#قدر_وغدر_البشر
#بقلم_مريم_اليوسف
#الجزء_الاول
بمخيم من مخيمات الاجئين السوريين في لبنان
بخيمة صغيرة مساحتها ٤مترمربع مصنوعة من شادر رقيق مصنوع من النايلون
رفيف مرى عمرا ٢٨ ساكنة بهي الخيمة هية وبنتا اسما سالي يلي عمرا ٥ سنين
اندق باب الخيمة ويلي هو عبارة عن لوح خشب رقيق ومن حيلا دفشة بيقلب
قامت بعبايتها السودة يلي لونها جارد من كتر مانها قديمة ولابسة حجاب فوقو
فتحت الباب وكانت جارتن ام عمر مرى خمسينية صاحبة دين كتير وقلبا اطيب من العسل
ام عمر : شو حبيبتي ام سالي مابدك تروح لنستلم توزيع الكراتين التغذية
رفيف : ليش اليوم في توزيع
ام عمر : اي ليش مامعك خبر
رفيف : لا والله
ام عمر : يلا مامشكلة هي انا عم خبرك امشي معي
رفيف صفنت شوي بعدين قالت لا خلص مابدي
ام عمر : لك ليش مابدك هاد حقك وانت بحاجة
رفيف : طيب بتقدري تجيبلي اياها انتي
ام عمر : لك ليش يابنتي وكمان مافيني لازم تكوني موجودة
رفيف : اصبح خلص بعوض الله
ام عمر : لك شو عم يصير معك لك بيتك عم ينفق ومافي شي يتاكل حرام جيبي شي لهل البنت تاكلو
رفيف : خالة خلص مابدي بعوض الله
فاتت وسكرت الباب
ام عمر : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم شو صاير لهل المخلوقة
راحت على خيمتا
ام عمر حبيبي محمود قوم معي لنجيب كرتونة غذائية لجارتنا
محمود : وماتقوم هية
ام عمر : خطي يا ابني قال ضهرا عم يوجعا
محمود : امري لالله .. امشي
ام عمر : الله يرضى عليك ويفرحني فيكي
محمود.: بكير ماما بكير كل عمري ١٤ سنة
ام عمر : تقبر قلبي امشي امشي
..........
قاعدة بزاوية الخيمة وعم تبكي قربت بنتا منها وحطت ايدا على كتفا
سالي : ماما شبك
رفيف : مافي شي حبيبتي فاتت برغشة بعيني
سالي : ماما جوعانة
رفيف : هلأ بقوم شفلك شي تاكليه
سالي : صرلي ساعة عم دور مالقيت شي
رفيف : شو رأيك اعملك اندومي
سالي : اي اي بس انتي شو بدك تاكلي الاندومي مابتكفي الي والك
رفيف : انا ماني جواعاني ياعمري
سالي : ماما انت يعني مابتاكلي قدي
رفيف : لا ماباكل قدك الكبار مابياكلو كتير
سالي : طيب عطيني روح جيب اندومي
طلعت من تحت الفرشة يلي قاعدة عليها قطعة معدنية وعطتا اياها وقالت : روحي شتري وحدة وتعالي
طلعت سالي فرحانة كتير
بعد شوي اجت لعندها ام عمر وابنها ومعون كرتونة غذائية
رفيف : شو هاد خالة
ام عمر : هاي الك
رفيف : كيف جبتيلي اياها
ام عمر : ما على كيفون فوتيها فوتيها
رفيف : يسلمو هالاين تفضلي تفضلي
فات ابن ام عمر حط الكرتونة وطلع
ام عمر : اي بنتي هلق روحي عملي فنجان قهوة وتعالي هلأ بدك تحكيلي قصتك
رفيف تبلكت وقالت : قصتي انا
ام عمر : اي قصتك انت بدي اعرف ليش انتي وحدانية
رفيف : طيب تفضلي
راحت رفيف عملت فنجان قهوة وهية شاردة وعم تفكر ......واجت قعدت مع ام عمر
ام عمر : يلا احكي بدي اسمع وبدي اعرف ليش ما رحتي جبتي كرتونة غذائية اليوم
رفيف : قصتي ياخالتي انو انا بنت وحدانية لاهلي واهلي ماتو من زمان وانا تزوجت واحد ابن حلال وجبت منو هالبنت وبالاحداث استشهد
ام عمر : الله يرحمو
رفيف : تعيشي وبيت عمي اهل جوزي صارو بدون يجوزني لسلفي فأنا رفضت صارو بدون ياخدو مني بنتي وانا هربت مع بنتي لهون ع اللبنان مشان مايوصلولي وهلأ انا عايشة هون لحالي ومختباي منون لحتى الله يفرجا
ام عمر : ياقلبي عليكي .. طيب حبيبتي من وين عم تصرفي
رفيف : والله عايشة من قلت الموت وع المساعدات عايشة الله وكيلك
ام عمر : لكن ليش ماقبلتي تروحي تستلمي اليوم
رفيف : ماهو عماد الكلب يلي متسلم المخيم طلب مني استغفر الله العظيم....... واذا ما بعطيه يلي بدو اياه معد يعطيني مساعدات وانا مابدي شي منو
ام عمر : الله لا يوفقو شو ابن حرام
رفيف : والله عم ضل طول الليل فايقة من خوفي لايفوت علي بهل الليل
ام عمر : طيب اشتكي عليه
رفيف : لمين بدي اشتكي قوليلي
ام عمر : سمعت انا بكرا جاي لجنة عالمخيم بدون يوزع مساعدات نقدية
رفيف : عنجد
ام عمر : اي والله جد ويمكن يتكفلو بالمخيم كلو علىطول اذا شفت المسؤول رح احكيلو قصتك وبخليه يساعدك
رفيف ؛ خالتي انتي شو عم تحكي بدك تفضحيني
ام عمر : اعوذ بالله بس قلو انو انك وحدانية وخيمتك مو لقيانة شي بركي بظبطلك اياها وبيدعمك
رفيف : اي الله يوفقك والله تلفت اعصابي انا كل يوم على هالحالة
ام عمر : خلص لاتاكل هم ونحنا كمان حدك اذا لاحظتي شي دغري اصرخي صوت
رفيف : ان شاء الله .. والله ياخالة ام عمر انتي الله بعتلي اياكي من السما عنجد معروفك مارح انساه
ام عمر : ولو يابنتي .. انتي والله صرتي بمثابة ولادي
رفيف : الله يخليك اياهن
ام عمر: تسلمي حبيبتي
............
المسا قاعدة رفيف عم تلمس على شعرات بنتا وبأيدها هاتفا الصغير يلي مكسرة نص شاشتو
حكتا رفيقتا من ضعيتا
مرح : مرحبا رفيف
رفيف : هلا وغلا ..كيفك انتي
مرح : تمام الحمد لله
رفيف : شوفي مافي
مرح : والله اخبار مو حلوة
رفيف : خير شوفي اهلي وا