Forwarded From مصاحف
فهرس لتسهيل العثور على المطلوب:

أولًا: فهرس بأسماء الخطاطين:

[أ]
#إبراهيم_الأدهمي
#أحمد_الكامل رئيس الخطاطين

[ح]
#حامد_الآمدي أو #حامد_آيتاش وكان يوقِّع قديمًا بـ #عزمي
#حافظ_سليمان
#حافظ_عثمان
#حسين_الحلمي_الأسكداري
#حمدالله_الأماسي أو #حمدالله_بن_الشيخ

[د]
#داماد_زاده
#درويش_أحمد

[ع]
#علي_أفندي_قنوي
#عزمي وهو التوقيع القديم لـ #حامد_الآمدي / #حامد_آيتاش
#عمر_الوهبي

[ق]
#قايش_زاده أو #نوري_عثمان
#قره_جاوش_زاده

[م]
#محمد_أمين_الرشدي
#محمد_وهبي
#محمد_أوزجاي
#محمد_شفيق
#محمد_شوقي
#محمد_خلوصي
#محمد_شكر_زاده
#مصطفى_عزت قاضي عسكر
#مصطفى_رفعت

[ن]
#نوري_عثمان المشهور بـ #قايش_زاده

ثانيًا: فهرس الأقلام والخطوط:

#خط_النسخ
#خط_النستعليق

ثالثًا: فهرس بالقرون الهجرية:

#القرن_العاشر
#القرن_الحادي_عشر
#القرن_الثاني_عشر
#القرن_الثالث_عشر
#القرن_الرابع_عشر
#القرن_الخامس_عشر

رابعًا: فهرس بأسماء المذهِّبين والمزخرفين:

[أ]
#أحمد_أفندي

[ح]
#حسين_حسني

[ف]
#فاطمة_أوزجاي

خامسًا: فهرس الكلمات الدلالية:
#مصحف_موجه (كل وجه يبدأ ببداية آية، وينتهي بنهاية آية).
#مصحف_غير_موجه (عكس السابق)
#مصحف_تام
#قطعة_من_مصحف
#سورة_الفاتحة
#سورة_الأنعام
#سورة_الكهف
#سورة_يس
#جزء_عم
#دعاء_ختم_القرآن
#فائدة
#دراسات_وأبحاث

اللهم اجعل القرآن شافعًا لنا يوم القيامة، وحجةً لنا لا علينا، وأعِنَّا على فهمه وتلاوته آناء الليل والنهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #مصطفى_عزت قاضي عسكر رحمه الله.
فرغ من كتابته عام 1288هـ.
تذهيب #أحمد_أفندي رئيس المجلدين، من تلاميذ #حسين_حسني .
طُبع بناءً على رغبة الحاجة رزان أولياكيل عام 1397هـ الموافق 1977م، والمصحف الأصل موجود في متحف الآثار التركية الإسلامية بإستانبول رقم (ت- 406).
وكان السلطان عبدالحميد الثاني قد أهدى الأصل إلى قرينته مُشفِقة قادين أفندي بمناسبة زفافها، وبعد وفاة السلطان أوقفَتْ مُشفقة هذا المصحف على ضريحه.
وفي آخره تعريف بالمصحف بخط #حامد_الآمدي أو #حامد_آيتاش رحمه الله.
وفي آخره أيضًا صفحة فيها الوقفية المذكورة آنفًا بخط #أحمد_الكامل رئيس الخطاطين، رحمه الله.

#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
#القرن_الثالث_عشر
#خط_النسخ
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #نوري_عثمان المشهور بـ #قايش_زاده رحمه الله.
فرغ من كتابته أواخر ذي الحجة 1309هـ.
تذهيب: #أحمد_أفندي رئيس المجلدين 1313هـ، وهو من تلاميذ #حسين_حسني رحمهما الله.
وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن بخط النسخ.

وعلى المصحف هوامش بخط #محمد_خلوصي رحمه الله، كتبها عام 1310هـ، وهي بـ #خط_النسخ و #خط_النستعليق :

1- جميع ما في (النشر) من الاختلافات الثانية وبين رسوم المصاحف المصاحف العثمانية على ما في (العقيلة) للشاطبي، وشرح الجعبري وفي (جامع الكلام)، وفي بعض المواضع أُخذ بقول الجزري في (النشر) على سبيل الاستطراد.
2- عدد آي كل سورة، والخلاف في عدِّها إجمالًا عند رأس السورة، وتفصيلًا عند الآيات المختلف في عدِّها، على ما ذكره السخاوي في (جمال القراء).
3- بيان الأجزاء ونصف الأجزاء والأحزاب ونصف الأحزاب، وبيَّن معاني العلامات التي وضعها في آخر المصحف، انظر ص: 651 - 652.

وفي آخره 40 صفحة بخط #محمد_خلوصي أيضًا: أسماء القراء العشرة والرواة العشرون والطرق الثمانون، ثم صفحات فيها أحكام تلاوة القرآن، بـ #خط_النسخ .

#القرن_الرابع_عشر
#مصحف_موجه
#مصحف_تام
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #مصطفى_عزت قاضي عسكر رحمه الله.
فرغ من كتابته عام 1288هـ.
تذهيب #أحمد_أفندي رئيس المجلدين، من تلاميذ #حسين_حسني .
طُبع بناءً على رغبة الحاجة رزان أولياكيل عام 1397هـ الموافق 1977م، والمصحف الأصل موجود في متحف الآثار التركية الإسلامية بإستانبول رقم (ت- 406).
وكان السلطان عبدالحميد الثاني قد أهدى الأصل إلى قرينته مُشفِقة قادين أفندي بمناسبة زفافها، وبعد وفاة السلطان أوقفَتْ مُشفقة هذا المصحف على ضريحه.
وفي آخره تعريف بالمصحف بخط #حامد_الآمدي أو #حامد_آيتاش رحمه الله.
وفي آخره أيضًا صفحة فيها الوقفية المذكورة آنفًا بخط #أحمد_الكامل رئيس الخطاطين، رحمه الله.

#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
#القرن_الثالث_عشر
#خط_النسخ
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #نوري_عثمان المشهور بـ #قايش_زاده رحمه الله.
فرغ من كتابته أواخر ذي الحجة 1309هـ.
تذهيب: #أحمد_أفندي رئيس المجلدين 1313هـ، وهو من تلاميذ #حسين_حسني رحمهما الله.
وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن بخط النسخ.

وعلى المصحف هوامش بخط #محمد_خلوصي رحمه الله، كتبها عام 1310هـ، وهي بـ #خط_النسخ و #خط_النستعليق :

1- جميع ما في (النشر) من الاختلافات الثانية وبين رسوم المصاحف المصاحف العثمانية على ما في (العقيلة) للشاطبي، وشرح الجعبري وفي (جامع الكلام)، وفي بعض المواضع أُخذ بقول الجزري في (النشر) على سبيل الاستطراد.
2- عدد آي كل سورة، والخلاف في عدِّها إجمالًا عند رأس السورة، وتفصيلًا عند الآيات المختلف في عدِّها، على ما ذكره السخاوي في (جمال القراء).
3- بيان الأجزاء ونصف الأجزاء والأحزاب ونصف الأحزاب، وبيَّن معاني العلامات التي وضعها في آخر المصحف، انظر ص: 651 - 652.

وفي آخره 40 صفحة بخط #محمد_خلوصي أيضًا: أسماء القراء العشرة والرواة العشرون والطرق الثمانون، ثم صفحات فيها أحكام تلاوة القرآن، بـ #خط_النسخ .

#القرن_الرابع_عشر
#مصحف_موجه
#مصحف_تام