#قدر_وغدر_البشر
#بقلم_مريم_اليوسف

#الجزء_الثاني

بمكتب كبير بالخليج بغرفة الاجتماعات ... على طاولة طويلة موجود عليها مجموعة من الاشخاص
وعلى رأس هاي الطاولة موجود
ياحزركم مين يلا شوي وبنعرف
....................
بالمخيم
رفيف عم تربط شعرات بنتا بعد ماخلصت من عمل الضفيرة
رفيف : يا الله ما احلا هالشعرات
سالي : ماما انا طالعة العب برا
رفيف : اي حبيبتي روحي
طلعت سالي وقامت رفيف وقفت مقبال مراي صغيرة معلقة بحيط الخيمة ظبطت شالها وطلعت
دقت الباب على جارتا ام عمر
فتحتلا ام عمر
ام عمر ؛ اهلا وسهلا فوتي فوتي
فاتت رفيف وقعدت كانت ام عمر لحالا
ام عمر لحظة لاعمل شاي
صارت رفيف تتأمل خيمة ام عمر كانت خيمة ام عمر احسن بمليون درجة من خيمتا كانت معمرة من جوا بالبلوك ومقسمة مكان للحمام والمطبخ فيها تلفزيون وبراد وغسالة
جابت ام عمر الشاي وقعدو وصارو يحكو
رفيف : خالة ماقلتيلي جاي لجنة ع المخيم ؟
ام عمر : والله هيك كانو يقولو .. انو في حدا بدو يدعم المخيم
رفيف : ان شاء الله يكون هالحكي صح
ام غمر : ان شاء الله
........................
بنرجع للاجتماع
موجود على راس هي الطاولة صح متل ماحزرتو سامر
سامر : هاد المشروع اليوم بدي اياه يخلص عم تفهمو
الموظفين : حاضر استاذ
سامر : وهلأ خلصنا من الشغل .. وبدنا نحكي عن موضع الجمعية يلي بدا تدعم المخيمات اللأجئين السوريين
موظفة : استاذ سامر كلو جاهز
سامر : كيف يعني جاهز .... بدي التفاصيل لو سمحتي
الموظفة : جمعيتنا اختارت دولة لبنان لتدعم اللاجئين فيها وباقي الجمعيات اختارت دول اخرى وشركتنا تحديدا اختارت حوالي العشر مخيمات مشان تتكفلون من مواد غدائية ونقدية وخدمات للخيم وخدمات صحة والكهربا والمي وكلشي
سامر : طيب وايمت رح تبلشو
موظف : استاذ سامر بكرا بكون كروب من الموظفين بلبنان ورح نعمل جولة على الخيم ورح يعطوهن مساعدات نقدية لكل عائلة ورح نسأل العائلات شو بيحتاجو واذا حدا عم يدايقون ونسمع مشاكلون
سامر : كتير منيح .. بس استعجلو ولا تتأخرو لانو الدنيا جاي على شتوية
الموظفين : حاضر استاذ
سامر : انتهى الاجتماع ويعطيكن العافية
قام وراح على مكتبو وهو عم يعرج من رجلو ... فتح تلفونو وكان عليه مكالمات كتير
سامر : اوووف من النسوان
مسك التفون ودق
سامر : شبك دق دق شوفي .... لك روحي مين ماسكك ماقلتلك بكون عندي اجتماع .... اي اي روحي الله معك هلأ صرتي تسمعي الكلمة وماتطلعي لحتى تاخدي اذني .. اي اي ماشي سلام
سكرو التلفون ورماه على الطاولة بقهر
سامر : اوف .. اوف ..
.............................
بالمخيم ....
الوقت المسا
سالي : ماما ايمت بدي روح ع المدرسة
رفيف : يلا كلا شهر وبتروحي ع الروضة
سالي : وشو بيعطونا بالروضة
رفيف : بتلعبي معي رفقات جداد وبتصير ترسمي رسمات حلوة وتلوني
سالي : انا مبسوطة كتير
رفيف : وانا مبسوطة فيكي ياقطعة من قلبي
سالي ؛ ماما نعسانة
رفيف : يلا مديتلك فرشتك نامي انا هون حدك
قربت باستا على خدا وقالتلا تصبحي على خير
رفيف : وانتي ما اهلو ياعمري
.........................
ببيت سامر فات وكانت موجودة الخادمة
سامر : وين المدام
الخادمة : بابا ماما ما اجت
سامر : ماقلتلك وين راحت
الخادمة : نو بابا
سامر ؛ اوك روحي حضريلي العشا
الخادمة : حاضر بابا
فات بدل تيابو وطلع كان الاكل جاهز على الطاولة
قعد ياكل و انفتح الباب وفاتت مرا طويلة لابسة كنزة وبنطلون ديق ولافة حجابا وحاطا مكياج كتير على وجها صار يتطلع عليها من تحت لفوق بطرف عينو
وهية شايلة بيبي صغير حاطتتو بكرسيه
نايا : هاي حبيبي حطت ابنا بالارض وقربت ضمتو من ضهرو وباستو على خدوا
سامر : وين كنتي
نايا : كنت بالسوق
سامر : ومن الصبح بالسوق يامدام
نايا : اي حبيبي اخدني الوقت وماحسيت على حالي ... جوجو تعي خدي سامي
الخادمة جوجو : حاضر ماما
نايا قعدت مقبال سامر وصارت تاكل
نايا : كتير انبسطت اليوم ....انت قلي شو صار معك
سامر : ليش بهمك
صفنت شوي وقالت : لأ
سامر : اي لكن لا تعملي حالك مهتمة اوكي
نايا :شبك حبيبي مانك على بعضك مين مزعلك
سامر : هههه رح تخلبني صدق انك مهتمة
نايا : سامر
سامر : خرسي ولا كلمة ... لك انتي شو مابتفهمي ما بتحسي
نايا : انا شو عملت
سامر : كل يوم مشاوير وطلعات وماخدة سامي معك من مكان لمكان ما احلاه ما يضل مرضان
نايا : يعني سامي عم يمرض بسببي
سامر : اي بسببك يامدام الولد معو ربو وبدو مراعات ماكل يوم بمكان شكل
نايا : يعني شو احبس حالي بالبيت
سامر : واذا حبستي حالك بالبيت شو رح يصير عليكي
نايا : بس انا ماني متعودة ع القعدة بالبيت على طول
سامر : الله يرحم ايام زمان لما كنتي انتي واهلك كلكن عايشين بغرفة وحدة وماكنتي تسترجي تطلعي خطوة لبرات البيت من ابوكي هلأ معد فيكي تقعدي بشقة طويلة عريضة مساحتها قد حارتك وبتقوليلي محبوسة
نايا : شو يعني عم تعيرني بالماضي تبعي
سامر : ماني عم عيرك
#قدر_وغدر_البشر
#بقلم_مريم_اليوسف

#الجزء_الثالث

قامت بسرعة نايا على التلفون ودقت لخالتا امو لسامر
نايا : الو خالتي مشان الله الحقي
ام سامر : لك شبك بنتي شوفي
نايا : سامر ياخالتي
ام سامر : شبو شو صرلو ابني
نايا : خالتي سامر عرف انو رفيف مات جوزا وقال بدو يرجع يتزوجا
ام سامر : حليتيلي رجلي فكرت في شي
نايا : خالتي كل هالشي ومافي شي
ام سامر : اي اطمني مارح يصير هيك شي
نايا : ليش
ام سامر : لك رفيف هربانة ومحدا بيعرف عنا شي
نايا : كيف يعني مافهمت
ام سامر : الله اعلم مع مين هربت الله يجيرنا
نايا : خالتي بوس ايدك فهميني
ام سامر :لك هربت واخدت بنتا معا ومحدا بيعرف عنا شي واخواتا عم يتحلفولا بدون يدبحوها
نايا : يالطيف
ام سامر : اي والله صرنا باخر وقت
نايا : الله لا يوفقا المهم تكون بعيدة عني وعن جوزي
ام سامر : ان شاء الله بعمرك مابتشوفوها
نايا : آمين
ام سامر : يلا لاتطولو والله ناطف قلبي لشوفكن ولشوف حفيدي وابني .. ماصدقت انو سامر واخيرا رضي يجي وشوفو بعد هالسنين
نايا : بس رجع حقد علينا لانو عرف انو خبينا عنو موت جوزا لرفيف
ام سامر : بكرا لما يعرف حقيقتا مارح يلومنا ... المهم هلأ اسمعي هالكلمتين منيح
نايا : شو خالتي
ام سامر : لا تقوليلو لسامر انو رفيف هربانة
نايا : ليش ما انا كنت ناوية خبرو
ام سامر : اصحك .. لانو اذا عرف انها هربانة يبطل يجي عم تفهمي علي
نايا :اي اي عم افهم
................................
بالمخيم
ام عمر عم تدق على رفيف ... فتحتلا رفيف
رفيف: اهلا خالة تفضلي فوتي
ام عمر : غير مرةبس جاي خبرك انو اللجنة يلي قلتلك عليها صارت بالمخيم
رفيف : عنجد
ام عمر : اي والله جهزي حالك
رفيف ؛ اي ماشي
..........................
بمكتب سامر عم يدق لرفيقو رامي ما عم يرد ... رما التلفون على الطاولة وصار يبرم على كرسيه .. رجع مسك الموبايل وصفن فيه وابتسم واتذكر اول مكالمة اتصلت عليه رفيف
#######فلااااااش_بااااااك######

رن موبايلو
سامر : لمين هاد الرقم ... الو
رفيف : ....
سامر : الو مين معي ..
رفيف بعد ما اتأكدت انو هو قالت : بحبك
سامر اتفاجئ وماميز صوت رفيف : مين
رفيف : بحبك ورح حبك وانطرك لاخر العمر
سامر عرفها بس تجاهلا وقال : مين
رفيف : انا يلي بتحبك وبتموت عليك وبتعتذر منك مليون مرة ورح تنطرك لاخر العمر ومابدا منك شي غير انك تكون جنبا
سامر : الرقم غلط . وسكر بوجها وابتسم
رجعت دقت مرة تانية
ابتسم ورد : خير
رفيف : اسفة
سامر : وغيرو
رفيف :مابدك تسامحني
سامر : لا
رفيف : لا هلأ ولا بعدين
سامر : ولا لاخر العمر
رفيف بخيبة امل : طيب على راحتك انا بعتذر عن الازعاج وفرصة سعيدة بس بدي اطلب طلب وهو انو ماتاخد عني فكرة غلط انا والله ماني مغرورة .. يلا سلام
سامر : رفيف لحظة لاتسكري .
رفيف : بدك تقول شي
سامر : اي ... بحبك
رفيف : يعني سامحتني
سامر : اي بس لاتعيديها
رفيف : حاضر وامرك
سامر : اي الله يرضى عليكي هههههه
رفبف : تقبر قلبي
سامر : بعيد الشر عنك ياروحي
رفيف : يسلملي تمك يلي بنقط عسل
سامر : لك انتي العسل
رفيف ؛ بدك تجي تشوفني اليوم
سامر : لا عندي شغل
رفيف : شغل .. شغل شو
سامر : بلشت شغل اليوم
رفيف : شغل شو
سامر : بالعمار
رفيف : بالعمار .. ما صعبة عليك هالشلغة
سامر ؛ مامهم
رفيف : مشان الله يا سامر بلالك هالشغلة والله متعبة وخطرة كمان
سامر : خايفة علي
رفيف : اكيد بدي خاف عليك .. اسماع مني هالشغلة بلالك اياها وعشان المصاري لاتاكل هم
سامر : شو يعني
رفيف : انا عندي شوي مصاري بالبنك ومع دهباتي خير الله
سامر :لا مابقبل تصرف علي مرى
رفيف : ما انا رح صير مرتك
سامر : حتى لو مرتي مابقبل
رفيف : طيب متل مابدك انتبه على حالك
سامر : خلص رح انتبه على حالي كرماك
########باااااااااك#####
فاق من شرودو على صوت التلفون
سامر : الو رامي كيفك
رامي : هلا سامر لاتواخذني كنت عم صلي قلي في شي لحتى داقق اكتر من مرة
سامر : اي .. رامي ايمت مات الدكتور رجب
رامي ؛ من زمان ليش عم تسأل
سامر : لك شو ليش عم اسأل .. شو نسيت انو هو كان جوزا لرفيف
رامي : لك ماني عم افهم عليك
سامر : ليش ماخبرتني انو مات
رامي : ليش انت مابتعرف
سامر : لا انا اليوم خبرت
رامي : طيب وهاي عرفت شوبدك فيه لزلمة
سامر : لك مابدي فيه شي انا بدي رفيف
رامي : رفيف !!
سامر : اي رفيف قلي وينا وشو اخبارا
رامي : الووو سامر عم تسمعني
سامر : الوووووو ... راامي وين رحت ... الوووو
فصل الخط
رامي : راحت الشبكة .. بس مافهمت سامر شوبدو برفيف
............
سامر :يضرب حظي .. اكيد راحت الشبكة عندن
...........
بالمخيم
المتطوع : مدام رفيف شو هية طلباتك
رفيف : بدي اطلع من المخيم
المتطوع : كيف يعني
رفيف : اذا بتقدرو تنقلوني على مخيم تاني
المتطوع : هون في حدا عم يدايقك
رفيف : بصراحة اي
المتطوع : الجيران مثلا
رفيف : بفضل ما احكي بس
#قدر_وغدر_البشر
#بقلم_مريم_اليوسف

#الجزء_الرابع

بعد نص الليل في حدا واقف بالعتمة وفي سكين بإيدو عم تلمع ع الضو القمر .. بينعكس الضو على وجهو وبيطلع اخوها عدنان .. بيمشي بكل هدوء اتجاه خيمة بس بوقف لما بشوف حدا عم يمشي بين الخيم ورجع لمكانو ... وبصير يراقب وبكون هالشخص هو عماد كمان عم يمشي ع العتمة بقرب من خيمة رفيف بطالع مقص وبصير يقص الشادر مشان يفوت عقلب الخيمة .. بخلص قص وبصير يتلفت حواليه بعدين بفوت ... واقف وصار يتأملا كيف نايمة
عماد : بصوت واطي انا بفرجيكي يارفيف .. ولشوف عنادك لوين بدو يوصلك
عدنان من وراه همس بأدنو: بدو يوصلك انت لقبرك التفت عماد بسرعة ليشوف مين هاد ... بهالاثناء بكون عدنان غرز السكين ببطنو
عماد حط ايدو عبطنو واتبللت بالدم بدون ولا حرف وقع ع الارض
حست رفيف ع الصوت فتحت عيونا واتفاجئت بالمنظر ماتحكمت على حالا الا وهية بدا تصرخ من الفزع بس عدنان بسرعة قرب وحط ايدو على تما
عدنان : هششش ... اهدي .. هاد الحقير كان فايت لعندك وانا عملتلو الازم
هية صافنة بأخوها وعيونا عم يشرو دموع رفعت ايدا ونزلت ايدو عن تما
رفيف : كنت جاي تقتلني
عدنان : اي
رفيف : اقتلني انا بين اديك بس امانتك سالي والله هية بنت حلال
عدنان : ما هلأ رح اقتلك مالك نصيب تموتي اليوم
رفيف : ليش
عدنان : وهاد الحقير بدي تموتي معو مشان يقولو العالم انو كنتومع بعض
رفيف شافت عماد بالارض والدم عبا الدني وخافت وتلبكت كتير
رفيف:شوبدنا نعمل
عدنان : انا رح سلم حالي
رفيف : لا لا .. انا انابقول اني قتلتو دفاع عن النفس .. انت قوم هروب
عدنان : لا مستحيل
رفيف : والله يمكن محدا يصدقك قوم هروب ... بوس ايدك يا اخي قوم هروب
وقف عدنان وقال : هالمرة سترت على شرفي بس المرة الجاي رح اغسل شرفي . وطلع
بسرعة رفيف قامت ع السكين مسحتا من بصمات اخوها ومسكتا هية ودهبت اديها دم
رفيف : الله لايردك .. انا اصلا كنت ناوية اقتلك
رفيف بأعلى صوتا : ياعالم يانااااااس الحقوني.....
فاقت بنتا على صوتا وشافت المنظر وبنتا صارت تصرخ : عااااااااااااااا
بثوني كان كل المخيم عندا
الكل اول مايفوت ينصدم ويرجع لورا
بس بنتا لرفيف ضلت تبكي وتصرخ من الرعبة ...اما ضمتا على صدرا بس ماكانت تهدا
رفيف وهية عم تبكي : ماما اهدي انا هون معك
سالي : ماما دم ... ماما دم . وجسما كلو عم يرجف
العالم : شوفي شوصاير
رفيف وهؤة عم تبكي : هاد الحقير كان جاي يعتدي علي وانا قتلتو
قربو منو لقوه ميت
بعد ربع ساعة كانت الشرطة محاوطة المخيم
وسالي تعلقت بأما كتير لما شافت الشرطة وخافت كتير
الضابط : مين قتلو
رفيف : ان .. اناا
الضابط : ليش
رفيف : فايت على خيمتي بعد نص ليل بدو يعتدي علي
الضابط هز براسو ومتل مانو مصدق
اجت الاسعاف اخدو الجثة وحطو الكلبشات بأدين رفيف
سالي : لاتخادو ماما ... ماما .. مشان الله ياعمو لاتاحدو ماما والله ماما ماعملت شي
رفيف : سالي حبيبتي روحي لعند خالة ام عمر انا مابطول وبرجع
سالي : لا انتي مارح ترجعي متل البابا راح ومارجع
الضابط : ليش وين زوجك
رفيف ماحكت وصارت تبكي بزيادة
الضابط : لو سمحتو حدا ياخد البنت قربت ام عمر اخدت سالي
سالي : لاااا .. ماما ... انا بدي ماما ... مااااااااامااااا
رفيف : سالي ... ساااالي
سحبوها حطوها بسيارة الشرطة وهية عم تتطلع على بنتا وتبكي وبنتا عم تحاول تفلت من بين ادين ام عمر وتروح لعند اما
اخدو رفيف .. والشرطة سكرو الخيمة وحطو حوليها شريط البوليس
.........................
الصبح بالمخفر رفيف قاعدة بغرفة شبه عتمة وعينونا منفخة من كتر البكي وبعدا عم تبكي
فات المحقق لعندا
المحقق : اهدي .. بكفي بكي
رفيف : بنتي بنتي
المحقق : اذا تعاونتي معنا وكنتي صادقة معنا رح نطالعك من هون باسرع وقت
رفيف : انا اعترفت وحكيت الحقيقة انا يلي قتلتو
المحقق : طيب ممكن تحكيلي من الاول
رفيف : مابعرف .. مابعرف من وين بدي بلش ..
المحقق :طيب انا رح اسألك ... عماد كان يدايقك
رفيف : على طول
المحقق : عندك شهود
رفيف : لا بس انا حكيت لجارتي ام عمر انو عم يدايقني ويطلب مني نام معو لحتى يعطيني مساعدات
المحقق : بس مافي دليل على حكيك
رفيف : مبارح اي مبارح .. كنا مجتمعين عم يحكو انو جارنا وقع وانكسر ضهرو .. قرب مني وقال من عاش وشافك انا اتجاهلتو ومشيت بس جارتي ام عمر قالتلي هز براسو ومشي
المحقق : كيف هز براسو .. انو من نوع التهديد
رفيف : يمكن
المحقق : طيب رح نسأل ونشوف اذا حدا شافك بالمخيم .. السؤال التاني شفتيه كيف فات
رفيف : لا ماشفتو غير فوق راسي
المحقق : يعني انتي كنتي نايمة وهو واقف
رفيف : اي
المحقق : وكيف لحقتي تقومي وتجيبي سكين وتغرزيها ببطنو
رفيف : كنت مخباي السكين تحت الفرشة يلي بنام عليها
المحقق: ليش ماصرختي طيب ..... كانو اجو اهل المخيم وهو هرب ولاهو بكون عملك شي ولا انتي صرتي هون وكمان كان اخد جزاتو
رفيف ساكتة
المحقق : طيب ممكن
#قدر_وغدر_البشر

#بقلم_مريم_اليوسف

#الجزء_الخامس

بلش يوم جديد على ابطالناوسامر نام ع الكنبةقدام التلفزيون .... فتحت الباب رفيف وطلعت لقتو نايم عالكنبة وقفت شوي اتطلعت عليه .... بعدين راحت ع المطبخ تجهز القهوة
حس سامر وفاق كان جسمو مكسر من النومة ورقبتو متشنجة .. راح ع الحمام غسل وجهو وطلع شم ريحة القهوة طالع من المطبخ ... كمل وفات ع المطبخ
سامر : صباح الخير
رفيف : .....
قرب منها بقهر ومسكها من دراعها وفتلها لعندو ولزقلا ضهرا بالحيط
سامر : انا عم قلك انو نحنا انضحك ليش ماعم تصدقي
رفيف : مابدي صدق
سامر : رفيف انا حبيبيك .. شو نسيتي نسيتي كيف كنتي مجنونة فيني
رفيف : معك حق كنت مجنونة ومجنونة كبيرة كمان
سامر : اطلعي بعيوني وشوفي انا اشقد بحبك
اتطلعت بعيونو وصفنت فيه .. وهو بادلا نفس النظرة
سامر : والله بحبك .. والله مااستغليتك ...
رفعلا ايدا وحطا على قلبو وقلا اسمعي دقات قلبي .. شوفي هدول كمان كذابين
رفيف :......
سامر : انتي بتكرهيني
رفيف : .....
سامر : طيب بتحبيني
رفيف : ......
سامر : انا بحبك وبموت فيكي .. واول ماخبرت انو زوجك مات بسرعة نزلت دور عليكي لانو انتي الي ... انا كنت اتعذب كل يوم لما فكر واتذكر انك صرتي لغيري
رفيف : ليش ما انت السبب
سامر :لا لا ما انا السبب ... نحنا لازم نقعد ونحكي
رفيف : طيب بعد عني لانو القهوة فارت
تركها وهية راحت شالت القهوة ع الغاز
سامر : انا ناطرك بالصالون
طلع وهية بعد شوي لحقتو بالقهوة
رفيف : تفضل
سامر : يسلمو
رفيف : عم اسمعك
سامر : يلي صار لما سافرت . قاطعتون سالي
سالي : صباح الخير
رفيف وسامر : صباح النور
رفيف : تعي لعندي حبيبتي
سالي قربت قعدت عند اما
سالي :ماما بدي احكي شي
رفيف: اي حبيبتي احكي
سالي : ماما ممكن انده لعمو سامر بابا
رفيف وسامر انصدمو بنفس الوقت وصارو يتطلعو ببعض
رفيف بقهر : لأ ماممكن
سامر : لا حبيبتي ممكن واندهيلي يلي بتحبيه وانا متل ابوكي
رفيف : انا قلت لأ
سامر : لك انتي شو مشكلتك البنت حالتها النفسية تعبانة وانتي بتضلي تتغطي عليها
سالي : ماما انا بعتزر
رفيف : خلص حبيبتي اذا هالشي بريحك .. خلص قوليلو بابا
سالي بفرح: عنجد
رفيف : اي
تركتون وقامت عغرفتا سكرت الباب وراها
سالي : الماما زعلت
سامر : لا مازعلت تعالي لعندي يابنتوتي الحلوة
قربت لعندو وهو شالا وحطا بحضو وضما على صدرو وصار يلمسلا علىشعرا
سالي : بحبك بابا
سامر لما قالت هيك قلبو صار يدق بسرعة وضمها اكتر
..................
رفيف بغرفتا واقفة ع الشباك وعم تبكي
رفيف : يارب شو عم يصير ... ليش هيك حكت سالي .. ماصرلا بتعرفو غير من انهارين ليش هيك قالتلو معقول قلبا حسا ... لا لا هي طفلة شو عرفا بهيك شغلات ... بس الدم بحن وهو عنجد ابوها ... ياربي .. ياربي شو هالدوامة يلي انا فيها
سمعت طبشت الباب طلعت من غرفتا ما لقت لا سامر ولا سالي
طلعت شالت القهوة والعشا يلي كان ع الطاولة وفاتت جلتون ونضفت المطبخ والبيت كلو .. بعد شوي بفوت سامر وسالي
رفيف : وين كنتو
سالي : ماما ليكي بابا سامر شو جبلي
رفيف : شو هاد
سامر : آيباد
رفيف : بعرف بس بعدا صغيرة عليه وانا مابدي بنتي تتعود عليه
سامر : المهم بكل قصة لازم تنكدي .. عطيها اياه ساعة باليوم مابتخرب الدنيا
رفيف : طيب ماشي ..
اخدت سالي الآيباد وقعدت ع الكنبة تلعب فيه
سامر : جبت فطور
رفيف : هاتو عنك انا بحضرو
سامر : انا وانتي تعالي
فاتو ع المطبخ جهزو الفطور وفطرو ..... ومرق يومن عادي وسامر ماصرلو يحكي لرفيف شو صار
........................

المسا
رفيف : سالي قومي ع النوم يلا
سامر :وانتي
رفيف : بدي نام معها
سامر : ياريت ترجعي مشان نحكي
رفيف : بحاول
اخدت سالي من ايدا وفاتت غرفة النوم وقفلت الباب
نيمت سالي وهية لقت قميص نوم لونو وردي طويل لبستو وتمددت جنب بنتا مشان تنام
سامر فات عالمطبخ يعمل شي يشربو .. طلع كاسة حطها ع المجلى وحط بقلبا ظرف شاي وصار يسخن المي ... وبدون قصدو ضربت ايدو بالكاسة ووقعت عالارض وانكسرت نزل ع الارض وصار يلم الازاز وجرح ايدو جرح صغير بقطعة ازاز وصارت تطلع دم
وقف اخد كلينكس وحطها ع الجرح
رفيف سمعت صوت شي انكسر قامت لبست الكامينو ولفت حجابا وطلعت
رفيف : خير شوفي
سامر : لا مافي شي نكسرت الكاسة
رفيف : وايدك شبها
سامر: جرح بسيط
رفيف : طيب طلاع لحتى لم الازاز
سامر : لا تجرحي حالك
رفيف : لاتخافي رح لمون بالمكنسة
طلع سامر قعد بالصالون ورفيف لمت الازاز وطلعت معها كاستين شاي
رفيف : تفضل هاي شاي
سامر : يسلمو عزبتك
رفيف : لا عادي ولا يهمك
قعدت مقبالو وصارو يشربو شاي
رفيف : بظن معنا وقت احكي
سامر : امي واخي هنن ورا يلي صار
رفيف : كيف يعني
سامر : انا عملتلو وكالة لاخي لما طلعت ع الخليج مشان يجوزنا انا وانتي ... بس امي هددتو لاخي اذا مابطلقك لانو هنن بيعرفو انو نحنا متزوجين بالسر . هددتو اذا مابطلقك م
#قدر_وغدر_البشر
#بقلم_مريم_اليوسف

#الجزء_السادس

سامر : رفيف شبك نايا مرتي وسامي ابني
رفيف : شووووو انت متزوج ؟؟
سامر : اي ليش مابتعرفي
رفيف : لا .. يعني انت متزوج وعندك ولد واتزوجتني فوق مرتك
سامر : رفيف انتي حبيبتي
رفيف : وهية مرتك .... لك ليش ماخبرتني ليش
سامر : رفيف اهدي مابدها كل هاد
رفيف : انت ليش كل هالبرود عندك لك بتعرف شو عملت انت انت نزلتني على ضرة وكذبت علي وكمان انا هلأ خاينة
سامر : لا تخبصي
رفيف : شو ماخبص .. لك انت الوحيد يلي عم تخبص .. سامر طلقني
سامر : شوووو
رفيف : متل ماسمعت طلقني وروح لعند مرتك وابنك
سامر : حاج تخبصي انا ماصدقت لقيتك وصرتي الي بدك تحرميني منك
رفيف : فكرتك بعدك بتحبني .. بس مافكرتك تتزوج وجاي هلأ مشان انا صير خرابة بيوت
سامر : مين قال انك خرابة بيوت هنن خرابين البيوت مو نحنا
رفيف : بس نايا ما اذتني الي
سامر : بس اذتني الي
رفيف : بشو اذتك
سامر : لانها فرضت حالا علي وهية بتعرف انو انا مابحبا
رفيف : هية عملت هيك لانها بتحبك
سامر : وانتي مابتحبيني
رفيف : مابعرف رجع صار عندي شك
سامر : معقول
رفيف : معقول ونص .. انت رجعت كذبت علي
سامر : والله ماكذبت عليكي انا فكرتك بتعرفي
رفيف : لا مابعرف
سامر : طيب وعرفتي اقعدي وروقي
رفيف :من وين بدو يجي الرواق ... اسماع سامر طلقني
سامر : مستحيل
رفيف :نحنا الله ماكاتبلنا نكون لبعض ... يمكن نحنا عابرين سبيل بهل الدنيا ورب العالمين كاتبلنا نلتقى فترة ونفترق
سامر : رفيف لا تتفلسفلي علي انا بحبك ومارح اتخلى عنك بعد ما وصلتلك
رفيف : وانا مابدي اياك لانو مستحيل انزل ع ضرة او مستحيل تكون في وحدة تشاركني فيك
سامر : بدك اياني طلقا
رفيف : اكيد لأ .. بدي اتطلقني الي
سامر : لاتحلمي
رفيف : سامر لاتتحداني لانو ماعندي شي اخسرو
سامر : وبنتك
رفيف : ما انت صرت ابوها انت بتربيها
سامر : لا تجني وتحكي حكي طالع نازل
رفيف : عم قلك طلقني
سامر : عجب انتي تزوجتي
رفيف : كان عندي ظروف
سامر : شو هية هالظروف بلله
رفيف : مابكفي انو ماكنت بنت ولقيت مين يتزوجني
سامر ؛ ليش ما نطرتي
رفيف : شو بدي انطر
سامر : ع القليلة كنتي انطري شهر واكتشفي انو انا ماعم اكذب ولا ماصدقتي اجاكي عريس
رفيف : هي صرلنا ٦سنين نزلت انت شي
سامر : اي نزلت بعد جمعة وكان صرلك يومين متزوجة
رفيف : شوووو
سامر : متل ماسمعتي نزلت بس مشانك وع اهلي ما رحت ..نزلت مشانك
رفيف : وليش ماجيت لعندي وقلتلي انك مظلوم كنت اتطلقت من رجب
سامر : ما انا جيت ودقيت الباب عليكن
رفيف : اي ؟؟
سامر : طلعلي رجب وسحب السلاح علي وقلي اذا بقرب منك مالوم الا حالي وانو انساكي نهائيا
رفيف : كذاب .. رجب منيح كتير
سامر : انا ماني كذاب وهاد يلي صار
رفيف : شي ماضي وراح وانا بدي اتطلق
سامر : لا تحلمي مجرد حلم اوكي .طلع وطبش الباب وراه
قعدت وصارت تبكي وتضرب على وجها
رفيف : ياربي ليش هيك صار معي ليش ... شو يلي صار والله ماني عم افهم شي ماعد ميزت بين الكذب والحقيقة اااااااااخ
صارت تتذكر
###########فلااااااش_باااااااك######
لابسة الفستان الابيض ودموعا على خدا .. فاتت على بيتا مع رجب ..
رجب : نورتي بيتك ياعروس
رفيف : رجب ممكن نحكي
رجب : بعرف شو بدك تقولي بدك تقولي انو انتي هلأ مانك جاهزة وبدك فترة لحتى تتقبلي الوضع ماهيك
هزت راسا رفيف انو اي
رجب : رفيف هي ليليتي وانت لازم تتخطي هالمرحلة واذا بلشنا هيك رح تستمري هيك لازم تعملي تغير جذري بحياتك ومن هالليلة
رفيف : بس انا عنجد ماني جاهزة .
رجب : غرفة النوم قدامك معك ساعة ... وبعد الساعة بدو يبلش وقتي انا
رفيف : بس انت عم تجبرني
رجب : هاد حقي .. ولاتفكري انو عم اعمل هيك بس انو مقابل انو سترت عليكي لأ .. انا بدي هااشي لانو بحبك وبجنون وبحبك من اكتر حدا عم تفهمي ومابدي تكوني بعيدة عني بعد هلأ
رفعت فستانا وفاتت ع الغرفة وقفت قدام المراي ومن جوا عم تتقطع
مرقت ساعة بدون ماتحس وهية عم تبكي ... قرب رجب ودق ع الباب
رجب : رفيف جاهزة
ماردت
فتح الباب وفات لقاها على حالا قاعدة على التخت وعم تبكي وبعدا بفستان العرس
رجب : شبك حبيبتي
قرب وقعد جنبا ومسحلا دموعا
رجب : رفيف بكفي هدول العيون مابدي شوفن عم يبكو مرة تانية ...بوعدك يارفيف انو لخليكي اسعد انسانة على وجه الكرة الارضية وانا ما رح المسك لحتى تولدي وتقومي بخير وسلامة بس كنت عم اختبرك ما اكتر ... بعدين ليش بعدك عم تبكي على واحد ضحك عليكي ورماكي
رفيف : معك حق انا اسفة
رجب : لا تعتزري .
قرب منها وضما على صدرو .......
########بااااااااك#######
رفيف : الله يرحمك ... الله يرحمك ... بس مابعرف اتندم لانو اتزوجتك ولا انت احسن شي صار بحياتي .. اووووووف
فاقت سالي وطلعت لعندا وشافت عم تبكي
سالي : ماما ليش عم تبكي
رفيف : ولا شي حبيبتي .. كنت عم افرم بصل
سالي : ماما جوعاني
رفيف : شوي بعملك فطور
قامت ع المطبخ عم
قصة اليوم: #قدر_وغدر_البشر
.............
قراءة ممتعة🦋💙"
#ⴅÂÐЄĦÂ
#قدر_وغدر_البشر
#بقلم_مريم_اليوسف

#الجزء_الاول

بمخيم من مخيمات الاجئين السوريين في لبنان
بخيمة صغيرة مساحتها ٤مترمربع مصنوعة من شادر رقيق مصنوع من النايلون
رفيف مرى عمرا ٢٨ ساكنة بهي الخيمة هية وبنتا اسما سالي يلي عمرا ٥ سنين
اندق باب الخيمة ويلي هو عبارة عن لوح خشب رقيق ومن حيلا دفشة بيقلب
قامت بعبايتها السودة يلي لونها جارد من كتر مانها قديمة ولابسة حجاب فوقو
فتحت الباب وكانت جارتن ام عمر مرى خمسينية صاحبة دين كتير وقلبا اطيب من العسل
ام عمر : شو حبيبتي ام سالي مابدك تروح لنستلم توزيع الكراتين التغذية
رفيف : ليش اليوم في توزيع
ام عمر : اي ليش مامعك خبر
رفيف : لا والله
ام عمر : يلا مامشكلة هي انا عم خبرك امشي معي
رفيف صفنت شوي بعدين قالت لا خلص مابدي
ام عمر : لك ليش مابدك هاد حقك وانت بحاجة
رفيف : طيب بتقدري تجيبلي اياها انتي
ام عمر : لك ليش يابنتي وكمان مافيني لازم تكوني موجودة
رفيف : اصبح خلص بعوض الله
ام عمر : لك شو عم يصير معك لك بيتك عم ينفق ومافي شي يتاكل حرام جيبي شي لهل البنت تاكلو
رفيف : خالة خلص مابدي بعوض الله
فاتت وسكرت الباب
ام عمر : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم شو صاير لهل المخلوقة
راحت على خيمتا
ام عمر حبيبي محمود قوم معي لنجيب كرتونة غذائية لجارتنا
محمود : وماتقوم هية
ام عمر : خطي يا ابني قال ضهرا عم يوجعا
محمود : امري لالله .. امشي
ام عمر : الله يرضى عليك ويفرحني فيكي
محمود.: بكير ماما بكير كل عمري ١٤ سنة
ام عمر : تقبر قلبي امشي امشي
..........
قاعدة بزاوية الخيمة وعم تبكي قربت بنتا منها وحطت ايدا على كتفا
سالي : ماما شبك
رفيف : مافي شي حبيبتي فاتت برغشة بعيني
سالي : ماما جوعانة
رفيف : هلأ بقوم شفلك شي تاكليه
سالي : صرلي ساعة عم دور مالقيت شي
رفيف : شو رأيك اعملك اندومي
سالي : اي اي بس انتي شو بدك تاكلي الاندومي مابتكفي الي والك
رفيف : انا ماني جواعاني ياعمري
سالي : ماما انت يعني مابتاكلي قدي
رفيف : لا ماباكل قدك الكبار مابياكلو كتير
سالي : طيب عطيني روح جيب اندومي
طلعت من تحت الفرشة يلي قاعدة عليها قطعة معدنية وعطتا اياها وقالت : روحي شتري وحدة وتعالي
طلعت سالي فرحانة كتير
بعد شوي اجت لعندها ام عمر وابنها ومعون كرتونة غذائية
رفيف : شو هاد خالة
ام عمر : هاي الك
رفيف : كيف جبتيلي اياها
ام عمر : ما على كيفون فوتيها فوتيها
رفيف : يسلمو هالاين تفضلي تفضلي
فات ابن ام عمر حط الكرتونة وطلع
ام عمر : اي بنتي هلق روحي عملي فنجان قهوة وتعالي هلأ بدك تحكيلي قصتك
رفيف تبلكت وقالت : قصتي انا
ام عمر : اي قصتك انت بدي اعرف ليش انتي وحدانية
رفيف : طيب تفضلي
راحت رفيف عملت فنجان قهوة وهية شاردة وعم تفكر ......واجت قعدت مع ام عمر
ام عمر : يلا احكي بدي اسمع وبدي اعرف ليش ما رحتي جبتي كرتونة غذائية اليوم
رفيف : قصتي ياخالتي انو انا بنت وحدانية لاهلي واهلي ماتو من زمان وانا تزوجت واحد ابن حلال وجبت منو هالبنت وبالاحداث استشهد
ام عمر : الله يرحمو
رفيف : تعيشي وبيت عمي اهل جوزي صارو بدون يجوزني لسلفي فأنا رفضت صارو بدون ياخدو مني بنتي وانا هربت مع بنتي لهون ع اللبنان مشان مايوصلولي وهلأ انا عايشة هون لحالي ومختباي منون لحتى الله يفرجا
ام عمر : ياقلبي عليكي .. طيب حبيبتي من وين عم تصرفي
رفيف : والله عايشة من قلت الموت وع المساعدات عايشة الله وكيلك
ام عمر : لكن ليش ماقبلتي تروحي تستلمي اليوم
رفيف : ماهو عماد الكلب يلي متسلم المخيم طلب مني استغفر الله العظيم....... واذا ما بعطيه يلي بدو اياه معد يعطيني مساعدات وانا مابدي شي منو
ام عمر : الله لا يوفقو شو ابن حرام
رفيف : والله عم ضل طول الليل فايقة من خوفي لايفوت علي بهل الليل
ام عمر : طيب اشتكي عليه
رفيف : لمين بدي اشتكي قوليلي
ام عمر : سمعت انا بكرا جاي لجنة عالمخيم بدون يوزع مساعدات نقدية
رفيف : عنجد
ام عمر : اي والله جد ويمكن يتكفلو بالمخيم كلو علىطول اذا شفت المسؤول رح احكيلو قصتك وبخليه يساعدك
رفيف ؛ خالتي انتي شو عم تحكي بدك تفضحيني
ام عمر : اعوذ بالله بس قلو انو انك وحدانية وخيمتك مو لقيانة شي بركي بظبطلك اياها وبيدعمك
رفيف : اي الله يوفقك والله تلفت اعصابي انا كل يوم على هالحالة
ام عمر : خلص لاتاكل هم ونحنا كمان حدك اذا لاحظتي شي دغري اصرخي صوت
رفيف : ان شاء الله .. والله ياخالة ام عمر انتي الله بعتلي اياكي من السما عنجد معروفك مارح انساه
ام عمر : ولو يابنتي .. انتي والله صرتي بمثابة ولادي
رفيف : الله يخليك اياهن
ام عمر: تسلمي حبيبتي
............
المسا قاعدة رفيف عم تلمس على شعرات بنتا وبأيدها هاتفا الصغير يلي مكسرة نص شاشتو
حكتا رفيقتا من ضعيتا
مرح : مرحبا رفيف
رفيف : هلا وغلا ..كيفك انتي
مرح : تمام الحمد لله
رفيف : شوفي مافي
مرح : والله اخبار مو حلوة
رفيف : خير شوفي اهلي وا
#قدر_وغدر_البشر

#بقلم_مريم_اليوسف

#الجزء_السابع_والاخير

بلش يوم جديد رفيف نايمة بحضن سامر .. حست واجت بدا تقوم بهدوء هو مسكا وسحبا على حضنو
سامر : ع وين يا حلو
رفيف : فقت حبيبي
سامر : ليش انا نمت
رفيف : وليش مانمت بقا
سامر : ضليت طول الليل اتأملك واتأمل ملامحك يلي مابينشبع منها
رفيف : بدي قوم شوف سالي
سامر : قومي بس لاتطولي
طلعت ورجعت بسرعة
رفيف : نايمة
سامر : كتير منيح .. اي تعالي بسرعة لانو عم اشتقلك كتير
اجت لعندو رفعت الغطا وحضنتو ونامت
.......................
الضهر قاعدين عم يتغدو
سالي : ماما انا فقت بليل مالقيتك جنبي بس ماخفت
رفيف : ماما انا
سالي : بعرف كنتي نايمة مع بابا سامر متل ماكنتي تنامي مع بابا رجب
سامر : لك دخيلا بنتي الحلوة الفهمانة
رفيف : حبيبي بدك تروح تجبلي اخلاء السبيل
سامر : تكرم عيونك اليوم بروح بيجيبو
رفيف : وشو ناوي تعمل
سامر : بدي اعمل شهر عسل
رفيف : شهر عسل وعنا ولاد
سامر : اي شوفيها وهيك هيك نحنا ببيروت
رفيف : يلي بريحك
سامر : رح نضل هون اسبوع وبعدا بنروح على الخليج
رفيف : حبيبي بدك تسكني انا ونايا بنفس البيت
سامر : اكيد لأ اشتريتلك شقة كتير حلوة ورح تعجبك
رفيف : كيف تركت مرتك
سامر : تركتا مع امي
رفيف : يعني امك عندك هنيك
سامر: اي رحت لقيتا مجتمعة هية وبنت اختا
رفيف : وخبرو انو اتزوجنا
سامر : اي خبرتون
رفيف : وشو ردت فعلون
سامر : انقهرو .. بس مابهمني
رفيف : اممممم
سامر : بس بدك تنتبهي لانو يمكن يزعجوكي
رفيف : مامشكلة عادي
ابتسمت وكملت اكلا
رفيف : حبيبي بدي اطلب طلب
سامر : انتي بتأمري
رفيف : بدي اسكن مع نايا بنفس البيت
سامر : رفيف : شو عم تفكري
رفيف :ولا شي
سامر : انا بعرف شو عم تفكري كتير منيح ورح خليكي تقعدي معون ... بس امي لا تتجاوزي الحدود معا
رفيف : هو انا بس بدي غيظن ما اكتر
سامر : ان كيدهن عظيم
رفيف : هههههههه
تقبرني هالضحكة
/..........
قضو جمعة ببيروت وماخلو مكان الا وزاروه وكانو عايشين عنجد بشهر عسل
ضبو غراضن وطلعو واتجهو ناح المطار .. ركبو الطيارة ونزلو بالخليج
سامر : حياتي حلوة الخليج
رفيف : بتجنن .. كتير حلوة .. ماهيك سالي
سالي : اي ماما كتير حلوة
ركبو بتاكسي وراحو ع البيت
رفيف : حياتي خبرتون انو نحنا جايين
سامر : لا
رفيف : حباب خبرون
سامر : اااخ منك .. تكرمي
مسك التلفون ودق
سامر : الو ... اي نحتا وصلنا ع البلد وجاين ع البيت ... ايو بيت يعني البيت عندك .... ولاتنسي تخبري الخادمة تجهز غرفة لرفيف وسالي .. اوك
سامر : شو هيك منيح
رفيف: كتير منيح ... لك صح ان شاء الله بدك تصير تعدل ويوم عندي يوم عندا
سامر : اكيد
رفيف : لا حبيبي انا مابسمح
سامر : بدك اياني عطول الك
رفيف : ليش كتير علي
سامر : والله هلأ الشغلة عنكن انا وين برتاح بروح
رفيف : سااااامر
سامر : خلص خلص بلاها نبرة هالتهديد متل مابدا ست النسا بصير
رفيف : اي هيك بدي اياك
وصلو ع البيت
ام سامر : هلأ شوفي شو رح اعملك فيها رح استقبلك اياها بزفة شرشحا فيها
نايا : اي خالتي عندك اياها
فاتو .. والابتسامة علىوجهون
رفيف : بقلبا هي حرب وانا يلي رح اربحا وسامر الي وحدي
رفيف : مرحبا حماتي مرحبا ضرتي
ام سامر : اهلين بالفلتانة ببنت الشوراع .. اهلين بخطافة الرجال
سامر انقهر من امو وقال :امي شو هالحكي
رفيف : لا حبيبي خليها تحكي على راحتا .. امك بتمون ... بس سؤال حماتي انتي ليش عم تحكي عني هيك شو شايفة مني
ام سامر : لانك وحدة بنت حرام
رفيف ببرود اعصاب : انااا .. الله يسامحك بس في متل بقول .. ولا بلا مارح قولو
ام سامر : لا قولي لا تخجلي
رفيف : قال مابيعرف ابن الحرام غير ابن
سامر : رفيييف
رفيف : انا ماكنت بدي احكي ... وبعدين هية عم تقول عني بنت حرام ... هلأ انا بنت حرام حبيبي اااه
سامر ابتسملا وقال روحي على غرفتك
رفيف : مابدي عرف سالي على ستها وخالتا مرت ابوها
نايا : انا مابدي اتعرف على حدا
ام سامر : هاد مابتقربني ولا بنت ابني روحي دوري على ابوها
رفيف : الله يسامحك ... اي سوسو وين غرفتي ماقلتلي
سامر : تعالي معي حبيبتي
نايا : سمعتي خالتي قلا حبيبتي .. وهيو عم تقولو سوسو
ام سامر : ماشفت اوقح من هالبنت .. رح تعذبنا كتير
............
سامر : حبيبتي اسف على حكي امي
رفيف : بصراحة حكيا كان قاسي بس عملت حالي ماني مهتمة مشان اقهرون ما اكتر
سامر : وانا معك ورح وقف جنبك
سالي: ماما انا تعبانة
رفيف : حبيبي وين غرفة سالي
ليكي هاد الباب بطل على غرفة فيها تخت وبكرا رح اعملا احلا ديكور
رفيف : تعالي ماما لنام ...
دخلتا على غرفتا نيمتا طلعت على غرفتون لقت سامر لابس بجامة ونايم
راحت تمددت حدو وحضنتو
رفيف : حياتي نايم
سامر : تعبان بدي نام
رفيف : بس انا مابدي نام .. قوم مشتاقتلك
سامر : رفيف تركيني .. لانو اذا قمت مابتعرفي شو بصير
رفيف : قلي شو رح يصير
سامر : رفيييف
رفيف