#علامات_الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها/

(تم تجميع هذا النص من عدة مصادر أكاديمية لغاية الاستفادة منه في تطوير أسلوب الكتابة لدى كتابنا العرب.)

#الترقيم:
في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة.
وقد بدء العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد.

و#علامات_الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي:
#الفاصلة، ويطلق عليها أيضا الفارزة، والشولة ( ، )
#الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
#النقطة ( . )
#النقطتان ( : )
#الشرطة ( - )
#الشرطتان ( — )
الشرطة السفلية ( ـ )
#علامة الاستفهام ( ؟ )
#علامة التأثر، أو التعجب ( ! )
#علامة الحذف ( ... )
#علامة التنصيص ( « » )
#القوسان ( ( ) )
#القوسان المستطيلان [ ]
#الأقواس المثلثة < >
#الإشارة المائلة ( / )
#الإشارة المائلة المعاكسة ( \ )
#إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
#إشارة القوة المرفوعة ( ^ )
#إشارة الضرب ( * )
#إشارة العطف ( & )
((✿ #علامات_الترقيم ✿))

#الفاصلة ( ،):

#مواضع_استعمال_الفاصلة:

1⃣- بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة في معنى معين، مثل: 

◈ إن محمداً طالب مهذب، لا يؤذي أحداً، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصر في دروسه. 
◈ الخطبة كلام يلقى على جمهور من الناس، بهدف الإقناع والتاثر، وحث الناس على الالتزام بقضية معينة.

2⃣- بين الجمل القصيرة المعطوفة المستقلة في معانيها، مثل: 

◈ الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، والحسد منقصة وعجز. 
◈ الدنيا خير كتاب، والزمان خير معلم، والله خير الأصدقاء.

3⃣- بين الجمل الصغرى أو أشباه الجمل، بدلاً من حرف العطف، مثل: 

◈ سافر أخي، ابتعدت به السفينة، حزنت كثيراً. 
◈ عند النهر، فوق الرابية، تحت سماء صافية، انتشر قطيع الغنم.
#علامات_الترقيم
#الفاصلة ( ، )

#مواضع_استعمال_الفاصلة

4⃣ ببن أنواع الشيء أو أقسامه، مثل: 

◈ المخلوقات الأرضية أربعة أنواع رئيسة: الإنسان، والحيوان، والنبات، والجماد. 
◈فصول السنة أربعة: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء.

5⃣- بين الكلمات المعطوفة المرتبطة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجمل في طولها، مثل: 
◈الطالب المجتهد في دروسه، والعامل المخلص في عمله، والجندي المتفاني في الذود عن وطنه، والأديب الصادق ني أدبه... هم الأركان التي ينهض عليها صرح الأمة. 

6⃣بعد لفظ المنادى المتصل، مثل: 

◈ يا أحمد، اجتهد في دروسك. 
 أي بني، اعلم أن الجد باب النجاح.

7⃣القسم، مثل:

◈والله، لأجتهدن .

8⃣بعد حرف الجواب، مثل :(أجل وكلا، ونعم ولا وبلى)
نحو : أجل، إن الاتحاد. قوة.
(#علامات_الترقيم)

متى ظهرت علامات الترقيم؟

علامات الترقيم هي اجتهاد قام به(أحمد زكي باشا)عام١٩١٢م، مستفيداً من كتابات الغربيين عنها،وأقر المجمع اللغوي عام ١٩٣٢م استعمال هذه العلامات.

وقد أنجز زكي باشا هذا العمل في رسالةٍ عنونَها بـ"الترقيم وعلاماتُه باللغة العربية" وذلك سنة 1912م.

وقد أشار إليها زكي باشا بقولِه "دلَّتْ المشاهدة وعزَّزَها الاختبار أن السامعَ والقارئَ يكونان على الدوام في أشدِّ الاحتياج إلى نبراتٍ خاصةٍ في الصوت أو رُموزٍ مرقومةٍ في الكتابة يَحصُلُ بها تسهيل الفهم والإدراك".

وأحمد زكي باشا: ولد عام 1284ه الموافق لـ 1867م، أحد أعيان النهضة الأدبية في مصر، ومن رواد إحياء التراث العربي الإسلامي، اشتهر في عصرِه بلقب "شيخ العروبة". صبتْ كل جهودِه في إحياء التراث العربي ونشره وتوثيقِه، عمل في الترجمة والتأليف والبحث.
عمل أستاذا في الجامعة المصرية، وهو أول من استخدم
مصطلح "التحقيق" وطبَعَهُ على أغلفة الكتب.

(#علامـات_الترقيم) هي :

●1ـ #الفاصلة ، ومواضعها : ( ، )

أـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله صلى الله عليه وسلم : (( لاتحاسدوا ، ولاتناجشوا ، ولاتباغضوا … )) .
ب- بين اقسام الشئ مثل : الكلمة ثلاث اقسام: اسم، وفعل، وحرف.

●2 ـ #الفاصلةالمنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ )

أـ بين معنيين مترابطين ؛لتدل على هذا الترابط . أو عندما تكون الجملة الثانية سبباً في الأولى .
مثل : أحببتُ المنتدى ؛ لأنه يوفر لي المعرفة التي أريد .

ب ـ وتوضع بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام مفيد ؛ بهدف التنفس بين الجمل وتجنب الغلط فيها .
مثل : أشرقت الشمس وكان نورها مائلاً للصفرة ؛التي أشبه ما تكون خريفاً للأوراق

●3 ـ #النقطة ، ومواضعها :

أـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لااستفهام فيها ولاتأثر.

ب ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع .

ج ـ بعد أحرف الجواب : نعم . لا . بلى .

●4 ـ #النقطتان_الرأسيتان :

تدلان على أن مابعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضهعما :

أ ـ بعد القول : ( قال : قلت : ).

ب ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل : الكلمة ثلاثة اقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .

ج ـ بين الكلمة ومعناها مثل : الأسودان : الماء والتمر .

●5 ـ #علامةالاستفهام ( ؟ ) :

تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية .

مثل : متى الامتحان ؟

●6 ـ #علامةالتعجب ( ! ) :

تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر .

مثل : ماأجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه !

●7 ـ #علامةالحذف ( … ) :

وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا .
مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… )

●8ـ #القوسان ( )

ويستعملان لـ
أ ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات .

ب ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) .

●9ـ #علامتا_التنصيص (( )) :

وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر .
مثل : قال صلى الله عليه وسلم :
(( إنما الأعمال بالنيات … )) .
#الفاصلة (،)
 الفاصلة في النص العربي تكتب هكذا (،) وليس تلك المستخدمة في النص اللاتيني غير المتوافقة مع النص العربي ( , ).

-الغالبية الساحقة من الكتاب يقعون في ذلك الخطأ مع أن الفاصلة العربية موجودة في لوحة المفاتيح لأجهزة الوندوز وكذلك الماكنتوش.

-وتكتب الفاصلة ملاصقة للكلمة التي تسبقها مباشرة بدون فراغات.
 مثال استخدام صحيح: أحب الشعر، والقصص.
 من الخطأ القول: أحب الشعر ، والأدب.
وهذا ينطبق على إشارات كثيرة موضحة في النص أدناه.

- مواضع استعمال الفاصلة:
١- بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة في معنى معين، مثل:
 إن محمداً طالب مهذب، لا يؤذي أحداً، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصر في دروسه.
 الخطبة كلام يلقى على جمهور من الناس، بهدف الإقناع والتاثر، وحث الناس على الالتزام بقضية معينة.

٢- بين الجمل القصيرة المعطوفة المستقلة في معانيها، مثل:
 الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، والحسد منقصة وعجز.
 الدنيا خير كتاب، والزمان خير معلم، والله خير الأصدقاء.

٣- بين الجمل الصغرى أو أشباه الجمل، بدلاً من حرف العطف، مثل:
 سافر أخي، ابتعدت به السفينة، حزنت كثيراً.
 عند النهر، فوق الرابية، تحت سماء صافية، انتشر قطيع الغنم.

٤- ببن أنواع الشيء أو أقسامه، مثل:
 المخلوقات الأرضية أربعة أنواع رئيسة: الإنسان، والحيوان، والنبات، والجماد.
 فصول السنة أربعة: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء.

٥- بين الكلمات المعطوفة المرتبطة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجمل في طولها، مثل:
 الطالب المجتهد في دروسه، والعامل المخلص في عمله، والجندي المتفاني في الذود عن وطنه، والأديب الصادق ني أدبه... هم الأركان التي ينهض عليها صرح الأمة.
 كل فرد في الأمة مجند لمعركة المصير: الفلاح في حقله، والعامل في مصنعه، والطالب في معهده، والموظف في ديوانه...

٦- بعد لفظ المنادى المتصل، مثل:
 يا أحمد، اجتهد في دروسك.
 أي بني، اعلم أن الجد باب النجاح.

٧- بين الشرط وجوابه إذا كانت جملة الشرط طويلة، مثل:
 إذا كنت في كل الأمور تعاتب أصدقاءك، فلن يبقى لك صديق.
 إن استطعت أن تتفوق في امتحان الفصل الأخير، فأنت ذكي.

٨- بين القسم وجوابه، مثل:
 والله الذي خلق السموات والأرض، لأجتهدن.
 ورب السموات والأرض وما بينهما، لأصدقنّ فيما أقول.

٩- قبل الجملة الحالية، مثل:
 المؤمنون يُستشهدون من أجل عقائدهم، وهم فرحون.
 عدت إلى البيت، وأنا مسرور.

١٠- قبل الجملة الوصفية، مثل:
 قرأت كتاباً، موضوعه لم يرقني.
 زارنا رجل، ثيابه رثة.

١١- قبل الجملة أو شبه الجملة شبه الاعتراضية وبعدها، مثل:
 أكلت، عند السابعة صباحاً، تفاحتين.
 تـنـزهت، وأنا فرح، بين الأشجار.

١٢- بعد كلمة أو عبارة تمهد لجملة رئيسة، مثل:
 أخيراً، وصل المحاضر الذي انتظره الطلاب.
 عند الثامنة صباحًا، وصل المحاضر.
 طبعاً، إذا أسندت الأمور إلى غير أصحابها ، هلكت الأمة.

١٣. بين جملتين تامتين، تربط بينهما " لكن "، إذا كانت الجملة الأولى قصيرة، مثل:
 تبغضني، لكي أحبك.

س. بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء والأفعال والصفات، مثل:
 كان العالم يكتب، يقرأ، يختبر، يراقب، يقارن، دونما راحة.

ع- بعد حروف الجواب (وهي: نعم، لا، كلا، بلى)، مثل:
 هل أجبت عن أسئلة التقويم الذاتي كلها؟
 نعم، إلا السؤال الأخير.
 وهل كان سبب ذلك صعوبته؟
 لا، ولكن انتابني شيء من الملل .
١٤- قبل كلمتي مثل أو نحو اللتين تسبقان المثال على قاعدة ما، مثل:
 تتكون الجملة الفعلية أساساً من فعل واسم، مثل: قام محمد.
 الجمله الفعلية، نحو: كتب المعلم جملة مفيدة.

١٥- بعد كلمات التعجب في بداية الحملة:
 عجباً، كيف تأخرت؟!
 آه، ما أمرَّ الفراق!

١٦- قبل ألفاظ البدل وبعدها، مثل:
 إن هذا العصر، عصر الآلة، سهلت فيه المواصلات.

١٧- بين الكلمات المتضادة، مثل:
 أنت، لا عبد الله، من تكلم.

١٨- بين عنوان الكتاب، ودار النشر، ومكانه، وتاريخه؛ وذلك عند تدوين الهوامش، أو قائمة المصادر والمراجع، مثل:
 عمر أوكان: دلائل الإملاء وأسرار الترقيم، دار أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1999 م.

#الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

تسمى «الفصلة المنقوطة»، و«الشولة المنقوطة»، و«القاطعة»... وتوضع بين الجمل التي بينها قوة في الترابط أو ترابطها غير لازم، ويقف القارئ عندها وقفة أطول قليلاً من وقفته عند الفاصلة، وأقصر من وقفته عند النقطة.

#أشهر_مواضع استعمالها:

١- بين جملتين تكون ثانيتهما مسببة عن الأولى أو نتيجة لها، مثل:
 لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها؛ فتبدد هذا المال.
 لا تصاحب شريراً؛ لأن صحبة الأشرار تردي.
 الطالب اجتهد في مذاكرته، فكان الأول على رفاقه.

٢- بين جملتين تكون ثانيتهما سبباً في الأولى، مثل:
 لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية، لأنه لم يتأن في الإجابة.
 لا تمازح سفيهاً ولا حليماً؛ لأن السفيه يؤذيك، والحليم يشمئز منك.
 احترس من الإهمال؛ حتى لا يتفوق عليك غيرك.

٣- بين جمل طويلة، يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل، وتجنب الخلط بينها بسبب تباعدها، مثل:
 ليست مشكلة الامتحانات نابعة من دوائر التعليم، فيما تعالجه من تحديد مستوى الأسئلة، وما تضعه من نظام في تقدير الدرجات، رما يتلو ذلك من إعلان نسب النجاح، وتعيين الناجحين والراسبين؛ وإنما المشكلة -في نظري- تنبع وتتضخم مما تتطوع به الصحافة وغيرها، من المبالغة في رواية أخبار الامتحانات، وقصصها، وأحداثها، رآثارها في نفوس الطلاب، وأولياء الأمور.
 ليست المشكلة في المدارس نابعة من جفاف المناهج، أو تدني مستوى الطلاب، أو طول اليوم الدراسي؛ وإنما المشكلة في عدم تعاون الآباء مع المدرسة.

٤- بين جملتين تامتين إذا جمعت بينهما أداة ربط، مثل:
 حالما وصل الرجل، بدا السرور على وجهه؛ أما امرأته فكانت حزينة.
 الإنسان العاقل يأكل خبزه بعرق جبينه؛ أما الجاهل فيعيش عالة على الآخرين.

٥ - بين جملتين تامتين مرتبطتين بالمعنى دون الإعراب:
 إذا أحسن التلميذ فشجعوه؛ وإن أخطأ فأرشدوه.

٦- بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع أقسامها، مثل:
 من مملكة النبات: السرو، الصفصاف، الصنوبر؛ التفاح، الخوخ، المشمش؛ القمح، الشعير، الذرة؛ الخيار، الخس، الباذنجان..