#أكاديمية_لسان_العرب
#قسم_النحو_والصرف
#باب_الأفعال
#الفعل_الماضي
#تدريبات


🌺🌺السؤال الأول:
اقرأ مايأتي قراءة صحيحة، ثم أجب عن الأسئلة:

#بحثتُ في كل أرجاء المكتبات عن كتب #أنارت دروب قارئيها، وكُتَابٍ #أسهموا في ازدهار عصرهم، وكاتباتٍ #سطرن أروع العبارات عن الثقافة والرقي، فوجدتُ الكثير والكثير من المبدعين والمبدعات الذين #سخروا حياتهم لنقل أفكارهم وتاريخهم وكان لكل كاتب منهم طريقته بالكتابة التي جعلته متميزًا عن الأخرين.

🍁استخرج من القطعة السابقة:

🎈فعل ماضٍ مبني على الضم.
🎈فعل ماضٍ مبني على الفتح.
🎈فعل ماضٍ مبني على السكون.



🍁أعرب الكلمة الملونة إعرابًا وافيًا:
🍂
#بحثتُ.
🍂 #أنارتْ.
🍂 #أسهموا.
🍂 #سطرن.
🍂 #سخروا.

🌺🌺السؤال الثاني:

مثل لـــ:

🌼فعل ماضٍ مبني على السكون.
🌼فعل ماضٍ مبني على الضم.
🌼فعل ماضٍ مبني على الفتح.

🌺🌺السؤال الثالث:

✍صحح العبارة الآتية:
(الفعل الماضي يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون النسوة)



🌺🌺السؤال الرابع:

🌾علل لما يأتي:

🍁بناء الفعل#ساهما على الفتح في المثال الآتي: (خالد وأحمد
#ساهما بفعل الخير. )


🍁بناء الفعل على السكون في المثال الآتي : (المعلمات كرمن الطالبات).


🌺🌺 انتهت.التدريبات.tt

قناة.أكاديمية.لسان.العرب.tt

https://t.me/joinchat/AAAAAEv-glbIU1mjrqEwQA

مجموعة.لسان.العرب.تلجرام.tt

https://t.me/lessanyaaraby

مجموعة.لسان.العرب.واتساب.tt

https://chat.whatsapp.com/LOzWRwQXxtD6xJT42K0ONI
روآية: لا تَقتُل عصفورًا ساخِرًا !
هي نفسها رواية "أن تقتل طائرًا بريئًا" .
To Kill a Mockingbird .
لــ هاربر لي.
من قِسم: كتب عالمية مترجمة.
ترجمة: توفيق الأسدي.
496 صفحة.



عن الرواية: صورة المجتمع فى رواية "هاربرلي" هى صورة تتكرر فى كل يوم: ظلمة معتدون " كآل وويل " يقتلون و يسخرون من كل عصفور برئ ، و طيور بريئة مظلومة " كتوم روبنسون " ، و مدافعون عن الحق يقفون فى وجه الطغاة و العادات المجتمعية الظالمة " كالمحامي أتيكوس " ، و قوم متفرجون لا همّ لهم إلا السخرية من المصلحين و لمزَهم على دفاعهم عن الحق! " كأولئك الذين سخروا من المحامي أتيكوس لدفاعه عن أسود ، رغم أنهم هم أنفسهم يصفون هتلر بالنازية ، أى تناقضٍ و تيه يعيش فيه هؤلاء! " ، و بذراتُ خيرٍ فى المجتمع ترى من خلالها بصيصَ أمل " كالطفلة سكوت " .... مجتمعٌ تراه دائما أمامك - بل قد تكون انت جزء منه و لا تشعر! - فيه صراع قائم إلى يوم القيامة بين الخير و الشر. ريفيو عمرو عزازي.

@iqra2 📖
تحدي وتهديد القوم لشعيب: لكن قوم شعيب أعرضوا عنه
هلاك قوم شعيب:

وانتقل الصراع إلى تحد من لون جديد. راحوا يطالبونه بأن يسقط عليهم كسفا من السماء إن كان من الصادقين.. راحوا يسألونه عن عذاب الله.. أين هو..؟ وكيف هو..؟ ولماذا تأخر..؟ سخروا منه.. وانتظر شعيب أمر الله.

أوحى الله إليه أن يخرج المؤمنين ويخرج معهم من القرية.. وخرج شعيب.. وجاء أمره تعالى:

وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (94) كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (94) (هود)

هي صيحة واحدة.. صوت جاءهم من غمامة أظلتهم.. ولعلهم فرحوا بما تصوروا أنها تحمله من المطر.. ثم فوجئوا أنهم أمام عذاب عظيم ليوم عظيم.. انتهى الأمر. أدركتهم صيحة جبارة جعلت كل واحد فيهم يجثم على وجهه في مكانه الذي كان فيه في داره.. صعقت الصيحة كل مخلوق حي.. لم يستطع أن يتحرك أو يجري أو يختبئ أو ينقذ نفسه.. جثم في مكانه مصروعا بصيحة.

 
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين المحـ43ـاضرة:
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين
المحـ43ـاضرة: [ غزوة تبوك ]
        ∫∫‏  الـحـ461ـلـقـة  ∫∫‏
_
جعلهم الله عز وجل (العدو) بالتعريف هكذا بالألف واللام، وكأنه ليس هناك عدو غيرهم، قال: { هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ }، هذا هو نهجه ﷺ في التعامل مع المنافقين في كل حياته، يحذر المنافقين، ولكن لا يجري الأحكام إلا على الظاهر.

💎 دور المنافقين في غزوة تبوك
ماذا فعل المنافقون في أزمة تبوك؟

📌أولاً: قرروا جميعاً التخلف عن الجهاد سواء بالمال أو بالنفس: {وَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُوْلُوا الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُوا ذَرْنَا نَكُنْ مَعَ الْقَاعِدِينَ }[التوبة:86].

📌ثانياً: لم يترك هذا التخلف أي ألم في قلوبهم، ولا أي حزن في مظهرهم، بل على العكس، كانوا سعداء بهذه المعصية، ملأ السرور بجريمتهم قلوبهم إلى الدرجة التي قال الله عز وجل في حقهم: {فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ }[التوبة:81].

📌ثالثاً: لم يكتفوا بالتخلف ولا بالفرح بهذا التخلف فقط، ولكن بدءوا يثبطون المؤمنين الصادقين عن الخروج، واستخدموا في ذلك دعايات شتى، ووسائل متعددة، وذلك مثل قولهم: {وَقَالُوا لا تَنفِرُوا فِي الْحَرِّ }[التوبة:81]، ومثل قولهم للصحابة: أتحسبون جلاد بني الأصفر -الرومان- كقتال العرب بعضهم بعضاً؟! والله لكأنا بكم غداً مقرنين في الحبال.

📌رابعاً: كان موقفهم من المؤمنين الذين أنفقوا في سبيل الله موقفاً شديد الخبث، وقفوا يطعنون في كل المتمسكين بالدين مهما كان فعلهم، إذا أتى غني من المسلمين بمال قالوا: إنما أنفقه رياء، وإذا أتى فقير بمال قليل بحسب قدرته سخروا منه، وسخروا من قلة عطائه واستهزءوا به.

قال الله تعالى:{الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[التوبة:79]؛ فمن أنفق كثيراً سخروا منه، ومن أنفق قليلاً سخروا منه.

📌خامساً: تجاوز فعلهم ذلك، وبدءوا يبحثون عن أدلة شرعية -أو يوهمون الناس أنها شرعية- للتخلف عن الجهاد، ولإثارة الشبهات بين المسلمين،

مثلما فعل الجد بن قيس من بني سلمة عندما رفض الخروج إلى تبوك لقتال الروم بزعم أنه يحب النساء، ونساء الروم جميلات، ويخشى أن يفتن بهن، فادعى أنه من ورعه وتقواه وتقويمه للأضرار اختار أخف الضررين، وهو التخلف عن الجهاد؛ ليحمي نفسه من فتنة النساء! وفيه نزل قول الله عز وجل:{وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلا تَفْتِنِّي أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ}[التوبة:49].

وهذا كلام خطير جداً؛ لأن الكثير من المنافقين يستخدمون (قال الله) و(قال الرسول) في ثني المجاهدين في سبيل الله عن جهادهم، ولابد أن ينتبه المؤمنون لهذا الكلام.

📌سادساً: أن منهم من قام بخطة أشد خبثاً من ذلك، وهي أنه قرر الخروج مع الجيش لمسافة ما، ثم يرجع من منتصف الطريق، لعله يسحب معه عند الرجوع عدداً من المسلمين الصادقين، مثلما عمل عبد الله بن أبي بن سلول في غزوة أحد وكرره مرة أخرى في تبوك.

📌سابعاً: أشد المنافقين شراً قرروا الخروج فعلاً مع المسلمين إلى آخر المطاف لبث الفتنة طوال الرحلة، وللكيد للمسلمين في كل مراحل القتال، والكيد لرسول الله ﷺ قدر المستطاع.

ونلاحظ في الكلام الماضي أن المنافقين كانوا يحاولون الالتزام بالقانون العام في الظاهر، لا يتخلفون عن الجهاد إلا باستئذان؛ لكي يوهموا الجميع أنهم لا يزالون مسلمين منقادين لأمر الرسول ﷺ،
والرسول ﷺ كان يأذن لهم بالقعود؛ لأنه مقتنع تمام الاقتناع أنه لن يجاهد إلا من رغب في الجهاد حقيقة، لكن رب العالمين سبحانه وتعالى عاتبه في ذلك، قال سبحانه وتعالى:{عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ}[التوبة:43].
ولو أنه ﷺ رفض أن يأذن للمنافقين لقعدوا برغم الرفض، وهنا كانت ستكشف أوراقهم للمسلمين؛ فيعلم المسلمون أمرهم عن بينة.
هذا كان وضع المنافقين في أزمة تبوك.
#يتبع...
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
🌾100#من_عظماء_الاسلام_غيرو_مجرى_التاريخ🌾

🌾 قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚https://telegram.me/gghopff55
تلجرام🌾

🍃. الصفحه 261. 🍃
🍃الحلقه السابعه والخمسين🍃
”"قاهر التتار"“

🍃سيف الدين قطز🍃


" وا اسلاماه . . . وا اسلاماه . . . وا ا سلاماه "
(قطز)
هناك من المصريين من لا يفتخر بكونه مسلمًا بقدر ما يفتخر بكونه من الفراعنة
الذين كان منهم فرعون المجرم الذي رأينا بعض أشكال إجرامه مع زوجته وماشطة
ابنته ، ونسي هولاء الذين يفتخرون بالأهرامات بأن تلك الأهرامات لم تكن سوى قبور
الفراعنة التي سخروا من أجلها شعبهم بأسره لعشرات السنين لينعم الفرعون بقبرٍ يليق به!
وصدق اللّه عز وجل حين وصف قوم فرعون فأحسن وصفهم بقوله : ) فَأستَخَفَّ قؤمَهُ فَأَطَاعُوةُ إِنَهُم كانؤاْ قَؤما فاسِقِينَ !!، وأما القسم الآخر من مسلمي مصر فيعتقد أن
سرَّ عظمة المصريين يكمن في أرض مصر نفسها وليس في الإسلام الذي جعل منهم
أناسًا عظماءً، فذكروا أن سر عظمة المصريين ينبع من كون أن كلمة "مصر" وردت في
القران خمس مرّات ! ولم يعلم هؤلاء أن اللّه ذكر ثمود وعاد ومدين أكثر من ذكر
مصر، وأن ذكر أرض مصر جاء في القران على سبيل القصص في معرض قصتي نبيي اللّه
موسى ويوسف عليهما السلام ، وأن من بين تلك المرات الخمس قول موسى لبني
إسرائيل : (أَتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خيراهبطوا مصر فان لكم ما سألتهم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءو بغضب من الله) . وعزى قسم ثالث من المصريين
سرّ عظمتهم إلى "ماء النيل " ، وأعجبتهم كثيرًا مقولة المؤرخ الإغريقي (هيرودوت )
الدْي زعم أن مصر هبة النيل . ولكن الشيء المهم الذي نسيه كل هؤلاء هو الإنسان
المصري المسلم نفسه!
فالإنسان المصري المسلم لم ينقذ الإسلام فحسب من خطر التتار، بل أنقذ البشرية
بأسرها من شرهم ! فالجيش المصري البطل هو صانع انتصار معركة "عين جالوت
المجيدة "، والتي قضت عل أسطورة الجيش المغولي الذي لا يُقهر، هذه المعركة


👇يتبع👇

قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
〰〰〰〰
" من رواشح الأربعين "

ونحن لازلنا في أواسط المسير قاصدين كربلاء الحسين في أيّام الأربعين ، حاورتُ مَن أحترم عقله من الماشين ، كان منه : ما سرّ اختيارك الحفر المعرفيّ بثباتٍ ويقين ؟

أجابني : لا أدري إن أنا كما تعني ؛ فلازال الدرب طويلاً عسيراً مُضني ؛ ولاسيّما أنّ السير في الآني يستدعي الرجوع إلى الماضي لنستشرف غدنا القاصي والداني.

أنقذني " التحدّي " حين قذف بي على مرفأ الطموح بعد غطسٍ عميقٍ أسفل السطوح ؛ فانتشلني قارب الأمل الصَّبوح ناصباً بعقلي أشرعة البرء من تلك الجروح .. كن ياهذا في قبطنة الأفكار ربّانَ الحسم بلا شكٍّ وجنوح ..

وأنا في أسفل الوادي كنتُ أُطيل النظر بشوق المتأمّل إلى قمّة الضاهر البادي ، فتعلّمتُ أنّ كلّ صعودٍ أوّله حفرٌ حتى العمق في العمق ثم التحليق حتى الأُفق في الأُفق ، علّني أكون " من الخلق في الخلق إلى الخلق " بظلّ بارىء الخلق .

لن أنسى وأنا لم أُنهِ بعدُ العقد الأول من عمري وإذا بذاك الشيخ يصكّ سمعي : أنت صبيٌّ غبي.
و في أواخر العقد الثاني لامَني صحبي : لِمَ ولجتَ الفرع الدراسيّ العلمي ؟!
وفي أواسط العقد الثالث سخروا منّي حين اخترت المجال الدراسيّ الديني .
و على أعتاب العقد الرابع قالوا لي : أنت " كسول " عاجزٌ عن إدارة أبسط الشؤون ناهيك عن مهمّة التصدّي .
وعلى حافّات العقد الخامس صُنِّفتُ - رغبويّاً - على الرديف التالي..

قلتُ : لا ، فأنا حافرٌ صعب المراس سَمِق . قلتها بعزم الراسخ المحلّق في الأُفق ، من الخلق في الخلق إلى الخلق .
هذه خمسة تحدّيات أحسبهنّ بالغات التأثير في طيّ الطريق ، قد شحذن بي عزماً وإصراراً لإثبات النقيض .. ولا أنسى أبد ماحييت كيف كان حالي وهنّ يهزن كياني كلّ مرّة من العمق هزّ الزلزال المُقِيض .
لولاها لبقيتُ لاأميز بين الستّ والخمس حتى وإن طاف بي العمر فوق المائة بخمس .

ودّعتُ صاحب الأُفق الرشيد قائلاً : شكراً رفيقَ الدرب المجيد ، درب السبط الشهيد ، أدعو لك بمزيد الخير والتسديد .

نأمل بهذه الراشحة : شيئاً من الحقيقة مرويّةً بالسرديّة السليمة والحكاية الأمينة .. ولاسيّما أنّها قد اكتنفت أبعاداً من الحفر بنسقٍ يروم معرفةً بدرايةٍ عميقة.

أقول : " التحدّي "مفهومٌ واسعٌ مترامي الآفاق والأطراف .. علّنا نتمحور حوله بصدقٍ وحزمٍ وإخلاص لإثبات الخلاف ، فغالبُ ما نُوصَف ونُتَّهم ونُصَنَّف ونُلام به مجافٍ للعدل والإنصاف .

ثم أقول : وهذه أيضاً رشحةٌ مفيدةٌ تُضاف إلى سلسلة رواشح المشي إلى كربلاء الحسين أيّام الأربعين .
📚فوائد📚دينيه📚في📚رحاب📚الزيديه📚

📖الكتاب: مجموع الإمام القاسم بن محمد عليه السلام
                      ••✦✿✦••
✳الجواب المختار على مسائل القاضي عبد الجبار
                  ❋━━❁ 108 ❁━━❋

🗓 ❂ درس السبت❂ 🗓
🔶 *حكم خبر الواحد يثمر العلم مع القرينة*

🔺تابع 👆🏻👆🏻
🔷قال بعض العلماء ما لفظه: ولقد عظمت المحنة على من اجتهد وترك التقليد من علماء المتأخرين في كل عصرٍ من الأعصار ومصرٍ من الأمصار، كما يعرف ذلك من طالع كتب التواريخ والأخبار، ومات كثير من الأخيار بسبب ذلك في الحبوس، وطرد كثير منهم من الأمصار
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔷قلت وبالله التوفيق: وبسبب ذلك أنهم لا يعرفون الفضل لأهله فيستعظمون دعوى الاجتهاد ممن اقتحمته عيونهم، وحقرته نفوسهم، وبمثل ذلك ضلَّ أكثر الناس اقتداءً بإمامهم إبليس لعنه الله؛ لأنه استحقر آدم فعصى ربه بترك السجود له فقال: {أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ}[ص:76]، فكانت عليه اللعنة إلى يوم الدين، وكذلك استحقرت الأمم الضالة أنبياء الله المرسلين إليهم، فلم يعترفوا بفضلهم فضلُّوا، قال تعالى: {وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون}[الأنعام:10]،
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
☁ وقد حكى الله عن قوم نوح ما قالوا له فقال تعالى: {فَقَالَ الْمَلاَُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَرًا مِثْلَنَا...} إلى قوله تعالى: {وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ...}[هود:27] الآية،
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
☁وحكى عن قوم هود ما قالوا له، فقال تعالى: {إِنْ نَقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ...}[هود:54]الآية،
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
☁ وحكى عن قوم شعيب ما قالوا له، فقال تعالى: {مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ}[هود:91] وحكى
(1/56)
⚠يتبع.........
📚دروس يوميه منتظمة
                      ••✦✿✦••
📚المصدر
📖مجموع الإمام القاسم بن محمد عليه السلام (القسم الأول)

ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسى الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀 *فوائد دينيه في رحاب الزيديه*
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
#ذاكرة_القسام ٥/١/١٩٩٦ استشهاد المهندس #يحيى_عياش
#الشهيد_يحيى_عياش
سطر ببصماته ملاحم إِيلام المقاومة للمحتلين، وصاغ مرحلة في مواجهة الاحتلال من أقوى المراحل الجهادية حتى أصبح رمزاً للنضال في فلسطين، فهو عنوان الأسطورة الفلسطينية الحقيقية التي جددت الأمل وقتلت اليأس وأعادت الحياة إلى روح الجهاد والمقاومة في فلسطين.
تحيي المقاومة الفلسطينية وكل أحرار وشرفاء العالم اليوم، ذكرى استشهاد القائد يحيى عياش "المهندس رقم 1" في كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذي حفر اسمه في ذاكرة الفلسطينيين بما بذله من جهود جبارة وما أحدثه من نقلة نوعية في المقاومة الفلسطينية، فاحتل مكاناً بارزا وأصبح ظاهرةً ورمزًا من رموز القضية وتاريخها المعاصر .

🔻نَشأة القَائِد

يحيى عبد اللطيف عياش، (1966- 1996)، وُلد لأسرة فلسطينية بسيطة، زرعت في نفسه الإيمان والشجاعة، حفظ القرآن الكريم في السادسة من عمره، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في قرية رافات، قرب مدينة سلفيت، شمالي الضفة الغربية المحتلة.
ثم التحق يحيى بجامعة بيرزيت في الضفة الغربية لدراسة الهندسة الكهربائية، وكان من أنشط الشباب في كلية الهندسة ضمن إطار الكتلة الإسلامية وشارك إخوانه في كافة المواقع.
تخرج من الجامعة عام 1991م بتفوق، حاول بعد تخرجه السفر إلى الأردن لإتمام دراسته العليا، ورفض الاحتلال طلبه، وعلق على ذلك "يعكوف بيرس" رئيس المخابرات حينها قائلاً: "لو كنا نعلم أن المهندس سيفعل ما فعل لأعطيناه تصريحًا بالإضافة إلى مليون دولار". 
وتزوج من ابنة خالته بتاريخ 9 أيلول/سبتمبر، 1992م، ورزق منها طفله الأول براء في 1 كانون الثاني (يناير) 1993م وكان حينها مطاردا، وقبل استشهاده بيومين فقط رزق بابنه الثاني عبد اللطيف تيمنا باسم والده.

🔻مِشوَاره الجِهَادِي

إنضم المهندس مبكراً للحركة الإسلامية في فلسطين حتى أعلن تأسيس حركة حماس – 1987 م - القوة الضاربة لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين.
وقد بدأ مشوار يحيى عياش الجهادي عندما اكتشفت السّلطات الصّهيونيّة سيارةً مفخخة في منطقة رامات أفعال في تل الربيع المحتلة، وقد أشارت أصابع الاتهام إلى المهندس كأحد مدبري العملية، ومنذ ذلك الوقت أصبح المهندس مطلوبًا للاحتلال.
وبعد مجزرة الحرم الإبراهيمي الشّريف في الخليل عام 1994 عزم المهندس على التخطيط لتنفيذ عمليات استشهادية في قلب الكيان الصّهيوني، وكان أولها عملية العفولة التي قام بها المجاهد رائد زكارنة وأودت بحياة ما لا يقل عن ثمانية صهاينة وجرح العشرات، ثم عملية الخضيرة التي نفذها عمار عمارنة، وقتل فيها سبعة صهاينة، وجرح العشرات.
تولى يحيى عياش قيادة الجناح العسكري في كتائب الشهيد عز الدين القسام للضفة  وقطاع غزة، وقام بالتخطيط المباشر والمشاركة أحياناً بعمليات عسكرية، أسر جنود صهاينة، سيارات ملغومة، عبوات ناسفة، عمليات استشهادية.
تركز نشاط القائد في مجال تركيب العبوات الناسفة من مواد أولية بسيطة ومواد متاحة ومتوفرة بكل سهولة في الأراضي الفلسطينية.
ويعتبر العياش أول من أدخل إلى ساحة الصراع الصهيوني الفلسطيني سلاح (الاستشهادي)، ذلك السلاح الذي شكل أعقد المشاكل الأمنية التي واجهتها المؤسسة العسكرية والأمنية الصهيونية منذ قيام كيان الاحتلال على أرض فلسطين.
تنقل عياش بين الضفة وغزة، وحاول أن ينشئ جهازاً عسكرياً قوياً تتحقق فيه اللامركزية، بحيث لا يرتبط العمل العسكري بشخص واحد يتوقف باستشهاده أو اعتقاله، كما عمل على إنشاء خلايا عسكرية متفرقة وغير معروفة لبعضها البعض.

🔻المطلوب الأول

اعتبر القائد مسؤولاً وقتها عن سلسلة "العمليات الاستشهادية"، مما جعله على رأس المطلوبين للصهاينة، الذين سخَروا لاغتياله مئات من العملاء والمخبرين، ولكنه أفلح طوال سنوات المطاردة في الاختفاء عن أعينهم.
فقد كان المهندس خلال سنوات  المطاردة العلقم لبني صهيون، حيث عُرِفَ الشهيد بخفة حركته وسرعة بديهته وخبرته العسكرية التي أذهلت القَادة العسكرِيين الصهاينة، وجعلتهم يعدونه أَخطر مطاردي الضفة الغَربِية والمطلوب رقم 1 لديهم، وقد وصفوه بكثير من الألقاب (الثعلب، العبقري، الرجل ذا الألف وجه، الأستاذ، المهندس، العقل المدبر، العبقري، الفذ، صقر الكتائب،...) ، فقد كانوا معجبين إعجابًا شديدًا بعدوهم الأول كما كانوا يصفوه.
وقد بلغ الهوس الصهيوني  ذروته حين قال (رابين) : "أخشى أن يكون جالساً بيننا في الكنيست "، هذا الهوس لم يطل رابين فحسب بل غدا كابوساً يتسلل إلى قلوب الصهاينة.
فكانت الجرأة التي امتلكها يحيى عياش جعلت منه بطلاً يتغنى بِه الفَلسطينيون، في حين غَدا اسمه مادة شبه دائمة في الإعلام الصهيوني، ليتصدر الصفحات الأول تحت عنوان "اعرف عدوك رقم 1 .. يحيى عيَّاش" و تحتها صور مختلفة، وأصبح الشغل الشاغل لقادة الاحتلال من سياسيين وعسكريين.
#الخلافة_العثمانية 🇹🇷 { الـحـ6ـل
#الخلافة_العثمانية
🇹🇷 { الـحـ7ـلـقـة }
_______
- عقبات داخلية:

وتتمثل في الإمارات المجاورة للدولة العثمانية مثل إمارات القرمان ومنتشا وصاروخان وغيرهم كثير، وكان أمراء تلك البلاد ضعفاء متفرقين يؤثرون الدنيا ومتاعها الزائل؛ لذا قعدوا عن الجهاد واشتغلوا بخلافاتهم الداخلية ومطامعهم الشخصية عن نصرة الإسلام ومقارعة الأعداء؛ مما أطمع فيهم المغول والصليبيون وغيرهم، وهؤلاء المتسلطون على إماراتهم رفضوا أية محاولة للاتحاد مع الأمير عثمان، ووقفوا حجر عثرة في سبيل إعادة مملكة سلاجقة الروم المتحدة القوية، بل وقفوا أمام أي اتحاد، وبالتالي كانوا عبئًا ثقيلاً على حركة الفتح الإسلامي.

- عقبات خارجية:

وتتمثل في الإمارات الصليبية المتناثرة في منطقة الأناضول الواسعة، والذين يحكمون هذه المناطق على شكل الحكم الذاتي مع الارتباط الديني والقومي مع الدولة الأم (بيزنطة)، مثل إمارة بورصة ومادانوس وأدره نوس وكستله وغيرهم، وهؤلاء عداوتهم أصلية وقديمة؛ لذلك قرر الأمير عثمان أن يبدأ رحلته الجهادية بمواجهة الصليبيين في منطقة الأناضول، خاصة وأن أمراء الصليبيين قد تنادوا سنة 700هـ بتكوين حلف صليبي لتصفية الوجود الإسلامي الجديد بالأناضول بعدما سقطت سلطنة سلاجقة الروم.

💫رحلة الجهاد المقدس

بدأ الأمير عثمان الأول رحلته الجهادية المقدسة واضعًا نصب عينيه هدفًا أسمى هو إعلاء كلمة الله، في فترة زمنية حرجة بالنسبة للأمة الإسلامية التي تعانى من ضربات التتار من ناحية الشرق وضربات الصليبيين الأسبان بالأندلس ناحية الغرب، وكانت صفات عثمان الأول الإيمانية وعميق حبه للدين غالبة وحاكمة على تحركاته وحملاته، فكان لا يبدأ القتال مع أعداء الإسلام إلا بعد ما يعرض عليهم الخصال الثلاثة: الإسلام، أو الجزية، أو القتال.

شعر سكان الأراضي القريبة من الدولة العثمانية الوليدة صدق إخلاص عثمان ونيته الجادة في نشر الإسلام، فتحركوا وانضموا للأمير عثمان في رحلته الجهادية المقدسة، من هؤلاء جماعة "غزياروم" أي غزاة الروم، وهي جماعة إسلامية كانت ترابط على حدود الروم بنيَّة الرباط وصدّ غارات الروم على المسلمين، وذلك منذ عهد الخليفة العباسي المهدى بالله؛ أي إنهم كانوا أصحاب خبرة طويلة في قتال الروم. ومن هؤلاء أيضًا جماعة "الإخيان" أي الإخوان، وهي جماعة من أهل الخير يعينون المسلمين ويقومون بخدمة المسافرين والجيوش المجاهدة، وهي جماعة تتألف من كبار التجار وأصحاب رءوس الأموال الذين سخروا أموالهم لنصرة الدين، وأيضًا جماعة "حاجيات روم" أي حجاج أرض الروم، وهي جماعة معنية بالعلم الشرعي وتفقيه المسلمين بأمور الدين، وكان لانضمام أمثال هذه الجماعات أثر قوي وزخر كبير للحملة الجهادية.

ظهرت شجاعة الأمير عثمان الأول وحزمه في المائة يوم الأولى من قيام الدولة العثمانية، حيث شن أمراء النصارى بالأناضول حملة صليبية على الدولة الوليدة سنة 700هـ، فقاد عثمان الجيوش بنفسه وباشر القتال بسيفه ورمحه، واستطاع بفضل الله سبحانه وتعالى، ثم بقوة عزمه وشجاعته الفائقة في القتال أن يشتت هذه الحملة الغادرة، ثم شرع بعد ذلك في فتح الحصون الصليبية، ففتح حصون "كته" و"لفكه" و"آق حصار" و"قوج حصار" وذلك سنة 707هـ، ثم فتح حصون "كبوة" و"يكيجه" و"تكرربيكارى" سنة 712هـ، ثم توَّج فتوحاته بفتح مدينة بورصة أو بورسة، وذلك بعد مجاهدة ومحاصرة ومرابطة عدة سنوات قضاها الأمير عثمان في مواجهة عدوِّه حتى تم له الفتح سنة 717هـ، وأظهر فتح "بورصة" مدى صبر وثبات الأمير عثمان في جهاد أعداء الإسلام.

حاول أمراء النصارى في الأناضول إعادة الكَرَّة مرة أخرى وتحالفوا هذه المرة مع "المغول" الذين كانت تربطهم بالنصارى علاقة وثيقة قائمة في الأساس على كره الإسلام ومحاربة المسلمين؛ فهؤلاء كفار مشركون والآخرون وثنيون يعبدون الشمس والكواكب، فجهز الأمير عثمان الأول جيشًا بقيادة ابنه الثاني "أورخان" وسيَّره لقتال المغول قبل تحالفهم مع النصارى، فأوقع بهم هزيمة كبيرة شتت بها شملهم، وصرفهم عن فكرة الاتحاد مع البيزنطيين.

💫تولى عثمان بن أرطغل أمور العشيرة، والذي أكمل مسيرة والده فحارب مع السلاجقة بالرغم من الاضطرابات الكثيرة التي كانت تُعاني منها هذا المنطقة ، وتميّز عثمان بالحنكة السياسيّة، وعلاقاته الدوليّة مع الحضارات المجاورة له كالتركمانيّة، واستطاع أن يهيمن على الدولة البيزنطيّة التي عانت من ضعف كبير في ذلك الوقت؛ بسبب كثرة الحروب التي خاضتها في القارة الأوروبيّة، فضم بذلك عثمان الأجزاء الغربيّة من الأناضول، وأرجاء منطقة الدردنيل في الجهة الشرقيّة الجنوبيّة من القارة الأوروبيّة، ومنحه بذلك السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباد الثالث لقب عثمان غازي حارس الحدود العالي، وعثمان باشا، وقاد عثمان عشيرته إلى بحر مرمرة، والبحر الأسود .
يتبع....
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://t.me/joinchat/AAAAAEHRTSaUCW40ijSd7Q
بسم الله الرحمن الرحيم
*(منهم المبلغون لرسالات الله للناس في هذه الأمة مع أنقطاع أنبياء الله ورسله صلوات الله عليهم )*
"وإن من امة إلا خلا فيها نذير "
"وما كان ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون"
"وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا "
اقتضت حكمة الله ورحمته بعباده في الأمم السابقة أن يرسل إلى كل قرية نبي أو رسول ليدعوهم إلى عبادة الله ويعلمهم أحكام دينه وشرائعه ويحذرهم من سخط الله وعذابه وعقابه إن اعرضوا او استمروا في التمرد على الله والفساد في الأرض ويبشرهم بمغفرة الله وعفوه ورضاه ورحمته والفوز بجنات النعيم إن استجابوا لله ولرسوله واهتدوا بهديه
 "رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس  على الله حجة بعد الرسل " "ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة وإن الله لسميع عليم " فكان أكثر الناس يعرضون عن دعوة الأنبياء والرسل ص ويواجهونهم بأنواع السخرية والاستهزاء والأذى والتكذيب فيحق عليهم القول فيستأصلهم الله بعذابه وينصر انبيائه ورسله والذين آمنوا معهم " ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا ولا مبدل لكلمات الله ولقد جائك من نبئي المرسلين"ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزءون"قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين "
وبما أن سنة الله في الأولين والآخرين سنة واحدة "ولن تجد لسنة الله تبديلا "ولن تجد لسنة الله تحويلا" فقد أرسل الله الى هذه الأمة خاتم الأنبياء والرسل محمدا صلوات الله عليه وعلى آله بشيرا ونذيرا وداعيا إلى  الله وسراجا منيرا للناس كافة ورحمة للعالمين فبلغ الرسالة وأدى الأمانة وأكمل الحجة على أمته وبين لها معالم دينها وسد الفراغ من بعده حيث أقام من يقوم مقامة إلى قيام الساعة كتاب الله وعترته أهل بيته كما في حديث الثقلين الصحيح المتواتر فخلف في أمته عترته أهل بيته ليبلغوا دينه وشريعته ويفسرون كتاب الله على المعنى الصحيح الذي اراده الله ورسوله والموافق لمحكم آياته دون إتباع المتشابه منه "واﻟﻈﺎﻫﺮ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻷﺋﻤﺔ اﻷﻭﻟﻴﻦ ﺃﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﻌﺘﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺜﻘﻠﻴﻦ ﻭﻧﺤﻮﻩ اﻟﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﻛﺄﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭاﻟﺤﺴﻨﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ، ﻭﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪاﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻭاﻟﻬﺎﺩﻱ، ﻭﺃﺷﺒﺎﻫﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻌﺘﺮﺓ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻻ ﺗﺨﻠﻮ اﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻢ ﻟﻠﻪ ﺑﺤﺠﺔ ﺇﻣﺎ ﻇﺎﻫﺮا ﻣﺸﻬﻮﺭا، ﺃﻭ ﺧﺎﺋﻔﺎ ﻣﻐﻤﻮﺭا، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﺌﻼ ﺗﺒﻄﻞ ﺣﺠﺞ اﻟﻠﻪ ﻭﺑﻴﻨﺎﺗﻪ. ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ ﺳﺎﺑﻖ ﺑﺈﺫﻥ اﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺣﺠﺔ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ، ﻭﻫﻮ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺜﻘﻠﻴﻦ، ﻓﻤﻦ ﺧﺎﻟﻔﻪ ﻓﻘﺪ ﺿﻞ ﻭﻫﻠﻚ ﻭﺳﻮاء ﻛﺎﻥ اﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﻣﻦ اﻟﻌﺘﺮﺓ ﺃﻡ ﻻ، ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻬﺪﻯ ﻭاﻟﺤﻖ ﻭﺟﻤﺎﻋﺘﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ اﻟﻬﺪﻯ ﻭاﻟﺤﻖ "
فالسابق في أي عصر هو حجة الله على عباده يبلغ ما بلغه الأنبياء والرسل من نشر معالم الدين و الشريعة ويبث الدعاةإلى الله في كل قرية لكي يبلغوا الناس معالم دينهم ويحذرونهم وينذرونهم عذاب الله وسخطه وعقابة
ولاشك ولاريب بأن السابق في عصرنا الحاضر والحجة القائم هو السيد العلامة  المجتهد /محمد بن عبدالله عوض (حفظه وابقاه)  وذالك لأنه القائم مقام السيد العلامة الولي الزاهد الحجة السابق/الحسين بن يحي المطهر (عليه السلام) في نشر العلم والشريعة وبث الدعاة المرشدين للناس في المناطق من مدن وقرى وبوادي فهو وجماعتة هم الداعون إلى الخير الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر القائمون بأعمال الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم في الدعوة إلى الله على بينة وبصيرة من دينهم ونشر معالم الدين والشريعة فإذا كانت إعانة الانبياء والرسل صلوات الله عليهم ونصرتهم وموالاتهم واجبة على الناس ومعاداتهم محرمة وحرب لله ورسله فكذالك إعانة أولئك ونصرتهم وموالاتهم واجبة ومعاداتهم ومحاربتهم معاداة ومحاربة لله ورسله فمن أراد النجاة لنفسه فليتمسك بهم وليتبعهم وينصرهم وليحذر مخالفتهم ومعاداتهم لكي لايحل عليه ما حل بالأمم المكذبة برسل الله من الخزي والعذاب والنقمة
" وطاعة أولياء الله من العلماء المبلغين عن الله سبحانه وتعالى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر من هذا الباب؛لأن من أطاعهم فقد أطاع الله،ومن عصاهم فقد عصى الله تعالى؛لأنهم يمثلون الأنبياء الذين كانوا يبلغون عن الله سبحانه وتعالى بعد موتهم،فقد أصبحوا يبلغون عنهم ويحلون مكانهم، وطاعتهم واجبة على كل مكلف،لا يعذر أحد في تركها مهما كانوا وكيفما كانوا ولو كانوا من أوضع الناس وأدناهم مرتبة مهما كانوا آمرين بتقوى الله وطاعته."
ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله والحمد لله رب العالمين