Forwarded From مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية
#مقال: دور الزيارة الأربعينية في الإصلاح

✍️ الشيخ محمد رضا الساعدي

🔸 #خلاصة_المقال:
تناول المقال دور زيارة الأربعين المليونية في عملية الإصلاح الفردي والاجتماعي، وذلك في اثني عشر محوراً، استعرض الكاتب فيها أهمّية الزيارة مشياً، والروايات في ذلك، ودور المشي في البناء المعنوي لشخصية المؤمن.

ثمّ تطرّق إلى الممارسات الاقتصادية المنضبطة في الزيارة، التي تنعكس على حياة الفرد والمجتمع.

كما بيّن أهمّية الزيارة في الإصلاح التعبوي والاجتماعي، وما يعكسه ذلك التجمّع المليوني من مظاهر قوّة ووحدة وتماسك لدى الجمهور الحسيني، وكذلك دور الزيارة في الإصلاح الفكري والعلمي، باعتبارها فرصة لتبليغ وترويج التعاليم الدينية، وكذلك دورها في الإصلاح الأمني، وأنّها تؤسّس لنظام أمني مركّز.

بعد ذلك استعرض المعطيات الأخلاقية لزيارة الأربعين، كالصبر، والتواضع، والإيثار، وغيرها، وذكر جملة من الروايات في ذلك، ثمّ بيّن أهمّية الزيارة في بناء الشاب المضحّي والمقاوم، وأنّ الزيارة هي الرافد الأساسي لبناء جيش الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.

كما تطرّق إلى المنجزات الإعلامية التي تتحقّق في زيارة الأربعين، ومنها: منجزات عددية، ونوعية، ودولية، وحضارية، وتعارفية، وغيرها.

ثم عرض صوراً عن التكافل والإيثار المتجسّدَين في زيارة الأربعين، كالإيثار بالطعام، والفراش، والمبيت، وغيرها.

ثمّ ذكر دور زيارة الأربعين في البناء السياسي، وأنّها خير وسيلة لخلق إرادة سياسية للتغيير والخروج على الظالمين.

وفي المحور الأخير بيّن دور المسيرة الأربعينية في توطين النفس والجسد على تحمّل المشاقّ والمتاعب؛ من أجل الثبات على المبدأ الذي رسمه أهل البيت عليهم السلام.


🔹مطالعة المقال: http://warithanbia.com/?id=1614

🔹تحميل المقال: http://warithanbia.com/files/files/1an61f7l.pdf

📖 #مقالات_العدد_التاسع_عشر
Forwarded From مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية
#مقال: شعيرة لبس السواد في المنظار الفقهي

✍️ الشيخ عدنان الشامي

🔸 #خلاصة_المقال:
يتناول المقال حكم لبس السواد بمصاب أئمة أهل البيت عليهم السلام وخصوصاً في أيام محرم وصفر، لا سيّما وأنّ ذلك أصبح شعيرة عند أتباع أهل البيت عليهم السلام.

بعد أن استعرض الكاتب تعريف اللون الأسود علمياً وخصائصه ودلالاته، وأنّه يرمز إلى القوّة واحترام النفس والاعتزاز بها، وأنه لون الاكتئاب والحزن، ذكر جملة من الآيات والروايات التي تدلّ على هذا المعنى، ثمّ بيّن أنّ اللون الأسود من التقاليد المعروفة عند الأُمم والشعوب، وأنه لون الحزن والحداد عند العرب قبل الإسلام وبعده.

كما تطرّق إلى حكم لبس السواد ـ بشكل عام ـ في الشريعة المقدّسة واستعرض طائفتين من الروايات في ذلك، الأُولى: الروايات الناهية عن لبس السواد. والثانية: الروايات الحاثّة على لبس البياض. ثم ذكر الخلاف بين الفقهاء في كراهة لبس السواد وعدمه. وخلُص إلى أنّ روايات النهي تُحمل على الكراهة، وأنّها إرشاد إلى آثاره النفسية، أو الاجتماعية، أو العلمية.

بعد ذلك بيّن حكم لبس السواد في عزاء الأئمة عليهم السلام والإمام الحسين عليه السلام على وجه الخصوص، واستعرض جملة من الروايات والشواهد التاريخية الدالّة على استحباب ذلك.

وفي الختام تطرّق لظاهرة الاتّشاح بالسواد في العزاء على الأئمة عليهم السلام وتعريفه وبيان حكمه، وأنه جائز، بل مستحب.

🔹مطالعة المقال: http://warithanbia.com/?id=1511

🔹تحميل المقال: http://warithanbia.com/files/files/1jttx4nz.pdf

📖 #مقالات_العدد_الثامن_عشر
Forwarded From مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية
#مقال: دور المرأة في التعبئة الجهادية موقف زوجة زهير بن القين أُنموذجاً

✍️ م.د.فـاطمة فالح جاسم الخفـاجي / م.م.فاطمة عبد الجليل ياسر الغزي

🔸 #خلاصة_المقال:

قسّمت الكاتبة المقال إلى ثلاثة مباحث، تطرّقت في الأوّل إلى مفهوم الجهاد في الإسلام، ومعناه الاصطلاحي واللُّغوي، واستعمالاته في القرآن الكريم والسنّة النبوّية.

وفي المبحث الثاني استعرضت بعض مواقف النساء في الواقعة وخارجها، كموقف مارية بنت منقذ العبدي البصري التي قدّمت أموالها في سبيل نصرة الإمام الحسين(عليه السلام)، وزوجة علي بن مظاهر الأسدي التي أبت أن تعود إلى أهلها وتترك عيال الحسين(عليه السلام)، وطوعة التي آوت مسلم بن عقيل(عليه السلام)، وغير ذلك من المواقف.

ثمّ تطرّقت في المبحث الثالث إلى دور دلهم زوجة زهير بن القين في حثّ زوجها على تلبية دعوة الإمام الحسين(عليه السلام)، وما له من أهمّية بالغة في التعبئة الجهادية، مستنتجةً من ذلك الدور جملة من الأُمور، أهمّها:

1ـ معرفة السيّدة دلهم بملابسات الأحداث السياسية التي مرّت بالأُمّة.

2ـ معرفتها بنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) ، وأنّها لمواجهة الظلم، وإرجاع الأمّة إلى مسارها الصحيح.

3ـ دلالة موقفها على رجاحة عقلها، وسلامة منطقها، وقوّة حجّتها، وعظمة قدرها.

ثمّ ختمت المقال بمسألة طلاق زهير لزوجته، وذكرت لذلك جوابين، الأوّل: قول زهير لها: (لا أُحبّ أن يُصيبك بسببي إلّا خير)، والثاني: كان الطلاق كناية عن الرحيل إلى الآخرة، ولم يُرد به المعنى الاصطلاحي الشرعي.


🔹مطالعة : https://www.warithanbia.com/?id=2185

🔹تحميل : https://www.warithanbia.com/files/files/1f91kmla.pdf
Forwarded From مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية
#مقال: المجالس النسوية الحسينية في قضاء الخضر نموذجٌ للتغيير جامع وحسينية الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف) أُنموذجاً

✍️ م.آسيا محمد هاني

🔸 #خلاصة_المقال:

المكتوب عبارة عن تقرير مفصّل حول المجلس الحسيني في (جامع وحسينية الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف)).

بدأت الكاتبة بعرض لمحة تاريخية عن المجالس الحسينية في قضاء الخضر، وطبيعتها، ومكان انعقادها، مع بيان بساطتها، وضعف إمكاناتها؛ عازيةً ذلك إلى ضعف المستوى المعاشي، والظلم والاضطهاد الذي حلّ بالمجتمع خلال فترة حكم النظام الصدامي البائد.

بعد ذلك أشادت بدور المرجعية في دعم المجالس في القضاء، ومتابعتها من قِبل معتمدها الشيخ راضي الطائي، الذي قام بتأسيس (هيئة الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف))، والدعوة إلى بناء (جامع وحسينية الإمام المهدي(عجل الله فرجه الشريف))، والمساهمة في بنائه.

ثمّ أشارت إلى خصوصيات المجلس النسوي في الجامع، وما يمتاز به من رعاية المرجعية، ودعوة العلماء وأصحاب التخصّص لإلقاء المحاضرات، وكثافة الحضور وتنوّعه، إضافة إلى بعض الفقرات التي تُقدّم فيه، كتلاوة القرآن والأدعية، وتقديم الإرشادات والتوجيهات الدينية، والإجابة عن المسائل الشرعية والابتلائية، وإقامة المجلس الحسيني.

ثمّ أشادت بجهود الجانب الفنّي والإداري في المجلس، وتوفير الهيئة للمستلزمات الضرورية له، ومشاركة الطالبات في تقديم الخدمات، كتوزيع الماء والحلويات، وقيامهنّ بالتفتيش، والمحافظة على النظام والهدوء، ومراقبة بعض السلبيات الموجودة.

كما أشارت إلى الأعمال الأُخرى التي تُقام في الجامع، ومنها: الأعمال المسرحية، وإحياء المناسبات الدينية، وإحياء ليالي شهر رمضان وليالي القدر بقراءة القرآن، والأدعية، والمحاضرات، وتعليم أحكام التجويد، وتفسير بعض الآيات.ثم ختمت الكاتبة تقريرها ببعض التوصيات والمقترحات.


🔹مطالعة : https://www.warithanbia.com/?id=2186

🔹تحميل : https://www.warithanbia.com/files/files/1jufbbz2.pdf

📖 #مقالات_العدد_23
Forwarded From مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية
#مقال: الخطاب التوجيهي في خطبتي السيدة #زينب (عليها السلام) في الكوفة والشام

✍️ أ. م. د. آلاء محمد/جامعة بغداد/كلّية التربية(ابن رشد)/العراق

🔸 #خلاصة_المقال:

يتحدّث المقال عن الوظيفة التوجيهية التي قامت بها السيّدة زينب(عليها السلام) في خطبتيها في الكوفة والشام، والتي استطاعت من خلالها جعل لغة هاتين الخطبتين فعّالة في التأثير على المخاطبين وإقناعهم.

بدأت الباحثة مقالها بمقدمة سلّطت فيها الضوء على الأسباب التي جعلت السيّدة زينب(عليها السلام) بليغة الكلام، قويّة الحجّة، فصيحة اللسان، عميقة التأثير، وغيرها من الصفات. ثمّ تطرّقت ـ بعد ذلك ـ إلى الحديث عن الدور الإعلامي الذي مارسته الحوراء زينب(عليها السلام) بعد معركة الطفّ، وبيّنت بأنّ التاريخ قد حمل لنا صوت هذه السيّدة بدءاً بساحة المعركة، ومن ثَمّ في مجلس ابن زياد في الكوفة، وصولاً إلى مجلس يزيد في الشام، وبيّنت أيضاً بأنّ بلاغة هذه السيّدة كان لها الدور الأكبر في استثمار قواميس اللّغة التي تولّدت منها لُغة خُطَبها؛ ممّا ولَّد عند الكاتبة إصراراً على البحث عن مدى قدرتها(عليها السلام) في عملية التواصل بين الأوساط المتلقّية، وذلك من خلال تحليل خُطبتيها في الكوفة والشام.

ثمّ انتقلت الكاتبة إلى صُلب موضوعها مبتدئة ببيان مفهوم الخطاب، الذي اختلف فيه الباحثون بسبب اختلاف النظرة والتوجّه لكلّ واحد منهم، ومنتهية إلى أنّ هناك عدّة عوامل تُسهِم في بلورة توصيل الخطاب: كالمرسِل، والمرسَل إليه، والعناصر المشترَكة المتمثّلة بالعلاقة بين طرفي الخطاب، وغير ذلك. ثمّ انتقلت إلى الحديث عن الخطاب التوجيهي الذي يُمارس فيه المتكلّم فضولاً خطابياً على المستمع من خلال توجيهه لمصلحته ونفعه، مع بيانها لمقوّمات عملية التوجيه في هكذا نوع من الخطاب، التي منها سلطة المرسِل، السلطة التي كانت تمتلكها السيّدة زينب(عليها السلام) في جميع خطاباتها.

ثمّ قامت الكاتبة ـ بعد ذلك ـ بتبيين جملة الوسائل اللُّغوية التي وفّرتها اللّغة بغية تحقّق الخطاب التوجيهي من قِبل المتحدّث، هذه الوسائل التي استثمرتها السيّدة زينب(عليها السلام) ـ بحكم بلاغتها ـ في مقام توجيه المجتمع لما فيه صلاحه ونفعه.


🔹مطالعة : https://www.warithanbia.com/?id=2233

🔹تحميل : https://www.warithanbia.com/files/files/1anoi9wl.pdf

📖 #مقالات_العدد_24
Forwarded From مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية
#مقال: قبس من القرآن الكريم ونهج البلاغة في خطبة السيدة زينب (عليها السلام) في مجلس يزيد

✍️ د. زهور كاظم زعيميان/معهد الفنون الجميلة/بغداد/العراق

🔸 #خلاصة_المقال:

تعرّضت الكاتبة في هذا المقال إلى الخطبة التي ألقتها السيّدة زينب الكبرى(عليها السلام) في مجلس طاغية الشام يزيد بن معاوية، وقد جعلت البحث في مقدّمة وعرض وخاتمة. فتكلّمت في المقدّمة عن ضرورة الوقوف على الخطبة والتعرّف عليها؛ لما فيها من مضامين وأحداث ومصطلحات.
ثمّ عرضت الخطبة بتمامها، وتدرّجت بذكر الألفاظ المقتبسة من القرآن الكريم ونهج البلاغة، وبدأت بذكر المعاني اللُّغوية، وذكر الآيات القرآنية المقتبس منها كلّ لفظ، وقرنته بذكر مقاطع من كلام أمير المؤمنين(عليه السلام) في نهج البلاغة، فذكرت جملة من المصطلحات منها: (متّسقة، مساق، هوان، أقطار، آفاق، الطلقاء، عطفك، شنآن، أضغان، خصيم، ظهيراً، مغرماً، فند، جمعك، خطرك، مناقل، مناهل، تتحلّب، فراعل)، وتعرّضت أثناء شرحها لبعض المفردات إلى ذكر بعض الحوادث التاريخية.
كما ختمت مقالها بقولها: إنّ مَن يوالي آل البيت(عليهم السلام) لا بدّ له من التعرّف على سيرتهم ومتابعة أقوالهم، وتوصّلت إلى أنّ قوّة السيّدة زينب(عليها السلام) وبلاغتها وفصاحتها، إنّما كانت ممّا نهلته من أبيها(عليه السلام) سيّد البلغاء والمتكلّمين، وفي الوقت نفسه فهي الحافظة للقرآن والناطقة والعاملة به، فجاءت خطبتها مقتبسة من صميم القرآن الكريم وجوهر بلاغته.


🔹مطالعة : https://www.warithanbia.com/?id=2225

🔹تحميل : https://www.warithanbia.com/files/files/1jufzo1j.pdf

📖 #مقالات_العدد_24
Forwarded From مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية
#مقال: زيارة الإمام الحسين عليه السلام في شهر رمضان

✍️ السيّد محمد هاشم المدني

🔸 #خلاصة_المقال:

تطرّق الكاتب في هذا المقال إلى موضوع زيارة الإمام الحسين عليه السلام في شهر رمضان المبارك، فبعد أن ذكر القاعدة العامّة الواردة في الأخبار من الندب إلى زيارته عليه السلام في كلّ وقت، وأنّ زيارته خير موضوع، أشار ـ بالاستناد إلى روايات أهل البيت عليهم السلام ـ إلى أنّ هناك أوقاتاً معيَّنة تتأكّد فيها الزيارة ويتضاعف فيها الثواب، ومن تلك الأوقات الشريفة هي زيارته عليه السلام في شهر رمضان المبارك، وعليه؛ عُقِد المقال في مبحثين أساسيين:

جاء في المبحث الأول الحديث عن أوقات الزيارة في هذا الشهر، وقد فرّعها على نحوين، الأوّل: في مطلق الشهر، حيث ذكر ورود الأخبار الحاثّة على زيارته في عموم الشهر. والثاني: في الأوقات الخاصّة في الشهر، وهي: الليلة الأُولى والأخيرة وليلة النصف، وليلة القدر، والعشر الأواخر من الشهر، وليلة العيد ويومه؛ إذ عدّ المورد الأخير من توابع شهر رمضان.

ثم تطرّق في البحث الثاني إلى حكم السفر للزيارة في شهر رمضان، فيما لو تعارض مع الصيام، وقد ذكر طائفتين من الأخبار، الأُولى تدلّ على مرجوحية السفر مطلقاً، وأنّ الصيام هو الراجح، وذكر أنّ هذه الطائفة من الأخبار مقيَّدة بالأخبار الدالة على استحباب الزيارة في شهر رمضان. كما ذكر في الطائفة الثانية ثلاث روايات نهت بشكل مباشر عن السفر لزيارة الإمام× في شهر رمضان، وقد علّق عليها بأنّها غير صالحة للاستدلال بها؛ لقصورها سنداً، ومعارضتها بالأخبار الكثيرة المعتبرة الدالة على استحباب الزيارة في شهر رمضان؛ فيتحصّل ممّا ذُكر: استحباب زيارة الإمام الحسين عليه السلام في شهر رمضان.

🔹مطالعة المقال: http://warithanbia.com/?id=1618

🔹تحميل المقال: http://warithanbia.com/files/files/5aqd2xy.pdf

📖 #مقالات_العدد_التاسع_عشر
Forwarded From مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية
#مقال: قرآنية الإعلام الزينبي ومقومات النصر الإلهي.. مقاربات معرفية

✍️ م. د. آمال خلف علي آل حيدر

🔸 #خلاصة_المقال:

يسعى البحث إلى إثبات الحركة الإعلامية التي جسّدتها الحوراء زينب(عليها السلام)، وقراءة هذه الحركة في ضوء نظريات الإعلام المعاصر، وما تمتاز به عن تلك النظريات، والمنهج الذي اتّبعته(عليها السلام) في بيان أهداف النهضة الحسينية، والدفاع عنها؛ وذلك من خلال الاستدلال بالنصوص القرآنية.

بعد المقدّمة تناولت الكاتبة الإعلام الإسلامي، موضحة أنّه يسعى إلى سدّ الفراغ في المنظومة المعرفية، ومواجهة الفكر المنحرف والثقافة المستوردة لدى الأفراد والمجتمعات.

ثمّ أوضحت أنّ وظيفة الإعلام هي الدعوة الى الله تعالى، وأنّ أساليب تلك الدعوة تتغاير بتغاير الزمان والمكان، ومن هنا؛ جاء تنوّع صور الخطاب في الإعلام الزينبي.

بعد ذلك، تطرّقت إلى البُعد العقدي والسياسي في الإعلام الزينبي، مبيّنة حضور النصّ القرآني في هذا النوع من خطبها(عليها السلام)، ومنوّهة بكشف هذا النوع من الإعلام الزينبي عن تمويه الإعلام الأُموي، وزيف متبنّياته العقدية، وثقافاته التي يستند إليها.

كما بيّنت الكاتبة المنطلقات الأساسية للحركة الإعلامية الزينبية، وأنّها منطلقات قرآنية، هدفها جلب السعادة ودفع الشقاوة عن الإنسان، مشيرة إلى تجلّي تلك المنطلقات في نقطتين، هما: عالمية الإعلام الزينبي، ووظيفة الإعلام الزينبي في زيادة المعرفة والوعي لدى المتلقّي.

وفي خاتمة المطاف أشارت إلى أهمّ النتائج التي توصّلت إليها في هذا المقال.


🔹مطالعة : http://warithanbia.com/?id=2095

🔹تحميل : http://www.warithanbia.com/files/files/1jue6obb.pdf

📖 #مقالات_العدد_21