نواسخ المبتدأ، تنصب الاسم وترفع الخبر، واسمها يكون: ضمير الشأن محذوفاً، وخبرها: الجملة، ولهذا يرفع الفعل بعدها، نحو: {عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى> }.
فإن سبقت بظن جاز النصب والرفع، نحو: {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا> } [العنكبوت ٢].
✳️ *[مواضع إضمار «أَنْ» جوازا]*

🔸 *ص: وَمُضْمَرَةً جَوَازاً بَعْدَ عَاطِفٍ مَسْبُوقٍ باسْمٍ خَالِصٍ، نَحْوُ: «ولُبْسُ عَبَاءَةٍ وتَقَرَّ عَيْني».*
🔹 ش: وتضمر جوازا بعد عاطف مسبوق باسم خالص من التقدير بالفعل، نحو:
٣ - ولُبسُ عَبَاءَةٍ وَتَقَرَّ عَينِي ... أحبُّ إليَّ مِن لُبسِ الشُّفُوفِ
فعطف «تقر» على «لبس»، ونصب «تقر» بـ «أنْ» مضمرة جوازا.
🔵 ثم قال:
🔸 *ص: وبَعْدَ اللاَّمِ نَحْوُ: {لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ}، إلَّا فيِ نَحْوِ: {لِئَلَّا يَعْلَمَ} [الحديد ٢٩]، و {لِئَلَّا يَكُونَ} [البقرة ١٥٠] فَتَظْهَرُ لَا غَيْرُ، وَنَحْوُ: {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ} [الأنفال ٣٣] فَتُضْمَرُ لا غَيْرُ، كَإضْمَارِهَا بَعْدَ «حَتَّى» إذا كَانَ مُسْتَقْبَلاً، نَحْوُ: {حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى} [طه ٩١].*
🔹 ش: ثم ذكر هنا أنها تضمر بعد «لام الجر» جوازا، وأشار إلى أنَّ لـ «أَنْ» بعد لام الجر ثلاث حالات:
· جواز الإضمار، نحو {لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ>} [النحل ٤٤].
· ووجوب الإظهار، وذلك إذا اقترنت بها «لا»، نحو: {لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ (١)}، و {لِئَلَّا يَكُونَ}.
· ووجوب الإضمار، وذلك إذا سبقت بـ «ما كان»، أو: «لم يكن»، نحو: {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ> } [الأنفال ٣٣]، و {لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ> } [النساء ١٣٧]، وتسمى هذه اللام «لام الجحود»، وهو النفي.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰# *[الكلمات المختلف في كونها أفعالا]*.

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الكلمات المختلف في كونها أفعالا]*

🔸 *ص: وَمِنْهُ: «نِعْمَ» وَ «بِئْسَ» وَ «عَسَى» وَ «لَيْسَ» فِي الْأَصَحِّ.*

🔹ش: وحَكَمَ على: «نعم»، و «بئس»، و «عسى»، و «ليس»، بأنها أفعالٌ؛ لدخول تاء التأنيث الساكنة عليها، ولأنه يقع بعدها الفاعل، وإن كان فيها خلاف.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#إعراب الفعل المضارع المعتل الآخر .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[٧ - إعراب الفعل المضارع المعتل الآخر]*

ثم ذكر السابع مما الإعراب فيه بالنيابة، فقال:
🔸 *ص: وَالْفِعْلَ الْمُضَارعَ الْمُعْتَلَّ الآخِرِ، فَيُجْزَمُ بِحَذْفِ آخِرِهِ، نحو: «لَمْ يَغْزُ» و «لَمْ يَخْشَ» و «لَمْ يَرْمِ».*
🔹 ش: ثم ذكر هنا الباب السابع، وهو المضارع المعتل، وهو: ما آخره حرف علة، وهي: «الواو» و «الألف» و «الياء»، نحو: «يخشى» و «يغزو» و «يرمي»، فيجزم بحذف حرف العلة، نحو: «لم يخشَ (١)»، و «لم يغزُ (٢)»، و «لم يرمِ (٣)».
_____________
(١) الإعراب: لم: حرف جزم ونفي وقلب. يخش: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو.
الشاهد فيه: قوله: «يخش»، حيث جزم الفعل المضارع بـ «لم»، وكانت علامة جزمه حذف حرف العلة، بدلا من السكون؛ لأنه معتل الآخر.
(٢) الإعراب: لم: حرف جزم ونفي وقلب. يغزُ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو.
الشاهد فيه: قوله: «يغز»، حيث جزم الفعل المضارع بـ «لم»، وكانت علامة جزمه حذف حرف العلة، بدلا من السكون؛ لأنه معتل الآخر.
(٣) الإعراب: لم: حرف جزم ونفي وقلب. يرمِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره: هو.
الشاهد فيه: قوله: «يرم»، حيث جزم الفعل المضارع بـ «لم»، وكانت علامة جزمه حذف حرف العلة، بدلا من السكون؛ لأنه معتل الآخر.
والفرق بينه وبين الأفعال الخمسة:
أن الألف والواو والياء في الأفعال الخمسة كلمة أخرى لأنها ضمائر، والألف والواو والياء هنا ليست ضمائر، وليست زائدة؛ بل هي آخر الكلمة، تقول: «يخشى زيدٌ»، و «يغزو زيد»، و «يرمي زيد»؛ فليست الألف للمثنى، ولا الواو للجمع، ولا الياء للمؤنثة.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#[الثالث: الفعل المضارع] .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الثالث: الفعل المضارع]*

🔶 ص: وَمُضَارِعٌ: ويُعْرَفُ بِـ «لَمْ» وافْتِتَاحُهُ بِحرْفٍ مِن «نَأَيْتُ» نَحْوُ: «نَقُومُ وأَقُومُ ويَقُومُ وتَقُومُ».
ويُضَمُّ أَوّلُهُ إِنْ كانَ ماضِيهِ رُباعيًّا كَـ «يُدَحْرِجُ»، وَ «يُكْرِمُ».
ويُفْتَحُ في غَيْرِهِ كَـ «يَضْرِبُ»، وَ «يَسْتَخْرِجُ».
ويُسَكَّنُ آخِرُهُ مَعَ نُونِ النِّسْوةِ، نحو: {يَتَرَبَّصْنَ} [البقرة ٢٢٨]، و {إِلَّا أَنْ يَعْفُوْنَ} [البقرة ٢٣٧]. وَيُفْتَحُ مَعَ نُونِ التَّوْكِيدِ المُبَاشِرةِ لَفْظًا وَتَقْدِيراً، نحو: {لَيُنْبَذَنَّ}. ويُعْرَبُ فِيمَا عَدَا ذَلكَ، نحو: «يَقُومُ زَيْدٌ»، و {وَلَا تَتَّبِعَانِّ} [يونس ٨٩]، و {لَتُبْلَوُنَّ} [آل عمران ١٨٦]، و {فَإِمَّا تَرَيِنَّ} [مريم ٢٦]، و {وَلَا يَصُدُّنَّكَ} [القصص ٨٧].
🔵 *[علامة الفعل المضارع، وحكم أوله وآخره]*

🔷 ش: وأتى هنا بالمضارع، وهو: ما دل على حدث يقبل الحال أو الاستقبال.
▫️وعلامته: جواز دخول «لَمْ» عليه، كـ «يضرب»، تقول: «لَمْ يَضْرِبْ»، ولا تدخل على غيره، وتقلب معناه ماضياً.
ولا بد أن يكون في أول الفعل المضارع: إما الهمزة، أو النون، أو التاء، أو الياء، مثل: «أضرب»، و «نضرب» و «يضرب»، و «تضرب».
وإذا كان الماضي أربعة أحرف فيضم أول المضارع منه، مثل: «دَحْرَجَ» «يُدَحْرِجُ»، وإن كان ثلاثة أو خمسة أو ستة فافتح أوله، كـ «يَضْرِبُ»، و «يَجْتَمِعُ»، و «يَسْتَخْرِجُ»، هذا حكم أوله.
▫️وأما حكمه باعتبار آخره فيبنى على السكون إذا اتصلت به «نون الإناث»، نحو: «النسوة يقمن»، و {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ> (١)} [البقرة ٢٣٣].
▫️ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، ولم يفصل بينهما ضمير لا لفظاً ولا تقديراً (٢)، وهذا أوضح من عبارة المؤلف، فهو يريد ما ذكرنا، وإن كانت عبارته لم تؤدِ هذا المعنى، ففي عبارته ركاكة؛ إذ لا تباشره تقديراً في نحو: {لَيُنْبَذَنَّ> (٣)} [الهمزة ٤]، {لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَاً> (٤)} [يوسف ٣٢]، و {لَنَسْفَعَاً بِالنَّاصِيَةِ> (١)} [العلق ١٥].
وإذا لم تلحقه نون النسوة ولا نون التوكيد، أو فَصَلَ بينه وبين نون التوكيد ضمير- فهو معرب، نحو: {لَتُبْلَوُنَّ> (٢)} [آل عمران ١٨٦]، فَصَلَ بينهما واو الجماعة، أصله «تبلوونن»، فهو مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، حذفت نون الإعراب لتوالي الأمثال، ثم حذفت الواو الأخيرة لالتقاء الساكنين: هذه الواو، والنون المشددة؛ لأن المشددة حرفان أولهما ساكن.
و {وَلَا تَتَّبِعَآنِّ> (٣)} [يونس ٨٩]، أصله: «تتبعاننّ»، حذفت نون الإعراب للجازم، وفَصَلَ بينهما ألف المثنى.
و {فَإِمَّا تَرَيِنَّ> (٤)} [مريم ٢٦]، أصله «تريينن»، فَصَلَ بينهما ياء المؤنثة، ثم حذفت نون الإعراب للجازم، وحذفت ياء المؤنثة لالتقاء الساكنين.
{وَلَا يَصُدُّنَّكَ> (١)} [القصص ٨٧]، أصله: «يصدوننك»، فَصَلَ بينهما واو الجماعة، ثم نون الإعراب، فحذفت النون للجازم، وهو لا الناهية، والواو لالتقاء الساكنين.
فهو في هذه الأمثلة معرب مع نون التوكيد؛ لأنها لم تباشر الفعل، بل فُصِلَ بينها وبينه بألف المثنى، وواو الجماعة، وياء المؤنثة المخاطبة.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰# النكرة والمعرفة .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.

✳️ *[الرابع: الاسم الموصول]*

🔸 *ص: ثُمَّ الْمَوْصُولُ، وهُوَ «الَّذِي» و «الَّتي»، و «اللَّذانِ» و «اللَّتانِ» -بِالأَلِفِ رَفْعاً، وبِالْيَاءِ جَرًّا ونَصبْاً- ولِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ: «الَّذينَ» بِالْيَاءِ مُطْلَقاً، و «الأُوْلَى». ولِجَمْعِ الْمُؤنَّثِ «اللاَّئِي»، و «الْلَّاتِي».*
*وبِمَعْنى الْجِمِيعِ: «مَنْ»، و «مَا»، و «أَيُّ»، و «أَلْ» في وصْفٍ صَريحِ لِغَيْرِ تَفْضيل، كـ «الضَّارِبِ» و «الْمَضْرُوبِ»، و «ذُو» فيِ لُغَةِ طَيِّءٍ، و «ذا» بَعْدَ «مَا» أَوْ «مَنْ» الاسْتِفهَامِيَّتَيْنِ.*
🔷 ش: هذا هو النوع الرابع من المعارف، وهو الاسم الموصول، وهو الذي يفتقر إلى صلة وعائد.
وهو ينقسم إلى: مذكر ومؤنث. وإلى: مفرد ومثنى وجمع. وإلى: خاص ومشترك.
فألفاظ الخاص هي: «الذي» للمفرد المذكر، و «التي» للمفرد المؤنث.
و «اللذان» للمثنى المذكر، و «اللتان» للمثنى المؤنث، بالألف رفعاً وبالياء نصباً وجراً. و «الذين» و «الأُوْلَى» لجمع المذكر، رفعاً ونصباً وجراً، و «اللائي» و «اللاتي» بالياء وحذفها لجمع المؤنث.
والموصول المشترك: «من»، و «ما»، و «أي»، و «أل»، و «ذو»، و «ذا». فهذه مشتركة بين المذكر والمؤنث، والمفرد والمثنى والجمع. تقول في «مَنْ»: «رأيتُ مَنْ قام»، و «مَنْ قامتْ»، و «مَنْ قاما»، و «مَنْ قامتا»، و «من قاموا»، و «مَنْ قُمنْ» وقس الباقي.
وتكون «ذا» اسماً موصولاً إذا وقعت بعد: «ما» أو «مَنْ» الاستفهاميتين. تقول: «ماذا صنعت؟» و «من ذا فَعَلَ هذا؟» أي: «ما الذي صنعت؟» و «من الذي فعل هذا؟».
وكذا «ذو» في لغة طيء، قال شاعرهم:
١١ - فإنَّ المَاءَ ماءُ أبي وجَدِّي ... وبئري ذُو حفرت وذُو طَوَيْتُ (١)
وإنما تكون «أل» موصولة إذا كانت في وصف صريح لغير تفضيل، وهو اسم الفاعل كـ «الضارب»، واسم المفعول كـ «المضروب»، والصفة المشبهة كـ «الحسن»، فإذا دخلت على غير وصف، كـ «الرجل»، أو وصف غير صريح، كـ «الصاحب»، أو على وصف التفضيل، كـ «الأفضل»، فهي حرف تعريف.
#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi