#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله💚🌸👇🏻
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

الدرس رقم 1⃣

مقدمة هامة🍃: 🍃

مكمن المشكلة:
هناك فارق بين الإيمان العقلي النظري وبين الإيمان الشعوري الذوقي
وكلنا نعاني من حدوث هذه المشكلة.....
فمثلا👈
‼️من منا لا يريد أن يكون كما يحب ربنا ويرضى

‼️ – يصلي الصلاة لوقتها
‼️– ينتظر الصلاة بعد الصلاة
‼️ – يستيقظ في جوف الليل ليناجي ويبكي أمام ربه –
‼️يتصدق فلا تعلم شماله ما تنفق يمينه
‼️– خاشعا في صلاته ‼️طويل الدعاء
‼️– طويل الذكر
‼️– زاهدا في الدنيا
‼️- راغبا في الآخرة
‼️– راضي بقضاء الله وقدره
‼️– يسارع في الخيرات – يساعد المحتاج
– يعفو عمن ظلمه. ‼️

👈كلنا يتمنى ذلك ولكن لا نستطيع :
👆ندخل في الصلاة فتتزاحم علينا خواطر الدنيا
👆- نقرأ في المصحف فيهرب قلوبنا في مشاكل الحياة
👆– نسمع ونتأثر قليلاً ونضيق بحالنا ونظل كما نحن في أماكننا نحاول تشخيص الداء ونعجز عن تناول الدواء.

#اذن_ما السبب أليس في قلوبنا إيمان؟‼️
👈لماذا لا يدفعنا الإيمان إلى العمل الصالح ؟
👈لماذا كان الصحابة يطبقون ما يسمعون
👈 أما نحن لا نستطيع التنفيذ؟.

👈هل هناك حلقة مفقودة من العقل والقلب
(العقل يقرأ ويقتنع –
والقلب لا يتأثر أو يتأثر قليلا لكنه لا يقدر على أمر الجوارح بالتنفيذ؟
لماذا؟ ‼️


👈لأنه مأمور على حب الدنيا والهوى ومشدود على الأرض.

👈نعم نفعل الطاعات لكن لا يمكن أن تصل إلى حب ما يحبه ربنا إلا إذا حررنا الإرادة وخلصنا القلب من سلطان الهوى وأسلمناه لله.

🍃{ فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاًّ مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً } [النساء: 95].

#اذن_ لابد من مجاهدة النفس وخوض معركة التحرير وتسليم القلب إلى الله.
👈قال رسول الله :
(والذي نفسي بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه لله عز وجل) [رواه أحمد].

👈وإسلام القلب هو الربانية
فلا سير إلى الله – إلا بالقلوب الحية ومهما قرأنا وسمعنا
👈فنظل في أماكننا نبدي الأسف والضيق من حالنا.

👈 وفي الحديث الصحيح للشيخين
(قال رسول الله ):
يخرج قوم في آخر الزمان حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية يقرؤون القرآن لا يجاوز إيمانهم حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ..
(إيمانهم لا يجاوز حناجرهم) أي لا ينتقل من الحناجر إلى القلب أي لا يتجاوز الكلام إلى الفؤاد.
👈{قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} [الحجرات: 14].

👈(ولما يدخل الإيمان في قلوبكم)
أي إلى الآن لم يدخل وسوف يدخل إذا استمررتم على ما أنتم عليه أي إلى الآن لم يذوقوا وسوف يذوقون.

🍃وإذا تمكن الإيمان في القلب أصبح إحسانا قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
(أفضل الإيمان أن تعلم أن الله شاهدك حيثما كنت) [رواه الطبراني وأبو نعيم]
ويأتي بعد مقام الإحسان , بعده مقام التقوى
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُم لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
👈والتقوى تظهر في تكامل (الإسلام مع الإيمان مع الإحسان)
👈فهي علم وعمل وهي حالة ينسجم فيها العقل مع القلب مع الجوارح وهي هبة من الله { وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ } [محمد: 17]،

👈 فالتقوى هبة من الله لمن اهتدى
( بدايتها الإيمان بالله والطريق إليها المجاهدة).
{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا }
👈 إيمان بالله يرافقه مجاهدة بالقيام بالعبادة توصل لمقام التقوى.

👈ويأتي بعده مقام الشكر وهو أعلى مقامات السير إلى الله
{ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [آل عمران: 132].

🍃قال رسول الله (أفلا أكون عبدا شكورا) [البخاري]
🍃{ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } [سبأ: 13].

🌴أخرج الطبراني في الكثير بإسناد الصحيح عن ابن عمر
قال كنت عند النبي إذ جاءه حرملة بن زيد فجلس بين يديه فقال يارسول الله
الإيمان هاهنا وأشار إلى لسانه والنفاق هاهنا وأشار إلى صدره ولا نذكر الله إلا قليلا فسكت عنه رسول الله فردد عليه حرملة ذلك
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

الدرس رقم 6⃣1⃣

#فوائد_محاسبة_النفس

نكمل معا يااحباب بعض من فوائد معرفة هؤلاء القوم الذين تكلمنا عنهم سابقا : جعلنا الله واياكم منهم

⬅️4 – لعلك تصدق في الرغبة و اللجوء إلى من بيده الخير كله أن يلحقك بالصحابة و أن يلحقك بالصالحين.

👈لاحظ : أن ابن القيم – رحمه الله - يقول : ثمّة فرق بين الذين آمنوا وعملوا الصالحات ،
وبين عباد الله الصالحين.

👈والدليل على هذا قول الله تعالى :
( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ ) [العنكبوت : 9]

👈و عندما أسألك : هل أنت من هؤلاء الصالحين ؟
فإذا تاب الله عليك تستطيع عندها أن تلحق بهم .
🍃يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :
>
[ السلسلة الصحيحة ]
📌فهل أنت من عباد الله الصالحين ؟!
📌 وهل قلبك من آنية الله في أرضه ؟!
📌وهل قلبك يتسم بالرقة و الصفاء ؟!
سؤال يحتاج إجابة !!
فترد قائلاً :
لا والله لا ، لست منهم ،
إذن فاصدق الله !!

🌴🔆فعندما قال رجل لرسول الله صلى الله عليه و سلم >
[صحيح سنن النسائي]
📌فهل عندما سمعت وصف عباد الله الصالحين الآن ،
👈اشتقت إلى أن يكون قلبك هكذا ؟!
📌هنا اصدق إذن وأدع الله لعلك إن صدقت في الرغبة و اللجوء إلى من بيده الخير كله أن يلحقك بالقوم
و يهيئك لأعمالهم فيصادف ساعة إجابة لا يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه فتعطاه .
✏️المطلوب أنك تفهم -
كيف تبكى ؟!
أن تفهم كيف يرتجف قلبك ؟!

⚡️يقول سبحانه وتعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) [الأنفال : 2] ،
وإنما للحصر والقصر .

👈فإذا ذُكر الله وقلبك لم يوجل !! ‼️
فهذه مشكلة كبيرة !!
👈قال الله تعالى :
( الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) [الرعد : 28]

👈فهل إذا ذكر الله يطمئن قلبك أم لا ؟! ‼️
إن كان لا فهذه مشكلة !!

📌لأننا مازلنا كما قال ابن الجوزي لما قال له أحدهم : 👈(( أنا لم أنم منذ الأمس شوقاً إلى المجلس ))
👆قال : (( لأنك تريد أن تتفرج ،))
👈 المراد المفروض ألا تنام الليلة من هول ما سمعت )) .

👈إن الكل يريد أن يتفرج ، الكل يرد أن يسمع ،
الكل يريد أن يقول أنا سمعت أنا تفرجت !!
👆 كن من الذي يريد العمل ، هذه هي العمل.

📌لذلك بعضهم يقول : (( صحبت الإمام أحمد عشرين سنة فما رأيته إلا كل يوم في زيادة ))

👈 (( أنجز كل يوم شيئاً جديداً )) ،
أن يكون كل يوم في شيء جديد تقوم به في حياتك ، اليوم تقول : سبحان الله وبحمده مئة مرة غداً ستكون كم ؟! ‼️

👈تقول : أستغفر الله بالأمس بلا قلب اليوم ما حال قلبك ؟! كل يوم في زيادة هذا هو الحل الوحيد من أجل صلاح الأحوال والوصول إلى الله سبحانه وتعالى .

⬅️وفي كلام ابن القيم في طريق الهجرتين وباب السعادتين
أن الإنسان فيه قوة علمية وقوة عملية
وأن الطريق إلى الله عز وجل يتنوع بتنوع ما يرضيه سبحانه وتعالى فالناس ليسوا كمثل بعض في السير إلى الله.

👈فمن الناس من يسير ببدنه - يعني أسهل عليه أن يصلي في اليوم مئة ركعة أو يصوم لكن صعب جداً أن يستحضر قلبه في المئة ركعة ،
فالعمل البدني عنده أسهل.

👈لهذا كان بعض الفقهاء - يتذكر عن الإمام مالك -
أنه لما حنث أحد الأمراء في يمين قال له :
تصوم ثلاثة أيام –
👈 قالوا له : أليس الأصل كفارة اليمين إطعام المساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ؟!
👈 فقال : إن اطعام المساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة سهلة عليه جداً ،
لكن صيام ثلاث أيام هي التي سوف تذله إلى الله .

👈أقصد من المثال : أن الأعمال تتفاوت ،
فلو قلت لواحد تصدق بمئة جنيه يتصدق لا يهمه شيء ، 👈لكن إن قلت له قم بصيام يومين تشق عليه ،
وهذا هو المراد في التأديب والتربية والتزكية.
👈ومنهم من يسير بقلبه ، لكن ضعيف في العمل يصلي ركعتين ولكن بقلب ،
👈 يذكر الله عشرة ولكن بقلب ، يقرأ ربعين بقلب ،
👈والآخر يقرأ عشرة أجزاء ، يوجد أناس هكذا وهكذا هي مواهب كما قال الله في الآية التي ذكرناها ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُ
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

#اتهم_نفسك_بالتقصير

الدرس رقم 7⃣1⃣

نقطة هامة في طريقنا للسير إلى الله:

👈اتهام النفس بالتقصير
فهو ايضا من آداب الصالحين –
وأن تخاف دائماً من عدم القبول–
👈ألم نسمع لما قالته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في قوله تعالى { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ }
قالت هو الذي يسرق ويزني ويشرب الخمر وهو يخاف الله‼️ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم
لا يا بنت أبي بكر
⬅️ولكنه الذي يصلي ويصوم ويتصدق ويخاف ألا يقبل منه.

أنه الخوف يااحبه من عدم القبول

👈قال بعض العارفين متى رضيت عن نفسك وعن عملك فأعلم أنه غير راضي عنك
فمن عرف أن نفسه مأوى كل عيب وشر وعمله عرضه لكل أفه ونقص كيف يرضى عن نفسه وعن عمله.
🍃المفروض🍃
👈افرح ولكن لا تعجب:
الفرح ليس ذنب وأن السرور بإتمام الطاعة ليس عيبا
فالفرح نوعان
👈فرح محمود وهو الفرح بطاعة الله
{ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } [يونس: 58].

👈(2) فرح وهو ما كان لغير طاعة الله
وهو فرح مذموم
أنه فرح الشهوة المحرمة فرح اللذة المذلة
{ ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ } [غافر: 75].
⬅️فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم :
ثلاث مهلكات وثلاث منجيات
👈أما المهلكات (شح مطاع وهوي متبع وإعجاب المرء بنفسه) [رواه الطبراني]

⬅️ويقول ابن عطاء في الحكم
لا تفرحك الطاعة لأنها برزت منك وافرح بها لأنها جاءت من الله إليك
⬅️ويقول ايضا
كيف تطلب العوض على عمل هو متصدق به عليك‼️
أم كيف تطلب الجزاء على صدق هو مهديه إليك؟‼️
إياك أن يدخل العجب إلى قلبك بعد هذه الطاعة فتهلك طاعتك ويضع ثوابك.

⚡️وقد كان ابن عمر يبكي ويبكي عند موته فقيل له مايبكيك
قال اخاف (إنما يتقبل الله من المتقين)
⬅️قال ابن القيم:
إنك أن بت نائما وتصبح نادما خير من أن تبيت قائما وتصبح معجبا
فإن المعجب لا يصعد له عمل.
وأنين المذنبين أحب إلى الله من زجل المسبحين.

⬅️قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه:
سيئة تسوؤك خير عند الله من حسنة تعجبك

⬅️وقال ابن القيم أن الذنب قد يكون أنفع للعبد إذا اقترنت به التوبة وكثرة الطاعات.
👈قيل (قد يعمل العبد الذنب فيدخل به الجنة ويعمل الطاعة فيدخل بها النار) قيل كيف ذلك‼️.
👈قال يعمل الذنب فلا يزال نصب عينه أن قام وأن قعد أن مشى ذكر ذنبه فيحدث له انكسار وتوبة واستغفار وندما فيكون سبب لنجاته.
ويعمل الحسنة فلا تزال نصب عينه أن قام وأن قعد كلما ذكرها أورثته تعجبا وكبراً فتكون سبب لهلاكه.

⬅️لخص هذه الحكمة ابن عطاء.
ربما فتح لك باب الطاعة وما فتح لك باب القبول وربما قضى عليك بالذنب فكان سببا في الوصول.
(رب معصية أورثت ذلا وانكسار خيرا من طاعة أورثت عزاً واستكبارا)
⬅️هذا ما جعل الصديق رضي الله عنه وأرضاه يقول:
والله لا أمن مكر الله ولو كانت إحدى قدماي في الجنة.
وجعل عمر رضى الله عنه حين دخل بستانا فسمعه أنس يقول:
عمر بن الخطاب أمير المؤمنين بخٍ لتتقي الله يا ابن الخطاب أو ليعذبنك.
🍃عقوبة السيئة🍃
قال بعض السلف أن من عقوبة السيئة السيئة بعدها ولا يزال العبد يألف المعاصي ويحبها حتى يرسل الله عليه الشياطين تؤزه أزاً
كذلك علامه قبول الطاعة الطاعة بعدها {وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى} [مريم: 76]

👈الإسلام دين عبادة مستمرة وطاعة دائمة لا تنتهي بانتهاء شعيره أو الفراغ من فريضة بل مستمرة منذ لحظة (تكليفه إلى لحظة تكفينه) بل مستمر أيضاً بعد الممات.
لما يسأله الملكان: من كان يعبد؟ وما يقول في رسول الله؟ ويلتمسان منه الإجابة.
⬅️لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يحذر من انقطاع العمل
(أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل) [البخاري].
👈وفي حديثه لام سلمة كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من قول:
(اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)
فقلت يا رسول الله ما أكثر دعائك يا مقلب القلوب
قال يا أم سلمة أنه ليس من أدمي إلا قلبه من إصبعين من أصابع الرحمن فإن شاء عز وجل أقام وإن شاء أزاع [أحمد عن أم سلمة].

⬅️هذا ما جعل عبد الله بن رواحه يقول لأبي الدرداء
تعال نؤمن ساعة
👈إن القلب يااحباب أسرع تقلبا من القدر إذا استجمعت غليانها.
لذلك الاستقامة على الطاعة هي جالية للأمن مدخلة للجنة.
قال سبحانه { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ المَلائِكَةُ } [فصلت: 30].
واحذر👈 انقطاع العمل هو روغان وتفلت
قال ابن عمر رضى الله عنهما{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } لم يروغوا روغان الثعلب.

👈 في نهاية العبادة أسأل الله أن يتقبلها منكم والزموا الاستغفار دائماً.
فقد يظن الناس أن الاستغفار
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

الدرس رقم 1⃣1⃣

#اهمية_تزكية_النفس


👈 الله سبحانه وتعالى اقسم في كتابه 11 مرة علي فلاح من زكي نفسه وعلي خسران من اهملها.

⬅️ لاحظوا ....
النفس من اشد أعداء الإنسان لأنها تدعوه إلى حب الدنيا والطغيان
👈 وكان النبي صلي الله عليه وسلم يدعو (( اللهم الهم نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها
وكان يقول(اللهم الهمني رشدي وقني شر نفسي).

👈فالنفس ياأحبه محتاجة إلى التغذية فكما أن الإنسان مخلوق من طين والروح من روح الله
فالانسان عنده استعداد للخير و الشر
👈 لذلك عليه تنمية اتجاه الخير.

🍂و العلماء يقولون :
أن كل الشرع إنما بني لتزكية هذه النفس و تزكية القلب.

⛔️• فالتوحيد تزكية:
فتأمل !!
في هذا العصر والله عجب !! ألم تسمع عن عبدة الشيطان ؟!
ألم يبلغك نبأ قوم وصلوا في التكنولوجيا الحديثة
و الاختراعات إلى أفق شامخة ثم هم يعبدون البقر و تمثال بوزا ؟!

👈لذلك قد رأينا في الدول الأوروبية ،
تجد أكثر المسجونين يسلم
و هذه الظاهرة هم يعترفون بها في إحصائياتهم أن هؤلاء حين يحال بينهم و بين الشهوات
حين يسجن فلا خمر و لا نساء و لا مال وينفرد فيط

🍂لاحظوا 🍂

قضية التزكية ليست مواعظ إنه علم ، إنه أصل أصيل لهذا الدين

🍂• فلذلك إذا أردنا أن نضع التزكية في موضعها الصحيح على خارطة الإسلام:

فسنضعها في أعلى موضع

⬅️ والناس قسمين مع النفس:
1- قسم ظفرت به نفسه فأهلكته وصار طوعاً لنفسه الشريرة الأمّارة بالسوء تحت أوامرها ويعمل على هواها

.2- قسم ظفروا بأنفسهم فقهروها فصارت طوعاً لهم منقادة لأمرهم.

👈والنفس كالطفل إن تهمله شب علي حب الرضاع
وإن تفطمه ينفطم
فالذي لا يعالج نفسه ولا يجتهد في مجاهدتها اذا دعاها إلى عبادة نفرت
وإذا حملها علي طاعة شردت مثل الدابة أما أن تكون مطيعة أو شاردة.

📌فالذي سمع النداء حي علي الصلاة وأخذه النعاس
نفسه مازالت مريضة.
📌والذي ينام ولم يستطع مقاومة النوم ويستيقظ ويصلي ما زالت نفسه مريضة.
📌والذي نفسه لا تطاوعه علي صيام النفل وانفاق المال نفسه مريضة.

⬅️قاعدة
(المسلم يؤمن بأن سعادته في الدنيا والأخرة موقوف علي مدي تأديب نفسه وتزكيتها)
وشقاءها يرجع إلى فساد نفسه
(قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها)الشمس.

🍃نقطة هامة🍃 أخرى
حينما تقول أنا التزمت بمعنى أنك تركت المعاصي،
كنت تتابع ((أفلام و مسلسلات)) في التلفاز فتركت كنت تتابع أشرطة أغاني و )) فتركت
كنت تخرج في معاصي ظاهرة فتركت
كنت لا تصلي فتركت ..
تبت من المعاصي هذا معنى التزمت .

👈تركت المعاصي و أقبلت على الطاعات بدأت تصلي و تقرأ القرآن و تفهم دين ، سرت في هذا الطريق قليلاً أو كثيراً ،
ما الذي حصل ؟!
🍂اﻷهم🍂
كيف حال قلبك الآن مع الله ؟!

👈 والخطوره إننا حين التزمنا أو و إن لم نلتزم سائرون إلى الله ..

👈جلس أحد الناس أمام عالم فرأي شيب لحيته ،
فقال : كم عمرك ؟
قال : ستون سنة.
قال : ستون سنة و أنت إلى الله سائر أوشكت أن تدركه !!
فقال الرجل : إنا لله وإنا إليه راجعون
قال : من علم أنه إلى الله راجع علم أنه موقوف و من علم أنه موقوف علم أنه مسئول و من علم أنه مسئول أعد لكل سؤال جواباً ،
فهل أعددت لكل سؤال جواباً ؟!

👆👆هذا الكلام أيها الأحبة لا يوجه إلى من بلغ الستين ، بمعنى أنك بلغت عشرون عاماً أو خمسة و عشرون عاماً أو أكثر أو أقل فأنت سائر إلى الله عز و جل هذه المدة ،
كون أن ينتهي الخط وتسقط في القبر ليس مرتبطاً بالسن فليس معروفاً عند سن كم يموت الإنسان ،
👈هناك من يموت من الشباب سواء في حادث سيارة أو في غرق أو في مرض أو في غيرها أو بدون أسباب ينام فيموت ،
👈إذن أنت إلى الله سائر نهاية هذا السير ستسقط في القبر إذا سقطت في القبر ، سيحاسبك فوراً.

⬅️هذه هي قضية التزكية أن ينفتح في القلب عين ترى بها أين أنت من الله ؟
أين أنت في الطريق إلى الله ؟
⏪إذن القضية ليست :
أنا التزمت منذ كم سنة ..
مقدار حفظي للقرآن..
وقدر مطالعاتي ..
☑️⬅️وإنما القضية ماذا فعل هذا في قلبك ؟!

🍃 في كتاب مدارج السالكين يقول ابن القيم🍃 :
( بين العمل وبين القلب مسافة و بين القلب و بين الرب مسافة ) ،
👈فقد تجد الرجل كثير العمل يصوم و يقرأ قرآن و يذكر الله و يتصدق و يصلي و ما وصل إلى قلبه من عمله شيء.

👈ويقول بن القيم ايضا : ( فقد تجد الرجل أقوم الناس أطوع الناس و هو أبعد الناس عن الله )
👈،📌فأنت صليت الآن ثم خرجت من الصلاة ،
ماذا صنعت هذه الصلاة في قلبك ؟! ‼️
📌قرأت جزءاً من القرآن ماذا صنعت هذه القراءة في قلبك ؟!
📌تصدقت بجنيهات ماذا صنعت هذه الصدقة في قلبك ؟!

👈كما يقول بن القيم – : ( قطاع طرق يقطعون الطريق على العمل أن يصل إلى القلب ، و على القلب أن يصل إلى الرب )
👈يقول بن القيم : ( و قد تستولي النفس على العمل الصالح فتصيره جنداً لها ، فتصول به و تطغى فتر
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

الدرس رقم 2⃣1⃣

تابع ....

#تزكية_النفس

🍃لأن علاج النفس لا يمكن أن يكون بمادة لكن :
⬅️علاج النفس يكون بإصلاح النفس بالمعاني
👈بعض الناس يأتيك قائلاً : ((أنا تعبان)) .
تسأله : ما بك ؟
يرد : ((مضايق)) .
تسأله : من ماذا ؟
يرد : ((مش عارف ، مخنوق صدري مقفول )).
👈تسأله : هل تحتاج مالاً ؟
يرد : (( لا)) .
👈تسأله : هل يوجد مشاكل مع زوجتك او زوجك؟
يرد : ((لا )).
تسأله : هل هناك مكروه مع أولادك ؟
يرد : ((و الله زي الفل)) .
تسأله : ماذا إذن ؟!
يرد : ((مش عارف أنا تعبان )) .

⬅️إن هذا التعب هو تعب الروح ، ما يشتكي منه هذا الشخص ليس جسده إنما هي الروح ،

⬅️ و لهذا تجد أصحاب الهوى يخبروه قائلين :
((طيب غير جو ، روح صيف ، إسمع أغاني)) بالفعل يقوم بعمل هذه الأشياء فيزداد النكد و يزداد الهم ،

👈 إن روحه من الداخل تصرخ ، إنها جوعانة ظمآنة ، ولكنه لا يدري فيظل يبحث في الماديات في الطعام في الشراب في الملابس في السماع في الضحك لكنه يضحك من فمه و فقط ليس من قلبه !!

🍃الروح تحتاج علاجاً من المكان الذي أتت منه
قال الله تعالى : (... مِنْ أَمْرِ رَبِّي ...) [الإسراء : 85]

⬅️هذا هو عمل التزكية أن نعرف أوامر الله في الروح
هنا يجب التنبيه على أمر هام 👈إن هذا الأمر لا يكون في يوم و ليلة
هو يريد من الغد أن يحس و أن يذوق وأن تدمع عيناه ،
كل هذه الأمور تحتاج جهد كبير ووقت طويل وهذا هو هدف سلسلة السير إلى الله.

⬅️الطريق والسير إلى الله يقطع بالقلوب لا بالأقدام !! أين قلبك يا عبد الله ؟!

👈هناك كثير من الناس تعيش في هذه الدنيا بلا قلب حقيقي قلبه مات منذ زمن يصلي و قلبه غير حاضر،
يقرأ قرآن أو يسمعه مثل الجرائد ،
ينظر إلى الناس و هم يبكون و يسأل على ماذا يبكون ؟
بل يأكل بلا قلب و يشرب بلا قلب و يعامل من حوله بلا قلب !!!!

⬅️هذا الإنسان يحتاج إلى إحياء قلبه مرة أخرى ..
و بداية الحياة هي صدق اللجوء إلى الله..
👈و كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه و سلم :
> [صحيح الجامع]

🍃وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
>(صحيح الجامع)

👈قال أبو هريرة رضي الله عنه وهو يشرح هذا الحديث : ( ينزع منه الإيمان كما يخلع أحدكم القميص من رأسه)

⚡️رجل مرت به بنت متبرجة فنظر إليها ثم دخل صلى وقال إني تبت ، إذن عندما نظر إليها خلع الإيمان و لما تاب لبس الإيمان مرة كأخرى كالقميص .

⚡️و تجد آخراً كذب كذبة و بعدها تاب

يقول يا رب اغفر لي فلما كذب خلع الإيمان و لما تاب لبس الإيمان مرة أخرى .. و هكذا ،،

⚡️و مع كثرة نزع الإيمان هكذا ماذا سيحدث ؟!
يبلى الإيمان .. يتقطع .. يخلق ..

⬅️قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
> [صحيح الجامع] ‌
ويخلق تعني : يبلى و يتقطع و يقدم.

👈قلبك يحدث له مثل هذا بالضبط من استهلاكه في غير ما صنع له ،
يفسد يتقطع ينتهي ،
و يموت و لا يصبح لديك قلب !!
👈 يصبح ما بداخلك هواء !!

قال الله تعالى: ( ... وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء ) [إبراهيم : 43].

🌴الشاهد أنك تحتاج إلى تجديد القلب لكي ننطلق يا أحبة لابد من حضور القلب

⬅️هذا شرط إنني أريد قلبك لكي ننطلق في هذه السلسلة درجة بعد درجة ،

👈كما قال ابن القيم :
( كأن العبد في نوم الغفلة .. قلبه نائم و طرفه يقظان )
إن الإنسان يعيش عينه مفتحه و قلبه نائم.

👈إننا نريد أن نوقظ قلوبنا نحييها نصلحها حتى تستطيع أن تستوعب حتى تبدأ في الفهم حتى تبدأ في العيش حتى تبدأ أن تحس حتى تبدأ أن تنطلق حتى تبدأ أن تستمتع حتى يصبح لها حياة حتى يصبح لها دور لأن الطريق إلى الله تقطع بالقلوب و لا تقطع بالأقدام

⬅️قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
> [في صحيح الجامع]


وللحديث بقية بإذن الله🌹


ففروا الى الله🌹
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

الدرس رقم 3⃣1⃣


⬅️السؤال المهم كيف نزكي انفسنا؟‼️


⏪وذلك عن طريق محاسبة النفس
فمحاسبتها أمر عظيم جداً،
المحاسبة أن تنظر في نفسك وتعرف عيوبها،

(( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شرّاً يره)).الزلزلة 8

اعلموا احباب الله ان محاسبة النفس طريقة المؤمنين ،
فالمؤمن يعلم أن النفس خطرها عظيم، ومكرها كبير،
فهي أمارة بالسوء ميالة إلى الهوى، داعية إلى الجهل، توّاقة إلى اللهو إلا من رحم الله،

👈من أطاعها قادته إلى الرذائل، فمن ترك سلطان النفس حتى طغى فإن له يوم القيامة مأوىً من جحيم ((أما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى))النازعات39،

👈وعلى النقيض(( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)).النازعات40

🔆🔆قال أنس بن مالك رضي الله عنه
سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوماً وقد خرج وخرجت معه
حتى دخل حائطاً
👈فسمعته يقول بيني وبينه جدار[ يا أمير المؤمنين !بخٍ !بخٍ! والله لتتقين الله أو ليعذبنّك!]،
👈فهو يذكر نفسه بأن هذا اللقب أمير المؤمنين لا يغني عنه من الله شيئاً..

🌴قال الحسن البصري رحمه الله في قوله تعالى:
((ولا أقسم بالنفس اللوامة))القيامة 2:
اي [ لا يلقى المؤمن إلا وهو يعاتب نفسه، ماذا أردت بكلمتي؟ ماذا أردت بأكلتي؟
ماذا أردت بشربتي؟
والفاجر يمضي قدماً لا يعاتب نفسه].

🌴🌴وقال مالك بن دينار رحمه الله :
رحم الله عبداً قال لنفسه ألستِ صاحبة كذا ؟
ألست صاحبة كذا؟
ألست صاحبة كذا؟
ثم ذمّها ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً. وهذا يااحباب👆 👆من حساب النفس.

⚡️وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبة الحاجة:
(( الحمد لله نستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا))[رواه الترمذي].

⚡️وقد استعاذ صلى الله عليه وسلم من النفس وعملها(ويدخل العمل السيء في شر النفس )
لأن النفس الشريرة تولد سيء العمل فاستعاذ منهما جميعاً..
🍃انتبهوا 🍃
من أهمل نفسه اتكالا على العلم الذي عنده
( وهذه آفة ينزلق إليها بعض طلبة العلم)
ربما لا يحاسبون أنفسهم اتكالا إلى العلم الذي عندهم
👈فربما يكون هنا الجاهل أو العامي أفضل من هذه الجهة لأنهم يحسون أن أنفسهم قاصرة فيحاسبون ويفتشون
👈أما هم فلا يحاسبون أنفسهم فتظهر القبائح والعورات فيكون الحسد منهم واتباع الهوى والتنازلات في الفتاوى والأخطاء.

🌴قال ميمون بن مهران:
[ النفس كالشّريك الخوّان إن لم تحاسبه؛ ذهب بمالك!].

☑️ومحاسبة النفس نوعان كما يقول ابن القيم رحمه الله:
نوع قبل العمل ونوع بعد العمل.

.⬅️1- محاسبة النفس قبل العمل:

أن يراعي الهمّ والخواطر والإرادات التي في نفسه ،
فيفكّر في إرادة العمل هذا هل هي في مصلحته ؟
فإن كان نعم أقدم عليه،
وإن كان ليس في مصلحته تركه..
👈هذا النوع من المحاسبة مهم جداً في إيقاع الأعمال على الإخلاص

⬅️2- محاسبة النفس بعد العمل:
هذا ماسنتعرف عليه فى الحلقة القادمة بإذن الله
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

الدرس رقم 4⃣1⃣

🍃تكلمنا يااحبه في الحلقة الماضية عن انواع محاسبة النفس
وذكرنا ان النوع الاول هو قبل العمل

⬅️2- محاسبة النفس بعد العمل:

وهو على ثلاثة أنواع
✏️✏️:أولاً: محاسبتها على طاعة قصرت فيها من حق الله‼️،
📌مثل تفويت خشوع في الصلاة
📌وخرق الصيام ببعض المعاصي
📌 أو فسوق وجدال في الحج، ؟
ونسأل انفسنا 👆هل هي على الوجه الذي ينبغي؟
هل وافقت السنة؟👆 هل نقص منها؟ 👆

⏪فلابد وأن يتوافر في الطاعات ستة أمور:
1- الإخلاص في العمل.
2 - النصيحة لله فيه
.3- متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم
.3- أن يحسن فيه ويتقن فيه
.4- أن يشهد منّة الله عليه فيه أنه جاء توفيق من الله
.5- أن يشهد تقصيره بعد العمل الصالح، وأنك مهما عملت لله فأنت مقصر.

✏️✏️ثانياً: محاسبة على عمل كان تركه خير من فعله،
وهذا يمكن أن يكون للمعاصي،
📌أو اشتغال بمفضول ففاته الفاضل👈، مثل أن يشتغل بقيام الليل فتفوته صلاة الفجر، أو يشتغل بأذكار وغيرها أفضل منها،
👈كما قال صلى الله عليه وسلم لأم المؤمنين:
[ لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وُزِنَت بما قلتِ لوزنتهن: سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته].

✏️✏️ ثالثاً: محاسبة النفس على أمر معتاد مباح لمَ فعله؟
هل أراد به الله ؟
أم عمله كعادة؟،
👈فتحاسب نفسك على الأمور المباحة والعادات،
📌هل كان لك فيها نية صالحة أو ذهبت عليك؟

🍂السؤال 🍂
من أين نبدأ في محاسبة النفس؟

⬅️1- الفرائض
فأول ما يبدأ بالفرائض فإن رأى منها نقصاً تداركه
( الوضوء-الصلاة-الصيام بدون نية- كفارة اليمين)
.
⬅️2- المحرمات والمناهي..
فهناك أمور تحتاج التوقف الفوري (كسب حرام – عمل حرام)
وأشياء تدارُكها(التخلص من الأموال الحرام بعد التوبة- أكل حقوق العباد فيعيد المال إلى أصحابه)،
📌 وبعضها يحتاج إلى التحلل منها وطلب السماح ،
📌 وهناك أشياء لا يمكن تداركها إلا بالتوبة والندم وعقد العزم على عدم العودة والإكثار من الحسنات الماحية لأن الله تعالى قال:
(( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات)).


⬅️3- ثم يحاسب نفسه على الغفلة عما خُلِق له
(الانغماس في الملاهي والألعاب مع أنها ليست حرام)،
فيتدارك ذلك بأن يأتي بفترات طويلة تفوقها في الذكر والعبادة والأعمال الصالحة لتعويض الغفلة التي حدثت..


⬅️محاسبة الأعضاء
ماذا فعلت برجلي؟ بيدي؟ بسمعي؟ ببصري؟ بلساني؟،
المحاسبة على الأعضاء تعطي نتيجة فيكون الاستدراك بإشغال الأعضاء في طاعة الله،

⬅️ المحاسبة على النوايا
(ماذا أردت بعملي هذا؟ وما نيتي فيه؟).

⬅️معاقبة النفس على التقصير مهمة بإلزامها بالفرائض والواجبات والمستحبات

والعجب أن الإنسان يمكن أن يعاقب وأهله وخادمته وسائقه والموظف عنده على سوء الخلق والتقصير
👈 ولكن لا يعاقب نفسه على ما صدر عن نفسه من سوء العمل.


🍃🍃طيب ماهي العقوبات التي يمكن فعلها لتأديب النفس؟
اسمعوا معي ‼️‼️

🔆- عاقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه
نفسه حين فاتته صلاة العصر في جماعة بأن تصدّق بأرض قيمتها مائتي ألف درهم!!-
🔆ابن عمر رضي الله عنهما
كان إذا فاتته صلاة في جماعة أحيا تلك الليلة كلها،
وأخّر مرة ليلة صلاة المغرب حتى طلع كوكبان فاعتق رقبتين مع أن وقت الصلاة لم يخرج..!
🔆- فاتت ابن أبي ربيعة ركعتا سنة الفجر فأعتق رقبة!!

فالنفس لا تستقيم إلا أن تُجَاهد وتُحَاسَب و تُعَاقَب..،

✨ومن قواعد المحاسبة توبيخ النفس
لأنها مادامت أمارة بالسوء فتحتاج إلى شدة وتوبيخ والله أمر بتزكيتها وتقويمها ،

فإن أهملت نفسك شردت وإن لازمتها بالتوبيخ والمعاتبة يُرجى أن ترتقي بعد ذلك إلى النفس المطمئنة.

🍃انظروا معي لبعض محاسبة السلف لنفسه 🍃

⬅️وكان بعض السلف يقول في دعائه في عرفة ( اللهم لا ترد الناس لأجلي)! ،

⬅️ وكان محمد بن واسع يقول:
(لو كان للذنوب ريح ما قدر أحد أن يجلس إليّ)!، مع أنه من كبار العباد في هذه الأمة،
⬅️ وقال يونس بن عُبيد:
( إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ما أعلم أن في نفسي منها واحدة)!

⬅️ وهذا حمّاد بن سلمة دخل على سفيان الثوري وهو يحتضر فقال:
( يا أبا عبد الله أليس قد أمنت مما كنت تخافه وتقدم على من ترجوه وهو أرحم الراحمين؟!)
قال: (يا أبا سلمة أتطمع لمثلي أن ينجو من النار)
قال: (إي والله إني لأرجو لك ذلك).

⬅️وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
(اللهم اغفر لي ظلمي وكفري)، فقال قائل: ( يا أمير المؤمنين هذا الظلم فما الكفر؟)
قال: (إن الإنسان لظلوم كفّار)،ابراهيم34

ونكمل في المرة القادمة بإذن الله🌹
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

الدرس رقم 5⃣1⃣

#فوائد_محاسبة_النفس


📌1- مقارنة حاله بحال السلف فينكشف التقصير العظيم.

📌2- أن الإنسان ينظر في عمله ما دخل عليه فيه من العُجب والغرور فيرى نفس كاد أن يهلك ومهما عمل فهو مقصِّر.

📌3- أن يخاف الله عز و جل.
قال تعالى:
(( اعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه)).البقرة

📌أن تعلم أنك مسئول يوم القيامة، ليس سؤال المذنبين فقط،
فالله تعالى قال: ((ليسأل الصادقين عن صدقهم))،الأحزاب 8
👈وإذا كان الصادقين سيسألهم الله عن صدقهم فما بالك بغيرهم؟!


🍃نقطة هامة🍃
إننا كما تعلمنا كيف نصلي و تعلمنا كيف نصوم و تعلمنا كيف نؤدي الزكاة و تعلمنا كيف نحج
👈 فلابد أن نتعلم كيف يسير القلب إلى الله ؟

هذا العلم - علم القلوب – هو من العلوم الخطيرة المهمة.

👈شيخ الإسلام ابن تيمية في التحفة العراقية يقول عليه رحمة الله :
(( العبادات القلبية كالحب و الخوف و الرجاء و التوكل و اليقين و الرضا و الإنابة و الإخبات و الخشية و أمثالها واجبة بأصل الشرع على جميع المكلفين كوجوب الصلاة و الصيام و الحج ))

👈هذه العبادات واجبة وفرض وإذا كانت واجبة فإنها تُتعلم.

نحن تعلمنا كيف نصلي وكيف نتوضأ وكيف نغتسل تعلمنا كيف نصوم وكيف نحج وكيف نزكي
👈 فلماذا لم نتعلم الإخلاص ؟! كيف نخلص ؟! كيف نتوكل على الله ؟!

👈كثيراً ما نقول
((.. يا فلان توكل على الله لا تخف ))
و لم نتعلم كيف نتوكل على الله ؟!
كيف نخبت ؟! كيف نخشى الله ؟! كيف نحبه ؟! كيف يسير القلب إلى الله ؟!
⬅️
وهنا يظهر فائدة تعلم سلسلة السير إلى الله والارتقاء في الدرجات


🍃ركزوا معي جيدا في هذه النقطة القادمة🍃

⬅️كلام ابن القيم في كتاب طريق الهجرتين ،

👈والذي يوضح لنا فائده محاسبة النفس باﻹطلاع ودراسة حال المقربين حتى نكتشف مانحن علينا من تقصير

👈 يقول ابن القيم عليه رحمة الله :
(( و أما السابقون المقربون فنستغفر الله الذي لا إله إلا هو من وصف حالهم و عدم الاتصاف به بل ما شممنا له رائحة !! )).

👈 (( و لكن محبة القوم تحمل على تعرف منزلتهم و العلم بها و إن كانت النفوس متخلفة منقطعة عن اللحاق بهم ففي معرفة حال القوم فوائد عديدة )) ،

👈 فإذا عرفت طريق السابقين المقربين كيف وصلوا إلى هذا الحال القلبي عندما تصل إلى هذا ستحتاج أن تفعل مثلهم.

⬅️من فوائد معرفة هؤلاء القوم :

📌1 – ألا يزال المتخلف المسكين مزرياً على نفسه ذامّاً لها .

👈إذا قلنا أن إذا ذهب شخص إلى مكة و عندما عاد فسألناه هل رأيت الكعبة ؟

فيرد : لا لم أراها !!
نقول له : لا ،
يبدو أنك مخطئ إنك لم تذهب إلى مكة يبدو أنك ذهبت إلى مكان أخر !!

👈فكذلك الطريق إلى الله ، فإذا ذكر لي أحدهم أنني ملتزم منذ عشرين عاماً إلى الآن ،
فإذا سألته مثلاً هل أحسست الأنس بالله ؟
يرد قائلاً : لا ،
فأقول له : لا !!
إذن أنت لم تسير في الطريق إلى الآن !

👈ففي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : > صحيح الجامع]

👈والصوى :
جمع صوة و هي الحجرة الكبيرة العظيمة التي توضع على الطريق لتوضحه.
👈والمنار :
هو الدليل الشاهد الذي يدل الناس على أن الطريق من هنا.

👈هذه الصوى و المنارات دلالة على الطريق ،
فإذا جاء أحدهم إلى مكان ما و لم ير معالمه إذن إنه لا يزال المتخلف المسكين مزرياً على نفسه ذامّاً لها.

👈أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : > (صحيح الجامع]

👈فلما نسأل أحدهم قائلين :
هل ذقت طعم الإيمان ؟
فيرد سائلاً : و ما هو طعمه!!
فلا يزال المتخلف المسكين مزرياً على نفسه ذامّاً لها

⬅️ومن فوائد معرفة هؤلاء القوم :

📌2 – ألا يزال منكسر القلب بين يدي الرب ذليلاً له حقيراً يشهد منازل السابقين و هو في زمرة المنقطعين و يشهد بضائع التجار و هو في رفقة المحرومين.

👈عندما تسمع هذا الكلام تفكر ثم تقول : هل لي قلب ؟! هل قلبي يفهم ؟!
لأن المطلوب أن يحدق القلب في النعم ، يركز و ينظر ،
هذا التركيز في النعم يرجف قلبه حباً لمن أنعم عليه بهذه النعم .
عندما لم تعمل به ولم تحس به ، فتنكسر 👈قائلاً : (( يارب أنا بحبك .. يارب أنا عايز طريقك .. يارب أنا نفسي أوصلك و يارب أنا بحب رضاك )) ..

⬅️ومن فوائد معرفة هؤلاء القوم :

📌3 – عسى أن تنهض همتك يوماً إلى التشبث و التعلق بساقة القوم و لو من بعيد.

👈عندما تسمع عن سيدنا أبو بكر الصديق عندما أكل لقمة بها شبهة و وضع إصبعه في فمه حتى أخرج ما في بطنه ،
👈قالوا له : لماذا كل هذا ؟
قال: لو لم تخرج إلا و معها روحي لأخرجتها ، ليست لقمة من حرام و ولكنها لقمه بها شبهه
ونكمل باقي الفوائد في المرة المقبلة بإذن الله

ففروا الى الله 🌹
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله الدرس رقم 3⃣ وماز
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

الدرس رقم 4⃣

في بداية السلسلة الهامة لابد ان نجيب على أهم تساؤل وهو.....
↩️كيفية الوصول إلى اعلى مقامات الوصول؟
عن طريق .....
1⃣ ذكر الله:

لا تظن ياعبد الله أن القليل من الذكر يكفي...
👈 بل الذكر الكثير الذي يستغرق الكثير من وقتك.
🍃{ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ } [الأعراف: 35]، 🍃{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً}
🍃 { وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً } [المزمل: 8].
👈أي انقطع إليه انقطاعا فانتقل بأورادك كي تصل من المئات إلى الألوف وخصص من أيامك اوقاتا للذكر.
🍃قال تعالى { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ } [البقرة: 152].
قال رسول الله (أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني وإن ذكرني في نفسي ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه وإن تقرب إلى شبر تقربت منه ذراعا وإن تقرب إليّ ذراعا تقربت إليه باعا وإن أتاني مشيا أتيته هرولا.
🍂لاحظوا🍂
والمحبة والأنس لا تحصل إلا من دوام ذكر الله.
👈فمن أراد أن يدخل الجنة بغير حساب فليستغرق أوقاته في الطاعة
👈 ومن أراد أن تترجح كفته حسناته وتثقل موازين خيراته فليستوعب في الطاعة أكثر أوقاته
👈 فإن خلط عملا صالحا وآخر سيئا فأمره في خطر
👈لكن الرجاء من الكريم غير منقطع والعفو من كرم الله منتظر.

فالطريق إلى الله.....
مراقبة الأوقات بكثرة ذكر الله فيها.
⬅️يقول د عمر عبد الكافي في شرح بعض الحكم اللطيفه :
🍃لا تترك الذكر لعدم حضورك مع الله فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره فعسى أن يرفعك من ذكر مع وجود غفله إلى ذكر مع وجود يقظه
ومن ذكر مع وجود يقظه إلى ذكر مع وجود حضور
ومن ذكر مع وجود حضور إلى ذكر مع وجود غيبه مما سوى المذكور وماذالك على الله بعزيز.

⬅️ويقول د عمر عبد الكافي في شرح الحكمة:
أحياناً يشتغل الإنسان بالذكر ويجد قلبه قاسيا فهل يترك الذكر لا‼️
👈 بل المطالبة بالمزيد.
فهو يخشى على السالك أنه إذا لم يتذوق المعاني والذكر أن يترك الذكر من باب اليأس 👈وعلى السالك أن يداوم على الذكر وأن يفتش لماذا لا يؤثر الذكر على قلبه‼️
قد يكون ذلك السبب في قلة الأوراد والذكر .
👈لكن لماذا يكون هناك غفلة مع الذكر ‼️
السبب عدم التوازن بين ما يأخذ الإنسان نتيجة الذكر وما يعطيه نتيجة العمل مثلاً إنسان اضطرته ظروفه لأن يعيش مع نساء متبرجات هذا إنسان يحتاج إلى أوراد كثيرة وذكر كثير حتى يحافظ على وضع قلبه بينما إنسان يعيش في المسجد مع أهل الذكر فهذا لو ذكر الله دقائق قليلة سيبقى قلبه منشرحا.
👈لكن مع استمرار الذكر قد يبقى القلب فيه أخلاط
فهل يترك الإنسان الذكر ‼️
👈لا بل على الإنسان أن يداوم على الذكر ويبحث في الوقت نفسه عن العوائق التي تحول من القلب والارتقاء
وعلى هذا ينبهنا أن لا نترك الذكر.
⬅️وهنا يتضح مقامات الذاكرين:
🍃1- الذكر مع الغفلة:
لا يجب أن يترك فهو أفضل من العامل الذي لا يذكر
وعسى أن يرتقي مع دوام ذكره إلى مقامات أخرى
{وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} [الزخرف: 36].
🍃2- ذكر مع يقظة:
أن تذكر وقلبك يعقل معنى الذكر
فقلبك مستيقظ يعي ماذا يقول.
🍃3- ذكر مع حضور:
فهناك فارق أن تقول الحمد لله وأنت تفهم معناها وبين أن تخاطب الله بها.
🍃4- ذكر مع الغيبة:
وهو أن تستغرق بالمذكور (الله)
ولا تشعر بمن حولك ولا تشعر إلا بوجود الله وهذه أعلى المقامات .
👈وهذه الدرجة العليا تأتي عن طريق دوام الذكر – تخليص القلب من الأغيار والأمراض
ولكي يبدأ السالك طريقه: (محتاج إلى مجاهدة وكثرة ذكر وصيام وقيام ليل).
👈(ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه)

قبل الانتقال للنقطة الثانية في الطريق إلى الله لابدان نوضح ما المقصود بالقلب الحي وهل نحن نعتبر قلوبنا حية؟

هذا ماسنتعرف عليه في المرة المقبلة بإذن الله

ففروا الى الله🌹
#سلسلة_طريق_السالكين_إلى_الله

الدرس رقم 5⃣

🔺ذكرنا في الحلقة السابقة
لا سبيل للوصول والارتقاء
👈 إلا بالقلب الحي
ولابد قبل الانتقال للنقطة الثانية في الطريق إلى الله ان 👈نوضح ما المقصود بالقلب الحي
👈 وهل نحن نعتبر قلوبنا حية؟

⏪فما هي صفات القلب الحي؟ :
🌴 1_ انكسار القلب :
وهو من أعلى درجات الخشوع فيجد صاحبه
كما يقول ابن رجب في قلبه كسرة خاصة لله عز وجل ، وعلى قدر الكسر يكون الجبر ...
ولا جبر لانكسار العبد أعظم من القرب والإجابة.
🌴روى البيهقي في الزهد عن عبد الكريم بن رشيد أن داوود عليه السلام قال :
( أي رب أين ألقاك ؟
قال : تلقاني عند المنكسرة قلوبهم )
🌴وروى الإمام أحمد في الزهد عن عمران القصير قال :قال موسى بن عمران عليه السلام :
أي رب أين أبغيك ؟
قال : ابغني عند المنكسرة قلوبهم ، إني أدنو منهم كل يوم باعاً ، ولولا ذلك لانهدموا .

🌴 2 _ وجل القلب عند ذكر الله :
قال تعالى :{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ }الأنفال2 ،
والوجل هو الخوف والاضطراب والفزع وزيادة خفقان القلب وسرعة ضرباته ، 👈ويشعر الرباني بذلك عند ذكره لله.
🌴قالت أم الدرداء:
إنما الوجل في القلب كاحتراق السعفة .

🌴3 _ خشوع القلب :
قال تعالى :{ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ{1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون :1 ،2]
وقال تعالى :{ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }[الأنبياء :90]

🔆ويعرف ابن رحب الخشوع فيقول :
وأصل الخشوع هو لين القلب ورقته وسكونه وخضوعه وانكساره وحرقته ،
فإذا خشع القلب تبعه خشوع جميع الجوارح والأعضاء لا نها تابعة له كماقال صلى الله عليه وسلم :
" ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب "
⬅️فإذا خشع القلب خشع السمع والبصر والرأس والوجه وسائر الأعضاء وما ينشأ منها حتىالكلام ،
🌴ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه : " خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي "
🌴ورأى بعض السلف رجلاً يعبث بيده في صلاته
فقال :
لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه.
🍃وقال ابن عباس في قوله تعالى : {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ } [المؤمنون: 2]
قال : خائفون ساكنون .
🌴وقد وصف الله تعالى في كتابه الأرض بالخشوع فقال :{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ } [فصلت :39]
فاهتزازها وربوها وهو ارتفاعها مزيل لخشوعها ، فدل ذلك على أن الخشوع الذي كانت عليه هو سكونها وانخفاضها .
🌴ومتى تكلف الإنسان تعاطي الخشوع في جوارحه وأطرافه مع فراغ قلبه من الخشوع وخلوه منه كان ذلك نفاق ،
⬅️وهو الذي كان السلف يستعيذون منه كما قال بعضهم :
استعيذوا بالله من خشوع النفاق .
🌴قالوا: وما خشوع النفاق ؟ قال : أن يُرَى الجسد خاشعاً والقلب ليس بخاشع .
👈فمن أظهر للناس خشوعاً فوق ما في قلبه فإنما هو نفاق على نفاق ،
واصل الخشوع الحاصل في القلب ،
إنما هو من معرفة الله تعالى ، ومعرفة عظمته وجلاله وكماله ،
فمن كان بالله أعرف كان له أخشع .

🌴4_ سرعة التأثر بالموعظة :
🍃وهذا التأثر يبدأ في القلب فيزداد لينه وخشوعه ثم يفيض على الجوارح فتقشعر الجلود وتدمع العيون ،
كما قال تعالى : { فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ{22} اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ } [ الزمر : 23،22] .
وهكذا يكون مع المواعظ بصفة عامة ،

👈 أما مع القرآن فالتأثر يكون أشد كما قال تعالى:
{إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً{107} وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً{108}وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً} [ الإسراء : 107-109]5

5_ تذوق حلاوة الإيمان :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ذاق حلاوة الإيمان : من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً "
👈فأخبر صلى الله عليه وسلم أن للإيمان طعماً ، وأن القلب يذوقه كما يذوق الفم طعم الطعام والشراب .
🍃وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلالله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار "

👈يقول ابن القيم :
فللإيمان طعم وحلاوة يتعلق بهما ذوق ووجد ( كما جاء في الحديثين السابقين ) ولا تزولالشبه وا