Forwarded From مصاحف
فهرس لتسهيل العثور على المطلوب:

أولًا: فهرس بأسماء الخطاطين:

[أ]
#إبراهيم_الأدهمي
#أحمد_الكامل رئيس الخطاطين

[ح]
#حامد_الآمدي أو #حامد_آيتاش وكان يوقِّع قديمًا بـ #عزمي
#حافظ_سليمان
#حافظ_عثمان
#حسين_الحلمي_الأسكداري
#حمدالله_الأماسي أو #حمدالله_بن_الشيخ

[د]
#داماد_زاده
#درويش_أحمد

[ع]
#علي_أفندي_قنوي
#عزمي وهو التوقيع القديم لـ #حامد_الآمدي / #حامد_آيتاش
#عمر_الوهبي

[ق]
#قايش_زاده أو #نوري_عثمان
#قره_جاوش_زاده

[م]
#محمد_أمين_الرشدي
#محمد_وهبي
#محمد_أوزجاي
#محمد_شفيق
#محمد_شوقي
#محمد_خلوصي
#محمد_شكر_زاده
#مصطفى_عزت قاضي عسكر
#مصطفى_رفعت

[ن]
#نوري_عثمان المشهور بـ #قايش_زاده

ثانيًا: فهرس الأقلام والخطوط:

#خط_النسخ
#خط_النستعليق

ثالثًا: فهرس بالقرون الهجرية:

#القرن_العاشر
#القرن_الحادي_عشر
#القرن_الثاني_عشر
#القرن_الثالث_عشر
#القرن_الرابع_عشر
#القرن_الخامس_عشر

رابعًا: فهرس بأسماء المذهِّبين والمزخرفين:

[أ]
#أحمد_أفندي

[ح]
#حسين_حسني

[ف]
#فاطمة_أوزجاي

خامسًا: فهرس الكلمات الدلالية:
#مصحف_موجه (كل وجه يبدأ ببداية آية، وينتهي بنهاية آية).
#مصحف_غير_موجه (عكس السابق)
#مصحف_تام
#قطعة_من_مصحف
#سورة_الفاتحة
#سورة_الأنعام
#سورة_الكهف
#سورة_يس
#جزء_عم
#دعاء_ختم_القرآن
#فائدة
#دراسات_وأبحاث

اللهم اجعل القرآن شافعًا لنا يوم القيامة، وحجةً لنا لا علينا، وأعِنَّا على فهمه وتلاوته آناء الليل والنهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #نوري_عثمان المشهور بـ #قايش_زاده رحمه الله.
فرغ من كتابته أواخر ذي الحجة 1309هـ.
تذهيب: #أحمد_أفندي رئيس المجلدين 1313هـ، وهو من تلاميذ #حسين_حسني رحمهما الله.
وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن بخط النسخ.

وعلى المصحف هوامش بخط #محمد_خلوصي رحمه الله، كتبها عام 1310هـ، وهي بـ #خط_النسخ و #خط_النستعليق :

1- جميع ما في (النشر) من الاختلافات الثانية وبين رسوم المصاحف المصاحف العثمانية على ما في (العقيلة) للشاطبي، وشرح الجعبري وفي (جامع الكلام)، وفي بعض المواضع أُخذ بقول الجزري في (النشر) على سبيل الاستطراد.
2- عدد آي كل سورة، والخلاف في عدِّها إجمالًا عند رأس السورة، وتفصيلًا عند الآيات المختلف في عدِّها، على ما ذكره السخاوي في (جمال القراء).
3- بيان الأجزاء ونصف الأجزاء والأحزاب ونصف الأحزاب، وبيَّن معاني العلامات التي وضعها في آخر المصحف، انظر ص: 651 - 652.

وفي آخره 40 صفحة بخط #محمد_خلوصي أيضًا: أسماء القراء العشرة والرواة العشرون والطرق الثمانون، ثم صفحات فيها أحكام تلاوة القرآن، بـ #خط_النسخ .

#القرن_الرابع_عشر
#مصحف_موجه
#مصحف_تام
Forwarded From مصاحف
مصحف بخط الخطاط #حسين_الحلمي_الأسكداري رحمه الله.
فرغ من كتابته عام 1225هـ.
وهو محفوظ في مجموعة نافذ باشا في المكتبة السليمانية بإستانبول برقم (Nafız Paşa-10).
والصفحة الأخيرة منه مكتوبة بالعثمانية فيها إحصائيات عن آي القرآن: عدد الآيات إجمالًا، وعدد آيات الوعد والوعيد، والأمر والنهي ، والأمثال، والأخبار، والناسخ والمنسوخ ...إلخ.

وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن بخط النسخ.

وبعض أسماء السور ممسوح،
وفي مطلع كثير من السور لم يُكتب عدد الآيات، وإنما يُكتب (سورة كذا وهي آية) أو (سورة كذا مكية وهي آيات) بدون ذكر العدد.
ولم يُكتب في مطلع جميع سورة مكان نزولها، وإنما في بعضها.

وهو مذهَّب ومزخرف.
والمصحف في ٨٥٠ صفحة؛ لأن عدد أسطر الصفحة الواحدة 13 سطرًا.

#خط_النسخ
#القرن_الثالث_عشر
#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #نوري_عثمان المشهور بـ #قايش_زاده رحمه الله.
فرغ من كتابته أواخر ذي الحجة 1309هـ.
تذهيب: #أحمد_أفندي رئيس المجلدين 1313هـ، وهو من تلاميذ #حسين_حسني رحمهما الله.
وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن بخط النسخ.

وعلى المصحف هوامش بخط #محمد_خلوصي رحمه الله، كتبها عام 1310هـ، وهي بـ #خط_النسخ و #خط_النستعليق :

1- جميع ما في (النشر) من الاختلافات الثانية وبين رسوم المصاحف المصاحف العثمانية على ما في (العقيلة) للشاطبي، وشرح الجعبري وفي (جامع الكلام)، وفي بعض المواضع أُخذ بقول الجزري في (النشر) على سبيل الاستطراد.
2- عدد آي كل سورة، والخلاف في عدِّها إجمالًا عند رأس السورة، وتفصيلًا عند الآيات المختلف في عدِّها، على ما ذكره السخاوي في (جمال القراء).
3- بيان الأجزاء ونصف الأجزاء والأحزاب ونصف الأحزاب، وبيَّن معاني العلامات التي وضعها في آخر المصحف، انظر ص: 651 - 652.

وفي آخره 40 صفحة بخط #محمد_خلوصي أيضًا: أسماء القراء العشرة والرواة العشرون والطرق الثمانون، ثم صفحات فيها أحكام تلاوة القرآن، بـ #خط_النسخ .

#القرن_الرابع_عشر
#مصحف_موجه
#مصحف_تام
Forwarded From مصاحف
مصحف بخط الخطاط #حسين_الحلمي_الأسكداري رحمه الله.
فرغ من كتابته عام 1225هـ.
وهو محفوظ في مجموعة نافذ باشا في المكتبة السليمانية بإستانبول برقم (Nafız Paşa-10).
والصفحة الأخيرة منه مكتوبة بالعثمانية فيها إحصائيات عن آي القرآن: عدد الآيات إجمالًا، وعدد آيات الوعد والوعيد، والأمر والنهي ، والأمثال، والأخبار، والناسخ والمنسوخ ...إلخ.

وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن بخط النسخ.

وبعض أسماء السور ممسوح،
وفي مطلع كثير من السور لم يُكتب عدد الآيات، وإنما يُكتب (سورة كذا وهي آية) أو (سورة كذا مكية وهي آيات) بدون ذكر العدد.
ولم يُكتب في مطلع جميع سورة مكان نزولها، وإنما في بعضها.

وهو مذهَّب ومزخرف.
والمصحف في ٨٥٠ صفحة؛ لأن عدد أسطر الصفحة الواحدة 13 سطرًا.

#خط_النسخ
#القرن_الثالث_عشر
#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
Forwarded From مصاحف
مصحف بخط الخطاط #درويش_أحمد المعروف بـ #قره_جاوش_زاده من تلاميذ #حافظ_سليمان المشهور بـ #داماد_زاده رحمهما الله.
فرغ من كتابته عام 1137هـ.
والأصل محفوظ في مجموعة الفاتح في المكتبة السليمانية برقم (Fatıh - 14).
وعدد صفحاته 680 صفحة، والصفحة فيها 15 سطرًا.
والآيات غير مرقَّمة.
مذهَّب ومزخرف.
وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن في صفحة واحدة بخط النسخ،

#القرن_الثاني_عشر
#مصحف_تام
#خط_النسخ
#مصحف_غير_موجه
Forwarded From مصاحف
مصحف بخط الخطاط #درويش_أحمد المعروف بـ #قره_جاوش_زاده من تلاميذ #حافظ_سليمان المشهور بـ #داماد_زاده رحمهما الله.
فرغ من كتابته عام 1137هـ.
والأصل محفوظ في مجموعة الفاتح في المكتبة السليمانية برقم (Fatıh - 14).
وعدد صفحاته 680 صفحة، والصفحة فيها 15 سطرًا.
والآيات غير مرقَّمة.
مذهَّب ومزخرف.
وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن في صفحة واحدة بخط النسخ،

#القرن_الثاني_عشر
#مصحف_تام
#خط_النسخ
#مصحف_غير_موجه
Forwarded From مصاحف
#جزء_عم ، مع #سورة_الفاتحة ، بخط #محمد_شوقي في 55 صفحة.
فرغ من كتابته عام 1298هـ.
وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن بخط النسخ.


مذهَّب ومزخرف، والآيات غير مرقمة.

#مصحف_غير_موجه
#قطعة_من_مصحف
#القرن_الثالث_عشر
#خط_النسخ
Forwarded From مصاحف
مصحف بخط الخطاط #محمد_خواجه_زاده رحمه الله.
فرغ من كتابته عام 1085هـ.
مذهَّب ومزخرف، والآيات غير مرقمة، وعليه علامات الوقف والابتداء.

يقع في 588 صفحة، كل صفحة فيها 15 سطرًا.

والأصل محفوظ في مجموعة الحميدية في إستانبول برقم (Hamidiye - 11).
وعليه وقف.

ويظهر أنه مَشَقَه مَشْقًا؛ فسَبق القلم ظاهر، من ذلك:
- آخر سورة المؤمنون (ص 166 من الملف)، سقط شيء منها، وكُتب السقط على الهامش الأيسر من الصفحة، إلا أنه ليس واضحًا جدًّا بسبب زاوية التصوير.
- علامة رؤوس الآي فيها أخطاء.
- ازدحام النص الشديد في كثير من الأسطر.
- إضافة بعض الكلمات التي سقطت أثناء الكتابة.
- شطب بعض الكلمات المقحمة، على نُدرة.

وفي آخره بخط النسخ #دعاء_ختم_القرآن

#خط_النسخ
#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
#القرن_الحادي_عشر
Forwarded From مصاحف
#جزء_عم ، مع #سورة_الفاتحة ، بخط #محمد_شوقي في 55 صفحة.
فرغ من كتابته عام 1298هـ.
وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن بخط النسخ.


مذهَّب ومزخرف، والآيات غير مرقمة.

#مصحف_غير_موجه
#قطعة_من_مصحف
#القرن_الثالث_عشر
#خط_النسخ