Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #محمد_أمين_الرشدي رحمه الله.
فرغ من كتابته 1236هـ.
طُبع في العراق بأمرٍ من صدام حسين رئيس الجمهورية العراقية سنة 1401هـ الموافق 1981م، وهو مصوَّر عن نسخةٍ أهدتها والدة السلطان عبدالعزيز خان بن السلطان محمود خان إلى مرقد الشيخ جنيد البغدادي.
والأصل محفوظ في مكتبة الإمام الأعظم في العراق.
والمصحف ليس موجَّهًا (= الوجه لا ينتهي بنهاية آية دائمًا، ولا يبتدئ ببداية آية).

#مصحف_غير_موجه
#القرن_الثالث_عشر
#مصحف_تام
#خط_النسخ
Forwarded From مصاحف
فهرس لتسهيل العثور على المطلوب:

أولًا: فهرس بأسماء الخطاطين:

[أ]
#إبراهيم_الأدهمي
#أحمد_الكامل رئيس الخطاطين

[ح]
#حامد_الآمدي أو #حامد_آيتاش وكان يوقِّع قديمًا بـ #عزمي
#حافظ_سليمان
#حافظ_عثمان
#حسين_الحلمي_الأسكداري
#حمدالله_الأماسي أو #حمدالله_بن_الشيخ

[د]
#داماد_زاده
#درويش_أحمد

[ع]
#علي_أفندي_قنوي
#عزمي وهو التوقيع القديم لـ #حامد_الآمدي / #حامد_آيتاش
#عمر_الوهبي

[ق]
#قايش_زاده أو #نوري_عثمان
#قره_جاوش_زاده

[م]
#محمد_أمين_الرشدي
#محمد_وهبي
#محمد_أوزجاي
#محمد_شفيق
#محمد_شوقي
#محمد_خلوصي
#محمد_شكر_زاده
#مصطفى_عزت قاضي عسكر
#مصطفى_رفعت

[ن]
#نوري_عثمان المشهور بـ #قايش_زاده

ثانيًا: فهرس الأقلام والخطوط:

#خط_النسخ
#خط_النستعليق

ثالثًا: فهرس بالقرون الهجرية:

#القرن_العاشر
#القرن_الحادي_عشر
#القرن_الثاني_عشر
#القرن_الثالث_عشر
#القرن_الرابع_عشر
#القرن_الخامس_عشر

رابعًا: فهرس بأسماء المذهِّبين والمزخرفين:

[أ]
#أحمد_أفندي

[ح]
#حسين_حسني

[ف]
#فاطمة_أوزجاي

خامسًا: فهرس الكلمات الدلالية:
#مصحف_موجه (كل وجه يبدأ ببداية آية، وينتهي بنهاية آية).
#مصحف_غير_موجه (عكس السابق)
#مصحف_تام
#قطعة_من_مصحف
#سورة_الفاتحة
#سورة_الأنعام
#سورة_الكهف
#سورة_يس
#جزء_عم
#دعاء_ختم_القرآن
#فائدة
#دراسات_وأبحاث

اللهم اجعل القرآن شافعًا لنا يوم القيامة، وحجةً لنا لا علينا، وأعِنَّا على فهمه وتلاوته آناء الليل والنهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #مصطفى_عزت قاضي عسكر رحمه الله.
فرغ من كتابته عام 1288هـ.
تذهيب #أحمد_أفندي رئيس المجلدين، من تلاميذ #حسين_حسني .
طُبع بناءً على رغبة الحاجة رزان أولياكيل عام 1397هـ الموافق 1977م، والمصحف الأصل موجود في متحف الآثار التركية الإسلامية بإستانبول رقم (ت- 406).
وكان السلطان عبدالحميد الثاني قد أهدى الأصل إلى قرينته مُشفِقة قادين أفندي بمناسبة زفافها، وبعد وفاة السلطان أوقفَتْ مُشفقة هذا المصحف على ضريحه.
وفي آخره تعريف بالمصحف بخط #حامد_الآمدي أو #حامد_آيتاش رحمه الله.
وفي آخره أيضًا صفحة فيها الوقفية المذكورة آنفًا بخط #أحمد_الكامل رئيس الخطاطين، رحمه الله.

#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
#القرن_الثالث_عشر
#خط_النسخ
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #محمد_وهبي من تلاميذ #علي_أفندي_قنوي رحمهما الله.
فرغ من كتابته منتصف صفر الخير عام 1175هـ.

#مصحف_غير_موجه
#القرن_الثاني_عشر
#مصحف_تام
#خط_النسخ
Forwarded From مصاحف
مصحف بخط الخطاط #إبراهيم_الأدهمي رحمه الله.
فرغ من كتابته 8 رجب 1173هـ.
وهو محفوظ في خزانة محمد راغب باشا في إستانبول برقم (Ragip Paşa-2)، وعليه وقف صاحب الخزانة.
وراغب باشا هذا كان صدرًا أعظم في الدولة العثمانية على عهد السلطانَين عثمان الثالث ومصطفى الثالث، وهو صهر آل عثمان؛ فقد تزوَّج السلطانة صالحة أخت السلطان مصطفى.
والمصحف في 569 صفحة؛ لأن عدد أسطر الصفحة الواحدة 19 سطرًا.
وهو مذهَّب ومزخرف.

#خط_النسخ
#القرن_الثاني_عشر
#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
Forwarded From مصاحف
مصحف بخط الخطاط #حسين_الحلمي_الأسكداري رحمه الله.
فرغ من كتابته عام 1225هـ.
وهو محفوظ في مجموعة نافذ باشا في المكتبة السليمانية بإستانبول برقم (Nafız Paşa-10).
والصفحة الأخيرة منه مكتوبة بالعثمانية فيها إحصائيات عن آي القرآن: عدد الآيات إجمالًا، وعدد آيات الوعد والوعيد، والأمر والنهي ، والأمثال، والأخبار، والناسخ والمنسوخ ...إلخ.

وفي آخره #دعاء_ختم_القرآن بخط النسخ.

وبعض أسماء السور ممسوح،
وفي مطلع كثير من السور لم يُكتب عدد الآيات، وإنما يُكتب (سورة كذا وهي آية) أو (سورة كذا مكية وهي آيات) بدون ذكر العدد.
ولم يُكتب في مطلع جميع سورة مكان نزولها، وإنما في بعضها.

وهو مذهَّب ومزخرف.
والمصحف في ٨٥٠ صفحة؛ لأن عدد أسطر الصفحة الواحدة 13 سطرًا.

#خط_النسخ
#القرن_الثالث_عشر
#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
Forwarded From مصاحف
مصحف بخط #عمر_الوهبي من تلاميذ #مصطفى_رفعت رحمهما الله.
فرغ من كتابته سنة 1236هـ.
وهو محفوظ في خزانة كليتش علي باشا برقم (Kiliç Ali Paşa - 19).
مُجدوَل، ولم تُكتب فيه أسماء السور.
وفيه زخارف في رأس كل جزء، وفي نهايات السور، وفي أول المصحف وآخره.
والآيات فيه غير مرقَّمة.

وعليه وقف آمنة خانم بنت دباغ زاده مرحوم حافظ الحاج إبراهيم أفندي.

والمصحف في 714 صفحة؛ لأن عدد أسطر الصفحة الواحدة 13 سطرًا، ومربع اسم السورة يختلف مقاسه من صفحة إلى أخرى.

#القرن_الثالث_عشر
#خط_النسخ
#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #محمد_أمين_الرشدي رحمه الله.
فرغ من كتابته 1236هـ.
طُبع في العراق بأمرٍ من صدام حسين رئيس الجمهورية العراقية سنة 1401هـ الموافق 1981م، وهو مصوَّر عن نسخةٍ أهدتها والدة السلطان عبدالعزيز خان بن السلطان محمود خان إلى مرقد الشيخ جنيد البغدادي.
والأصل محفوظ في مكتبة الإمام الأعظم في العراق.
والمصحف ليس موجَّهًا (= الوجه لا ينتهي بنهاية آية دائمًا، ولا يبتدئ ببداية آية).

#مصحف_غير_موجه
#القرن_الثالث_عشر
#مصحف_تام
#خط_النسخ
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #مصطفى_عزت قاضي عسكر رحمه الله.
فرغ من كتابته عام 1288هـ.
تذهيب #أحمد_أفندي رئيس المجلدين، من تلاميذ #حسين_حسني .
طُبع بناءً على رغبة الحاجة رزان أولياكيل عام 1397هـ الموافق 1977م، والمصحف الأصل موجود في متحف الآثار التركية الإسلامية بإستانبول رقم (ت- 406).
وكان السلطان عبدالحميد الثاني قد أهدى الأصل إلى قرينته مُشفِقة قادين أفندي بمناسبة زفافها، وبعد وفاة السلطان أوقفَتْ مُشفقة هذا المصحف على ضريحه.
وفي آخره تعريف بالمصحف بخط #حامد_الآمدي أو #حامد_آيتاش رحمه الله.
وفي آخره أيضًا صفحة فيها الوقفية المذكورة آنفًا بخط #أحمد_الكامل رئيس الخطاطين، رحمه الله.

#مصحف_تام
#مصحف_غير_موجه
#القرن_الثالث_عشر
#خط_النسخ
Forwarded From مصاحف
مصحف الخطاط #محمد_وهبي من تلاميذ #علي_أفندي_قنوي رحمهما الله.
فرغ من كتابته منتصف صفر الخير عام 1175هـ.

#مصحف_غير_موجه
#القرن_الثاني_عشر
#مصحف_تام
#خط_النسخ