#عاجل_ثقافي

تلبية لطلبكم تمديد تسلم المشاركات في مسابقة #شهداء_العبارة الأدبية يوم أخر

#إشارة لمن يهمه الأمر
#نكرر

لكل مهتم وكاتب رواية، انتظرونا #قريبا مسابقة كبيرة في مجال #الرواية والجوائز قيمة...

#إشارة لمن يهمه الأمر
#مبادرات
#رصيف_الكتب
#وقفة
مسابقة
#تحدي_القراءة

📄قراءة 8 كتب في أقل من أسبوعين، ثم يتم إجراء إختبار ورقي سريع على #رصيف_الكتب.. ويتزامن مع ذلك #اختبار_إلكتروني أونلاين للمشاركين من خارج الموصل.

الجوائز:💰
الأولى: 150$
الثانية: 65 $
الثالثة: 40 $

📚الكتب:

1️⃣القوة الناعمة/جوزيف ناي

2️⃣مميز بالاصفر/ايتش جاكسون

3️⃣فن اللامبالاة/مارك مانسون

4️⃣ادارة الوقت/ابراهيم الفقي

5️⃣نظرية الفستق/فهد عامر الاحمدي

6️⃣لأنك الله/علي جابر الفيفي

7️⃣العادات السبع للناس الاكثر فاعلية/ستيفن كوفي

8️⃣فن ادارة المواقف/محمد الفريح


⭕️آلية التسجيل:
كتابة عبارة ( #قبلت_التحدي) في التعليقات الخاصة بالاعلان على صفحة رصيف الكتب على الرابط التالي:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=512568999269976&id=252559011937644
و إرسالها للصفحة للمشاركين من #الموصل الذين يؤدون الإختبار الورقي

⭕️موعد الاختبار:
يوم الإثنين 18/2/2019 الساعة 3:30 مساءً على رصيف الكتب/ #موصل/ رصيف #جامعة_الموصل المقابل للمجموعة الثقافية.

و تعلن وتوزع النتائج الجمعة 22/2/2019 في #الرصيف

⭕️آلية الاختبار:
يكون الامتحان على شكل أسئلة خيارات متعددة مأخوذة من الكتب الثمانية.

💻📱الاختبار الالكتروني:
يطلق رابط خاص باختبار المسابقة للمشاركين من خارج الموصل والعراق عن طريق صفحة رصيف الكتب في نفس موعد الاختبار الورقي ثم يغلق خلال اقل من ساعة.


لجنة المسابقة:
أ. خليل حلاوجي
أ. عمار حمد
أ. هند احمد
أ. عثمان الليلة
أ. فاتن العلي

التحدي بدعم و رعاية شباب #ثورة_الدنابر

#إشارة لمن يهمه الامر
#علامات_الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها/

(تم تجميع هذا النص من عدة مصادر أكاديمية لغاية الاستفادة منه في تطوير أسلوب الكتابة لدى كتابنا العرب.)

#الترقيم:
في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة.
وقد بدء العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد.

و#علامات_الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي:
#الفاصلة، ويطلق عليها أيضا الفارزة، والشولة ( ، )
#الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
#النقطة ( . )
#النقطتان ( : )
#الشرطة ( - )
#الشرطتان ( — )
الشرطة السفلية ( ـ )
#علامة الاستفهام ( ؟ )
#علامة التأثر، أو التعجب ( ! )
#علامة الحذف ( ... )
#علامة التنصيص ( « » )
#القوسان ( ( ) )
#القوسان المستطيلان [ ]
#الأقواس المثلثة < >
#الإشارة المائلة ( / )
#الإشارة المائلة المعاكسة ( \ )
#إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
#إشارة القوة المرفوعة ( ^ )
#إشارة الضرب ( * )
#إشارة العطف ( & )
#إعلان_مهم

نظراً لكثرة الطلبات لتأجيل محاضرات و مسابقة #تحدي_الإملاء
قررنا تأجيلها ليوم السبت في نفس المكان و التوقيت

#إشارة لمن يهمه الأمر
في ديوان العرب تستخدم نفس القوسين لبرمجة الهامش بشكل جيد، وعلى الكتاب الذين ينشرون دراساتهم في الديوان آن يستخدموا اربعة آقواس من هذه الآقواس حول الهامش، أي قوسان في كل اتجاه.


#استخدام الألوان
بعد الثورة في عالم التكنولوجيا والنشر الإلكتروني برزت تقنيات فنية كثيرة أصبح بإمكاننا الاستعانة بها في نشر المقالات والنصوص الأدبية.

من هذه التقنيات استخدام اللون.
صحيح أنها تقنية كانت متاحة سابقا لكنها كانت مكلفة وغير عملية في النشر الورقي، وأقصد هنا استخدام الألوان كعلامات ترقيم في النصوص الأدبية.

يمكن الآن بكل سهولة استخدام الألوان لإبراز عنوان محدد، أو كلمة واحدة، وتؤدي الهدف المنشود. فالهدف من علامات الترقيم ليس وضع الأقواس، أو الإشارات، أو ما شابه، ولكن كما جاء في مقدمة المقال للحصر، والتنصيص، والتمييز ليسهل الفهم، والاستيعاب، وحتى لا تتداخل الجمل فيتعذر الفهم على القارئ.
على هذا يمكن استخدام الألوان بديلا للأقواس في حالات مثل التنصيص. ولا داعي لاستخدام الاثنين معا. مثال من السابق:

 قال لي: خير لك أن تلتزم السكوت
 جاء في الحديث: إذا لم تستح، فاصنع ما شئت.

 إن اللغة العربية وهى من أوسع اللغات انتشارا قد اتسع صدرها لجميع العلوم والمعارف في أيام العناية بها.
 الأخطل الصغير بشارة عبد الله الخوري من أشهر شعراء العرب المعاصرين.
 قال لي وهو يهم بالخروج: لقد آخبرت الطبيب آنني آشعر بالإرهاق، وباَلام المفاصل، فقال لي (عليك بالراحة يا علي)، وكتب لي دواء للعلاج.

لاحظوا استخدام اللون بدل القوس « » ويمكن كتابة الجملة السابقة كما يلي:

 قال لي وهو يهم بالخروج: «لقد آخبرت الطبيب آنني آشعر بالإرهاق، وباَلام المفاصل، فقال لي عليك بالراحة يا علي، وكتب لي دواء للعلاج.»

المشكلة الصغيرة التي تواجه استخدام الألوان في الكتابة هي أن بعض أنواع السيرفرات تستخدم رموزا مختلفة للتلوين عن بقية السيرفرات حسب البرامج المستخدمة. لكن المهم في القول أنها أصبحت تقنية متوفرة وسهلة الاستخدام، وممكنة وعلينا استخدامها بشكل يضفي الجمال على النص ويسهل على القارئ الفهم، والاستيعاب.

#الآقواس المثلثة < >
هذه الآقواس تستخدم بشكل خاص في الرياضيات وبرامج الكمبيوتر وينصح بعدم استخدامهما في النص إلا للغرض نفسه مثل:

 خمسة > من عشرة، يعني (خمسة أكبر من عشرة)
 عشرة < من عشرين، يعني (عشرة آقل من عشرين)
وتستخدم هذه الإشارات بكثرة وبشكل آساسي في لغة (إتش تي إم إل) المستخدمة في الشبكة العنكبوتية.

نذكر مرة أخرى أن بعض المتصفحات قد يقرأ خطأ هذه الإشارات ويخرج بنتائج عكسية لذا يفضل عدم استخدام تلك الإشارات في الكتابة الأدبية.

#الإشارة المائلة ( / )
تستخدم آيضا في البرمجة وآيضا في التاريخ مثل:

 تاريخ اليوم هو ١٠/٦/٢٠٠٩
 يمكن آيضا استخدام التاريخ باستخدام الشرطة ( - ) مثل: تاريخ اليوم ٦-١٠-٢٠٠٩
 تستخدم في الرياضيات للقسمة مثل:
 60/5 تساوي 12

#الإشارة المائلة المعاكسة ( \ )
تستخدم في البرمجة وعناوين المواقع
 يفضل عدم استخدامها في النصوص الآدبية

#إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
لا تستخدم نهائيا في النصوص العادية حتى لا تتضارب مع لغة البرمجة.

#إشارة القوة ( ^ )
تستخدم في الرياضيات إن جاءت في عبارة داخل النص مثلا :
قال الأستاذ إن خمسة مرفوعة للقوة ٢ (2^5) يساوي 25.

#إشارة الضرب ( * )
مثل السابق ولكنها تستخدم بدلا من إشارة الضرب (X) مثل:
 ثلاثة * آربعة تساوي 12

#إشارة العطف ( & )
لا تستخدم في النص العربي، ولكنها تستخدم في البرمجة وخصوصا