#علامات_الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها/

(تم تجميع هذا النص من عدة مصادر أكاديمية لغاية الاستفادة منه في تطوير أسلوب الكتابة لدى كتابنا العرب.)

#الترقيم:
في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة.
وقد بدء العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد.

و#علامات_الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي:
#الفاصلة، ويطلق عليها أيضا الفارزة، والشولة ( ، )
#الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
#النقطة ( . )
#النقطتان ( : )
#الشرطة ( - )
#الشرطتان ( — )
الشرطة السفلية ( ـ )
#علامة الاستفهام ( ؟ )
#علامة التأثر، أو التعجب ( ! )
#علامة الحذف ( ... )
#علامة التنصيص ( « » )
#القوسان ( ( ) )
#القوسان المستطيلان [ ]
#الأقواس المثلثة < >
#الإشارة المائلة ( / )
#الإشارة المائلة المعاكسة ( \ )
#إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
#إشارة القوة المرفوعة ( ^ )
#إشارة الضرب ( * )
#إشارة العطف ( & )
ريهام ريهام البنت معوو..
#ريهام : بنتي اخدها الياااس ..
#عبدالله : مين هاد الياس ..
#صفاء : ابني زوجها لرباب؟؟
#عبدالله : زوجتي بنتي كمان ..
#صفاء :اي ورح يصير عنا احفاااد ..
#الشرطة : اخ عبدالله فيك تتفضل معنا على المخفر ..
#عبدالله : لقاائنا قريب ريهام ..
#ريهام : الله ياخدك ..احكيلي طمنيني شو صار صفااء ..
#صفاء : دقلي ابني بقلي ..
#الياس : الو امي
#صفاء : الياس وين انت امي ..
#الياس : امي مانو وقتو انتي بالعيادة ..بدي جيب مرتي تعباني على الاخر ..
#صفاء : مرت شو وشو بتحكي ..
#الياس : رباب امي ..
#صفاء : رباب معك امي ..بتحكي جد ..شو صاير معها لك ماتركنا مكان الا دورنا عليها فيه ..
#الياس : امي انا اخدتها واتزوجتها وانا رح صلح غلطي بايدي ..
#صفاء : والبنت ..
#الياس : ماقبلاني لاتاكل ولاتشرب وحالتها للاسوء دقيتلك لتساعديني ..لانو ابي لو عرف رح يقلبها جحيم عليه
#صفاء : ماشي امي ناطرتك انا بالمشفى ..
#ريهام : يعني شووو بنتي مانها بخير ليش لياخدها هيك ..مجنون هاد الياس مجنون ..
#صفاء : اختي خليكي هون ..انا وابوه رح نجيب بنتك ..
#ريهام : لا مافيني مافيني بدي اطمن على بنتي رح موت عليها ..
#صفاء : طيب مشي معنا بس انطري لنقدر ناخدها منو ..
((من شفت بنتي قلبي غص حالتها بالويل ...وجها الاصفر ونحافتها المو طبيعية..حتى الياس قاعد جنبها ومتكمش فيها متل المجنون ..كان نفسي اقتلو بمكانو هو السبب يلي بنت وصلت لالو ...اخدت بنتي يومها بالعافيه من الياس ...وبقي متل المجنون ينام جنب الباب..
#الياس : بدي مرتي بدي مرتي: بدي يجيني صبي رح سميه قيس ..
\
#صفاء : يا امي ياحبي شايف حالتك شلون اتركها ترتاح الله يخليك ..ياربي احنا نااقصين ريهام افتحي هااااد ابوكي وعبدالله ومعهن رجال ...
#ريهام : شووو في ..وينهن ..يارب يارب هو انا ناقصة ..
#الياس : امي مين هادولي ..
#ريهام : اهلها لريهام ورباب
#عبدالله : ريهام اذا ماطلعتي بنتي هلاء رح احرقك بارضك انتي ويلي معك ..
#ريهام : لا اسمع منيح ريهام الضعيفة ماااعادت انت مالالك عندي بنات ..رباب لالها جوزها وعندها حياتها ..ومالك حرف واحد معها ..انت كلامك معي انا ...حقي وحق بنتي ماني نااسيىة..الظلم اللي شفتو منك انت وعمي وابي ومرت عمي مابنساااااه ...
#عبدالله :ارحميني ريهام ابي وامي بالفراش لا بكشو ولابنشوو ..وبنطروا رحمه الله انا جيتك لارجعك لبيتك ..انتي وبنتي ...انا ماتركت مكان الا دورت عليكن فيه ...لاتخليني اتصرف تصرف مانو منيح ..
#ابي: ضبي تيابك ومشي معنا ..
#ريهام : لا ماحزرتو ..انا قاعدة جنب بنتي ..واللي بيطلع من اديكن اعملوه ..
((بهاداك الوقت اجت الشرطة والدنيا قامت وقعدت ..تاني يوم وصلني خبر من ابو الياس انو اهلي منزلين تبرئة بالجرايد مني..واني مو بنتهن ...الله معهن ..هم وانزاح عن قلبي ..وخاصة انهن كتبو بالدولة ورق تعهم لايقربوني ولايقربو بنتي ..واللي انجد بنتي انها على اسم عيلة ابو الياس ..وورق الزواج اللي عملو الياس بالقوة لبنتي رحمها من انهن ياخدوها مني اهلها ...وبعد باسبوع وصلتني ورقة طلاقي من عبدالله ..اما بنتي فزوجتها رسمي وبفرح ..ماكان حد بيعرف انها حامل مع انو بطنها كان بارز شوي بفستان الفرح ....بس ماكان باين عليها حتى ذرة سعادة كان فرحها كئيب ..علاقتها هي والياس مانها مقبولة ...ميتة ..رغم انو صفاء وابو الياس وحتى الياس حاولو يسعدوها بس ماقدروا اللي انكسرعمروا مايتصلح ..لعند ما بنتي ولدت وجابت ابنها قيس ..كنت شووف طفلة وعلى ايدها طفلة ..هالشي خفف عن بنتي شوي وبلشت تتقبل حياتها نوعا ما ..وتتقبل الياس ..
#رباب : مع مين مشغول ..
#الياس : رباب مو مع حد ..بس شو هالسؤال الغريب بحياتك ماسالتيني هيك ..
#رباب : اها صح نسيت ..مادخلني ارجع كمل حديثك مع البنات ..
#الياس: احم احم بتغاري ..حقك لانو جوزي شخصية وحلو ..
#رباب : شو مغرور..
#الياس: ههههه دخيلو اللي بغار عليه ..كنت حاكي رفيقي
#رباب: بس انا مابغار..
#الياس : اي صحيح شو كنتي بدك تخبريني..
#رباب : انا حامل ..
#الياس : جد ..ياربي شلون مو كنا عاملين حسابنا منيح ..
#رباب: مابعرف اسال حالك ..
#ريهام : شو يا ولاد اليوم الوضع هادي ومافي مناقرة ..
#الياس : هههه هيك شي ..بس مرتي الحلوة حامل ..وبتوقع متل ماقلت عن قيس صبي بتوقع جاية لالنا عرووس حلوة اسمها ريهااام ..
#ريهام : هههه جد الف مبروك ..ريهام مرة وحدة ..ان شاء الله يكون ..حظها غير حظي..الحمد لله انو الله اصلح الاحوال. وحياة بنتي وحياتي صارت طبيعية ..مرت ظروف علينا تكسر الضهر بس صبرت الحمد لله ..عمري صح ضااع بس فداها لبنتي ..
#انـــــــــتـــــــــــــهـــــــــــت ..
حبيباتي بداية القصة بتحكي عن وقت ما رباب انخطفت ...للتوضيح فقط...
الجزء الرابع عشر..
@rwayate
#منال:-نزلي ايدك من عليه ..النجاسة عم تشر منك شر..

#رجاء:-لااا هيك زودتيها كتير..

#منال:-هههه ضحتيني بعدك ماشفتي شي مني..عارفة ليش لهلاء ساكتة عليكي..

#رجاء:- ياعيني وبتهدد في بيتي قولي يا ستي ليش لهلاء ساكتة..

#منال:- لأني اطهر من اني احكي مع وح

دة مثلك ..

#رجاء :-لااا انتي بدك ضرب بجد...

#منال:-مافشرت ايدك تترفع عليه. مفهوم..

#رجاء:-اووف شو قوية قدرتي تنزلي ايدي ...

#جمانة :-اختي وين ست رجااء...

#رجاء:-بعبي تعي خديها اخت شو هاي يلي جاي تفتشو عنها في بيتي شو شايفتيني خطافة خوات..ههااااي ضحتيني..

#منال:-شوفي خنزيرة ..ياويلك من الله على القرف يلي بتعمليه ..لك شو ماحصلتي على عقاب بالدنيا مارح يتجاوز عقاب ربك..اسمعي بنتي اذا ماطلعت من هون ورب الكون لافضحك بكل الشوارع ..

#رجاء:-هههههه اي وحدة بنتك بدي اعرف لان البنات يلي بحبوني كتير..

#منال:- مرام بنتي مرام...

#رجاء:-هههههه يعني جايين تدفعو اللي عليها مقابل الصور ماهيك..

#منال:- شوفي بمحادثاتك يلي عملتيها والصور هاي برسلك للمريخ لجهنم الحمرا..

#رجاء :-اي محادثات اللي باسم امراة نارية ولا نور الشمس..ولا امراة من ورق..ولا جواهر لبيع مواد التجميل ولا سحر لبيع الملابس الداخلية ههههه ماعرفاني اي حساب نسياني لان الزبائن كتار مافيني لحق عليهن ...

((امي وقتها ماحسنت تكمش حالها من كلام رجاء الاستفزازي انا مسكتها من شعرا وامي بلشت تضرب فيها رغم انو نحنا تنتين بس كانت قوية فوق ماتصوروا...كان صراخنا معبي العمارة لوقت ماندفش الباب ..

#تيسير :-حااجي خلص...فوتي ولي ...

((كانت تيسير ومعو اختو رهف ووجها كتير مبربق والنزيف من تمها عم يشر ...

#رهف :-هي هاااي

#تيسير :-شو جابك جمانة هون..

#رجااء :-اتركيني هيك..شو اجتمعو الحبايب هوون..

#تيسير :- اسمعي ولي رجااء..لانك من العيلة ماراح اقتلك واخلص عليكي بس رح اعلمك درس بعمرك ماتنسيه..

((ماشفنا الا تيسير كمش رجاء وصار يضربها مثل المجنون...

#منال:-امي بسرعة خدي موبايلها ..واللاب توب تبعها...

#جمانة :-امي عندك كمان موبايل هاتيه...

#رهف:-انتو السبب الله يلعنكم..

#تيسير :-شوووفي بضلك بنت خالة امي وكرمالها مابدي بلغ الشرطة بس شووفي صور اختي كلها بتطلع هلاء ...

#رجاء:-والله طيب خلص هلاء بطلعهن...

#الشرطة :- ماحد يتحرك من مكانو..

#منال:-العما امي اجت الشرطة رحنا فيها ..

#رجاء :-الحقني ياسيدي اتهجمو عليه وضربوني..

#منال:-نحنا مادخلنا كنا ماشيين بالشارع اسمعنا الصوت واطلعنا لفووق...

#الشرطي :- اطلعي من هون..

#منال:-وبنتي ..

#الشرطي:-خديها معك..

#منال:-مشي يامو..

((اطلعنا بفضل الله من البهدلة وحداقة امي ..ونزلنا نركض فتنا لعند عمو ابو صالح..وشوي ونزلت الشرطة ومعهن رجاء وتيسير ورهف ..كان منظهرهن بخجل قدام العالم...

#ابو صالح :-والله قلت مارح ادووم ..

#منال:-حسبي الله عليها ونعم الوكيل..امي اخدتي اللازم والموبايلات...

#جمانة :-اي امي بس ياخوفي يعرفوا ونتبهدل..

#ابو صالح :- مو انتي يابنتي يلي حكيتي معي..

#جمانة :-اي عمو انا ..الله يعطيك الصحة الحمدلله بفضل الله ومن ثم فضلك الله برأني وقدرنا نساعد اختي..

((اتشكرنا ابو صالح بس يلي كان اكل همنا فقدنا لاختي مرام مابنعرف وين راحت .

#هيثم :-الو اي خالتو ام جمانة والله سألت بالمخافر والمستشفيات مافي اسم هيك او حالة مرت عليهن..

#منال:-ياويلي وين راحت البنت..

#جمانة :-امي الموبايلات مافيهن صور ..واللاب توب مافيو اي صور ..😢..

#منال:-شو يعني..

#جمانة :-لا لاختي ولا لاي بنت ..كل الصور شغلات عادية حتى حسابات الفيس مافي ..

#منال:-اتاكدي امي..

#جمانة :-خدي شوفي..

#منال:-العما على هالحكي ..يعني حتى الصور ماقدرنا ناخدهن..يامصيبة لتكون عاطيتهن لحد.

#جمانة :-الله يستر ..امي خلينا نروح عند دار عمي نسأل عن مرام يمكن رايحة هونيك لان اتصلت على كل رفقاتها نفو وجودها.

#منال:-لاتقوليها امي الا هالشي اذا اختك عند دار عمها يعني راحت لمقتلها بإيدها.

#جمانة :-ليش امي شو في..

#منال:-هو ابوكي ماغيروا هو اخدها ليلعب معي لعبتو الوسخة.

#جمانة :- امي خلينا نروح ..

#منال:-شلون رح نروح هني عم ينطروا اللحظة اللي اوصل فيها عندهن انتي مابتعرفي شي امي..

#جمانة :-شو يلي مابعرفوا امي قليلي شو هو يلي مخبياه عني دخيلك احكي.

#منار :-هاي رفيف بتتصل..الوو اي رفيف..

#رفيف :-انكشفت رهف اسمعتي بالخبر..

#منار :-اي كنا هونيك نحنا .طمنيني عن صهرك.

#رفيف :-ليكو عندي طلع.. هو قلي عن يلي صار وحالتو بالويل وعم يبكي مثل الولاد الصغار مش مسدق انو اختو هيك..

#منار :-وهاديك الوسخة.

#رفيف :-طلعوها ..صهري دافع لالها مصاري كرمال تتنازل عن القضية بس رجاء رجعت عم تهددو بالصور بدها مبلغ محترم عليهن.

#منار :-يقصف عمرها اخدنا الموبايلات وكمبيوترها مالقينا شي..
#الشرطة ( - )
وتسمى «الوصلة» و «المعترضة». وتستعمل في المواضع التالية:

١- في أول الجملة الاعتراضية (أو العارضة) وآخرها، وتقع جملة الاعتراض بين متلازمين أو متصلين، كالمبتدأ والخبر، والفعل ومفعوله، ويؤتى بها للدعاء، أو الاحتراس، أو التتريه، أو ما شابه ذلك، مثل:
 كان عمر بن عبد العزيز- رضي اللة عنه- الخليفة الأموي الوحيد الذي يمكن جعله في عداد الخلفاء الراشدين.
 الصادق- وإن كان فقيرا- محبوب
 في التأني- هدأك الله- السلامة.
 كنت جالسا في فناء الدار، فسمعت- ولم أكن أتجسس- مشاجرة بين جاري وزوجه.

استخدام الشرطة في العربية في الكتابة الشبكية غير ملائم لأن كتابتها ملاصقا للكلمة قد لا يتناسب مع بعض الحروف الموازية للسطر، وكتابتها بعيدا عن الكلمة قد يؤدي لتظهر بداية السطر وحدها مما يبعدها عن الكلمة وعن المعنى، ويفضل استخدام القوسين الهلاليين بدلا منها، آو استخدام فاصلتين بدلا منهما.

٢- في أول السطر في حال المحاورة بين متحاورين ؛ استغناء عن تكرار اسميهما، مثل:

التقى محمد صديقه خالدا، وقال له:

 - كيف حالك؟
 - جيدة.
 - وكيف حال أهلك؟
 - بخير، والحمد لله!
 - متى قدمت إلى المدينة؟
 - منذ الصباح.

٣- بين العدد رقماً أو لفظاً وبين المعدود إذا وقعت الأعداد ترتيبية في العناوين في أول السطر، مثل:

 #للكلام شروط أربعة، لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها: أولا- أن يكون للكلام داع يدعو إليه: إما في اجتلاب نفع، وإما في دفع ضرر.
ثانيا- أن يأتي به في موضعه، ويتوخى به إصابة فرصته.
ثالثا- أن يقتصر منه على قدر الحاجة. رابعأ- أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به.

 #الأجسام ثلاثة أنواع:

1- أجسام صلبة.
2- أجسام سائلة.
3- أجسام غازية.
 
#التبكير في النوم يكسب:

1-صحة البدن.
2-وفرة المال.
3-سلامة العقل.

٤- بين جزئي الكلمة المركبة عند إرادة فصل جزأيها، وبين جزئي المصطلح المركب، مثل:
 بعل- بك (بعلبك)
 حضر- موت (حضر موت)
 البترو- كيماوي

٥ـ- بين المبتدأ والخبر إذا طال الكلام بينهما، مثل:

 الإنسان الذي يعمل بجد ونشاط، ويخلص للعمل الذي يقوم به، ريكون واثقا بنفسه، مستقيما في آرائه، صادقا في أقواله، عفيف القلب واللسان، حي الضمير- هو المثال الذي يحتذى.

٦- بين الشرط وجوابه إذا طال الكلام كثيرا بينهما، مثل:

 من يسع للوصول إلى هدفه بكل جد وإخلاص، معتقدا أن الإنسان الذي لا يعمل يفشل في حياته، ومؤمنا بأن لا وصول إلا بالمثابرة، واقتحام الأهوال، والسيطرة على العقبات التي تعترض سبيله - ينجح في حياته.

٧- بعد جملة طويلة، يعقبها إجمال لمعانيها، مثل:
 إن الصدق في التجربة، وجودة الصياغة الفنية، وسمو الأفكار والعواطف، وروعة الصور - كل ذلك يسهم في رفع شأن الأدب.

٨- للفصل ببن الكلمات المفردة أو الأرقام في التمثيل، مثل:
 هات المضارع مما يلي: وعد- ولد- وثب- وقف- وهب- وعظ- وجد.
 الأرقام الرئيسة هي: - ١- ٢-٣-٤-٥-٦-٧-٨-٩

٩- تستخدم بين الجمل المعترضة، مثل:
 ذهبت إلى المدرسة العمرية - القريبة من السوق- لمقابلة المدير.

١٠- تستخدم في البرمجة الإلكترونية، وفي كتابة أسماء المواقع الإلكترونية بالأحرف اللاتينية.

ننصح باستخدام الشرطة في النصوص التي تعتمد الحوار وفي الجداول لأنها تتوافق مع ما نستخدمه في سيرفر ديوان العرب إذ يحول البرنامج الإشارات هنا إلى أسهم جميلة.
#الشرطتان (—)
نادرة الاستخدام في النص العربي، ويمكن القول إنها غير مستخدمة.

#الشرطة المنخفضة ( ـ ) والتي تسمى بالانكليزية
«أندر سكور»
هذه العلامة لا تستخدم في النص الأدبي ولكنها تستخدم كثيرا في أسماء المواقع الإلكترونية، وفي البرمجة، لذلك ننصح عدم استخدامها في الكتابة الأدبية.

#علامة الاستفهام (؟)
تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.

تستعمل علامة الاستفهام في #المواضع_التالية:

١- توضع بعد الجملة الاستفهامية، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة، أم محذوفة:

فمثال المذكورة
 أيكما الفائز بالجائزة؟ متى عدت من السفر؟

ومثال المحذوفة:

 تأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟ (أي: أتأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟) ترى المنكر ولا تغيره؟ (أي: أترى المنكر ولا تغيره؟)

٢- عند الشك في معلومة أو عدم التأكد من صدقها، مثل:
 لا نعرف على وجه اليقين تاريخ وفاة الخليل بن أحمد: هل توفي سنة مئة وسبعين للهجرة؟ أو أنه توفي عام خمس وسبعين ومئة؟ أو كانت وفاته سنة ثمانين ومئة؟ سنحاول عرض الروايات المختلفة.

#علامة التأثر، وتسمى أيضا علامة التعجب، وعلامة الانفعال ( ! )
تكتب ملاصقة للكلمة التي تسبقها ولا يترك فراغات بينهما، اقرأ التفاصيل حول استخدام الفاصلة ملاصقة للكلمة أعلاه.